رئيس التحرير: عادل صبري 04:59 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

10 أسباب تجنبك الإرهاق أثناء العمل

10 أسباب تجنبك الإرهاق أثناء العمل

صحافة أجنبية

الموظفة الضحية ميتا ديران والتغريدة

10 أسباب تجنبك الإرهاق أثناء العمل

وائل عبد الحميد 04 فبراير 2014 14:26

"ثلاثون ساعة من العمل المتواصل ولا أزال محتفظة بقواي"، لم تكن الموظفة الإندونيسية "ميتا ديرا" تدرى أن تلك التغريدة التى كتبتها فى 14 ديسمبر الماضى ستكون الأخيرة لها، فبعد ساعات، دخلت فى غيوبة، قبل أن تموت فى اليوم التالي، كضحية للإجهاد، والعمل بشكل زائد عن الحد.

وعرضت مجلة تايم الأمريكية عشرة أسباب تدعو المرء لتجنب إرهاق نفسه بساعات طويلة من العمل عرضتها كما يلي:

 

1- الكم يقتل الكيف

كلما زادت المهام الملقاة على عاتقك تناقصت درجة إتقانك لها، لذا فإن استقطاع العديد من قائمة العمل بقدر الإمكان يرفع من درجة إتقانك للمهام الأكثر أهمية.

 

2- من أجل نوم أفضل

الحصول على نوم كاف هو السبيل لتكون أكثر إنتاجا وإلهاما، والتمتع بحياة أكثر سعادة.

 

3- العجز عن توليد أفكار خلاقة

الدخول فى اجتماع عمل فى ظل حالة من التعب، يجعلك سيئا فى إنتاج أفكار جديدة، وإيجاد حلول خلاقة للمشاكل، وعدم القدرة على الإصغاء باهتمام إلى الأشخاص من حولك.

 

4- تنغيص المزاج العام

مشاعر التهيج ونفاد الصبر التى تتزامن مع الإفراط فى العمل من شأنها أن تلقى بسحابة سوداء حول تعاملك مع الآخرين سواء فى العمل أو المنزل، وقد يتسبب مزاجك هذا فى تدمير حياتك المهنية، كما قد يلحق بك خسائر كبيرة إذا كنت من أصحاب الشركات.

 

5- ضعف الحكم على الأمور

أشارت نتائج أحد البحوث العلمية إلى أن الحرمان من النوم يحد من اتخاذ القرارات، وإذا كنت فى منصب قيادي، فإن الحكم الفقير على الأشياء من الأمور التى لا يمكن استيعابها، لذا فالأفضل هو العمل على تخفيف بعض مهام العمل الزائدة عن كاهلك، وتكليف شخص آخر بإنجازها.

 

6- قدوة سيئة للآخرين

جدول العمل والمزاج الذى تضعه لنفسك من المحتمل أن ينعكس على أكثر الموظفين طموحا وذكاء، لذا لا تخلق بيئة تجعل فيها من حولك يتنافسون من أجل عدد الساعات التى يمكنهم بذلها دون أن يسقطوا من الإعياء.

 

7- ستجد دائما الكثير من العمل

إذا كنت تدير عملك الخاص فستجد دائما مشروعا جديدا تشرع فى تنفيذه، أو عميلا جديدا لمتابعته، أو تكنولوجيا جديدة يمكن تجربتها، وبالتالى لن تستطيع الخروج من دوامة العمل.

 

وإذا كنت موظفا لدى شخص آخر، فإن الإفراط فى العمل سوف يخلق مهام متزايدة، ولكنك لن تستطيع مجابهة ذلك دون أن يكون لديك الوقت والطاقة اللازمين.

 

8- الإضرار بعلاقاتك

ربما يتسبب إفراطك فى العمل فى شعور أشخاص مقربين منك بأنهم خارج إطار حياتك، لذا لا تنتظر لحين تدهور العلاقات إلى درجة يصعب تداركها.

 

9- تدهور صحتك

هل كانت تعلم ميتا ديران أنها كانت تضحى بعملها الشاق عبر الإفراط فى العمل الجاد؟ تغريداتها توضح أنها لم تكن تعلم، لأنها لو كانت تعلم كان سيكون اختيارها مختلفا.

 

 

اقرأ أيضا:

مناوبات العمل الليلى تتسبب فى خلل الحمض النووي

دراسة: العمل ليلا يخل بالحامض النووي

حكم قضائى بتمكين المرأة من العمل مع واجبات الأسرة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان