رئيس التحرير: عادل صبري 11:28 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بروفيسور إسرائيلي: السعوديون يدركون أن مصلحتهم معنا

بروفيسور إسرائيلي: السعوديون يدركون أن مصلحتهم معنا

معتز بالله محمد 03 فبراير 2014 19:25

قال البروفيسور الإسرائيلي "ألكسندر بلي" رئيس مركز أبحاث الشرق الأوسط بجامعة آرئيل: "على إسرائيل البدء في تشكيل تحالفات جديدة مع النظام السعودي، الغاضب هو الآخر من التقارب الأمريكي الإيراني، لاسيما مع تفهم الرياض أن مصلحتها الآنية مع إسرائيل".

 

وقال "بلي" لصحيفة" إسرائيل اليوم": "إن الولايات المتحدة تبدو في الشرق الأوسط أكثر فأكثر كنمر من ورق، وهذا ليس جيدا لإسرائيل، هذا ليس جيدا للأردن والسعودية ومصر".

 

وتابع: "إن الضعف الأمريكي بدا جليا في عدم إدارة أوباما لنظام الإخوان المسلمين في مصر، ودعوتها إلى استقالة مبارك، وأيضًا في توقيع اتفاق فاشل لتفكيك السلاح الكيماوي السوري، وسعي إدارة أوباما للتوصل إلى تسوية مع إيران التي لا تبالي للعالم كله".

 

وأشار إلى أن المواقف الأمريكية تجاه إسرائيل في الآونة الأخيرة دليلا على التوجه الجديد غير مأمون العواقب لواشنطن، مضيفا بالقول: "واليوم من نفس الإدارة نسمع اننا مذنبون إلى حد بعيد بفشل المفاوضات مع الفلسطينيين، وأنه يجب دراسة فرض المقاطعة والعقوبات علينا".

 

يشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري كان قد هدد بأن بلاده بإمكانها تفعيل لوائح الاتحاد الاوربي التي تمنع العمل مع شركات إسرائيلية تقع مقرها في مستوطنات الضفة الغربية، حال فشل تل أبيب في مفاوضاتها السلام مع الفلسطينيين.

 

وقد خلف الأمر ردود أفعال قوية داخل إسرائيل، ما دفع بـ "يوفال شتاينتز" وزير الشؤون الاستخبارية و الاستراتيجية، و الحليف المقرب من نتنياهو للقول: "إن كيري يصوب بندقية لرأس إسرائيل" واصفًا كلام كيري بالجارح وغير العادل.

 

وتبحث إسرائيل عن حلفاء جدد في المنطقة من ضحايا إدارة أوباما وفي مقدمتهم السعوديين والنظام المصري الحالي.

 

وفي هذا الصدد يقول "ألكسندر بلي":" السعوديون محبطون للغاية، وينظرون بخوف وفزع للإيرانيين الذين قالوا قبل خمسة ايام فقط أن قنبلتهم ستكون في الأساس( موجهة) للسعوديين".

 

وتابع: "إذا كانت الولايات المتحدة لا تدعمهم، فإنهم ينظرون الآن إلى إسرائيل والتي تبدو غير مستعدة لتقديم تنازلات في مجال الأمن. السعوديون وكما يبدو يريدون القول إن هناك مصالح مشتركة، رأيناها حقيقية منذ الثمانينيات".

 

وختم قائلاً: "هناك في الحقيقة رواية لم تبدأ اليوم أو أمس، وتقوم على أساس أن السعوديون يدركون جيدًا أن مصلحتهم معنا، فيما يتبعهم في ذلك الأردنيون والمصريون".

 

موضوعات ذات صلة:

 

"معاريف": انهيار التحالف "الأمريكيالسعودي" مؤكد

2013 رسَم ملامح تحالف "مصري إسرائيلي سعودي

السعودية في عيون إسرائيل.. عدو عدوي صديقي

تقرير: الأمير بندر والموساد بحثا وقف الربيع العربي 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان