رئيس التحرير: عادل صبري 05:23 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ف.تايمز: هجوم إماراتي ضد قطر "راعية الإسلام السياسي"

ف.تايمز: هجوم إماراتي ضد قطر "راعية الإسلام السياسي"

أحمد بهاء الدين 03 فبراير 2014 13:10

قالت صحيفة (فاينانشيال تايمز): إن دولة الإمارات العربية المتحدة أطلقت انتقادات دبلوماسية حادة لم يسبق لها مثيل ضد قطر على خلفية الصدام الأخير بين الدوحة وأبو ظبي حول دور قطر الداعم للإسلام السياسي في الشرق الأوسط..

 

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات يوسف القرضاوي التي هاجم فيها سياسات الإمارات مؤخرًا، أجّجت الخلافات بين أبو ظبي والدوحة، في الوقت الذي تنصّل منها وزير الخارجية القطري خالد العطية، مؤكدًا أنها  لا تعبر إلا عن نفسه، ولا تعبر عن سياسة دولة قطر، مشددًا على قوة ومتانة العلاقات بين البلدين.  

 

ورأت الصحيفة أن هذا الخلاف يعكس الانقسام الذي حدث بين الدول العربية الخليجية منذ اندلاع ما يسمى بالربيع العربي في عام 2011 حول الموقف من الحركات الإسلامية التي صعدت إلى الواجهة عقب الثورات التي شهدتها عدة دول عربية.

 

وأضافت: "ففي الوقت الذي ساندت فيه قطر حركات الإسلام السياسي مثل جماعة الإخوان المسلمين، اتخذت دولة الإمارات موقفًا مغايرًا إذ دعمت الحكومة المصرية التي وصلت إلى السلطة بمساعدة الجيش بعد الإطاحة بحكومة محمد مرسي".

 

وذكرت الصحيفة أنّ حدة التوتر ارتفعت بين الإمارات وقطر في السنوات الأخيرة بسبب دعم الدوحة للجماعات الإسلامية خلال ثورات الربيع العربي ولاسيما لجماعة الإخوان في مصر، مشيرة إلى أن المملكة العربية السعودية والإمارات دعمتا الإطاحة بالرئيس المصري السابق محمد مرسي الذي كانت تدعمه قطر.

 

وكانت وكالة أنباء الإمارات قالت: إن "أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية أعرب خلال استدعاء السفير القطري عن بالغ استياء حكومة وشعب دولة الإمارات مما تلفظ به المدعو يوسف القرضاوي بحق الإمارات وعبر التلفزيون الرسمي لدولة جارة وشقيقة".

 

وأضاف: "إننا انتظرنا من جارتنا أن تعبر عن رفض واضح لمثل هذا التطاول وأن تقدم التوضيحات الكافية والضمانات لعدم وقوع مثل هذا التشويه والتحريض من جديد ومع احترام دولة الإمارات التام لحرية الرأي والتعبير فإنها ترفض أي خطاب يحضّ على العنف والكراهية، ولكننا للأسف وبرغم التواصل الهادئ وضبط النفس لم نجد الرغبة والاستجابة نحو ذلك عند الأخوة الأشقاء في قطر."

 

وتابع الوزير الإماراتي: "لقد سعينا طيلة الأيام الماضية إلى احتواء المسألة من خلال الاتصالات المستمرة رفيعة المستوى بين البلدين ولكن هذه الاتصالات لم تسفر إلا عن تصريح رسمي لم يشر إلى موقف حاسم يرفض ما جاء في خطاب القرضاوي، ويقدم الضمانات بعدم وقوع مثل هذا الأمر مجددًا".

 

وختم قائلاً: "حاولنا أن نحتوي هذه المسألة حرصًا على علاقات الأخوة بين الدولتين الشقيقتين ودرءًا للفتنة والشقاق الذي يرمي إليه المدعو في حملته ضد دولة الإمارات ولكننا نجد أنفسنا مجبرين على اتخاذ هذه الخطوة غير المسبوقة في علاقاتنا الخليجية في ظل عدم رفض الإخوة في قطر بأن تستخدم منابرهم الدينية والإعلامية للإساءة للجار والشقيق، ولكننا لا نقبل وتحت أي مسوِّغات، التطاول على كرامة دولة الإمارات وقيادتها وشعبها أو الإساءة إلى نهجها وقيمها الأصيلة".

 

في سياق متصل، أعلنت الخارجية المصرية على لسان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبدالعاطي أن "السفير المصري لدى قطر موجود حاليًا في إجازة مفتوحة وغير محددة المدة".

 

وأوضح عبد العاطي أن "وزارة الخارجية قد قامت بالفعل باستدعاء السفير القطري من قبل، وتسليمه رسالة شديدة اللهجة، وأنه لم يتم الاكتفاء بهذا فقط، بل قام السفير المصري لدى قطر بتبليغ رسالة مماثلة شديدة اللهجة أيضًا للسلطات القطرية".

 

وأشار المتحدث باسم الخارجية المصرية إلى أن بيان الوزارة أوضح أن على أي طرف يتجاوز في حق مصر أن يتحمل تبعات ومسؤولية ذلك.

 

يذكر أن القرضاوي كان قد قال في خطبة الجمعة بالدوحة: إن "أحمد شفيق يعيش في الإمارات، التي تقف ضد كل حكم إسلامي وتعاقب أصحابه وتدخلهم السجون".

 

اقرأ أيضًا:

الإمارات-القرضاوي-بذرة-شقاق-بين-الأشقاء&catid=9:&Itemid=103">صحف الإمارات: "القرضاوي" بذرة شقاق بين الأشقاء

فيديو.. صحفي إماراتي: موقف قطر من "تطاول القرضاوي" غير مرضٍ

الإمارات-تستدعي-السفير-القطري-لتطاول-القرضاوي-عليها&catid=23:&Itemid=167">الإمارات تستدعي السفير القطري لتطاول "القرضاوي" عليها

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان