رئيس التحرير: عادل صبري 07:30 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

المونيتور: ترشح السيسي يؤكد أن 30 يونيو "انقلاب"

المونيتور: ترشح السيسي يؤكد أن 30 يونيو "انقلاب"

محمود سلامة 02 فبراير 2014 17:37

اعتبر موقع "المونيتور" الأمريكي أن إعلان المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، ترشحه لرئاسة الجمهورية سيكون - إن حدث بالفعل - بمثابة تأكيد على أن 30 يونيو انقلاب وليست ثورة، حيث يُعد فيصلا بالنسبة لبعض المترددين في وصف 30 يونيو بـ"الانقلاب"، لتصبح بالنسبة لهم انقلابًا دون شك.

 

وأضاف الموقع أن خبر ترشح السيسي للرئاسة ينتظره آلاف المصريين بين مؤيدين ومعارضين، ويعد فيصلاً بالنسبة لبعض مؤيدي 30 يونيو بوصفها "ثورة"، حيث إن ترشحه وفوزه بالرئاسة يعتبر انتهاء لطريق التصحيح وختامًا سعيدًا لخارطة الطريق التي تم تبنيها بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي.

 

كما أن إعلان ترشح السيسي (حسب الموقع) يعد فيصلاً بالنسبة لبعض المرشحين المتوقعين للرئاسة كي ينسحبوا، حيث أجمع من قرر الانسحاب في حال ترشحه أو من قرر خوض السباق، على أمل ضعيف، أن السيسي فائز بالرئاسة دون شك، رغم وجود عوامل قد تجعل الفوز صعبًا.

 

المنافسون المتوقعون

 

ونقل الموقع عن الإعلامي السعودي عبد الرحمن الراشد قوله بإحدى مقالاته "لن يكون الرئيس المقبل لمصر عمرو موسى ولا حمدين صباحي ولا عبد المنعم أبو الفتوح ولا شفيق، فمن المؤكد أن للسيسي شعبية جارفة".

 

وأوضح الموقع أن الشعبية الجارفة التي أشار إليها الراشد، أجمع عليها العديد من المنافسين المتوقعين للسيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة، حيث قال عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور ومرشح انتخابات الرئاسة لعام 2012، في لقاء تليفزيوني إن السيسي سوف يكتسح حال خوضه الانتخابات الرئاسية.

 

وفي منتصف يناير الماضي تناقلت مواقع الأخبار عن لسان عمرو موسى تصريحات صحفية أفاد فيها بأنه لن يخوض الانتخابات الرئاسية "لأن الشعب يريد السيسي".. كما قال حمدين صباحي إن السيسي "بطل شعبي وأنه الأوفر حظا إذا ترشح للرئاسة".

 

وقال حسام مؤنس، منسق الحملة الرئاسية السابقة لصباحي، في تصريحات لموقع "المونيتور" إنه في اللحظة الراهنة وفقا لكافة المعايير والتقديرات يمكن التأكيد على أن السيسي سيكون الرئيس باكتساح إن قرر الترشح.

 

أما أحمد إمام، المتحدث الإعلامي باسم حزب مصر القوية المنبثق عن حملة الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح الرئاسية السابقة، فقد قال للموقع إن كلمة الاكتساح في الانتخابات الرئاسية صعبة التحقيق إلا أن إجراء الانتخابات الرئاسية في وقت قريب يجعل السيسي هو المرشح الأقرب للفوز بالرئاسة في ظل ما أسماه بـ"حالة تجييش الأجهزة الإعلامية وأجهزة الدولة لدعمه".

 

فيما قال يحيى قدري، نائب رئيس حزب الحركة الوطنية وأحد المقربين من الفريق أحمد شفيق، إن السيسي سيحسم النتيجة باكتساح.

 

وخلص الموقع إلى القول بأنه على الرغم من وجود إجماع بين المنافسين المتوقعين للسيسي على شعبيته وأنه سيكون المرشح الأقرب للفوز، إلا أن تأخير الانتخابات الرئاسية في ظل اعتبار السيسي مرشحًا للرئاسة قد يؤدي إلى تراجع شعبيته مع بدء حركته الانتخابية وطرح برنامجه وعقد مؤتمراته الدعائية وظهوره على شاشات الإعلام.

 

ولذلك فإن إعلان السيسي ترشحه في وقت قريب قد يعني علمه باتجاه الدولة لإجراء الانتخابات الرئاسية أولا وفي أقرب فرصة، وقد يؤخر السيسي إعلان نفسه مرشحًا لرئاسة الجمهورية حتى انتهاء الانتخابات البرلمانية إن أقرت الرئاسة إجراءها أولاً، مع الأخذ في الاعتبار أن حالة إجماع العديد من القوى السياسية على دعم السيسي قد تتأثر بما سينشأ بينهم من خلافات بسبب الانتخابات البرلمانية، إضافة إلى أن الوقت الذي ستستغرقه الانتخابات البرلمانية سيكون فرصة للإخوان المسلمين لإعادة تنظيم أنفسهم والحشد لصالح مرشح منافس للسيسي وقد يكون أبو الفتوح هو الأقرب للفوز بدعم الإخوان إلى جانب بعض الحركات الثورية والشبابية التي لن ينتخب أعضاؤها السيسي.

خيارات الترشح للرئاسة في وجود السيسي (تقرير مصور)

http://www.youtube.com/watch?v=cyMtyPbpsoM

السيسي .. الجنرال الطامح "فيلم قصير"

http://www.youtube.com/watch?v=NcYZi_Cr6Uw

 

اقرأ أيضًا:

ن.تايمز: مبارك "كلمة السر" في خلافات الرياض-واشنطن

"نيويوركر": الصحافة في مصر أصبحت جريمة

ش.تريبيون: تعديل الببلاوي.. تفويض جديد لترشح السيسي

شركات سياحة: مصر آمنة.. و"التليجراف": لم تعد كذلك

ن.تايمز: السعودية تدعم الإسلاميين بسوريا وتعاديهم بمصر

معهد واشنطن: السيسى والإخوان.. صراع حياة وموت

المونيتور: السلطة والإخوان فشلا في استقطاب الشباب

"فيسك" يتخيل ارتداء بلير لـ "بيجامة السيسي"!

بلير: إطاحة الجيش بمرسي أنقذ مصر من الفوضى

"ميدا":"مصر السيسي".. إلى حكم عسكري أبدي

فيديو.. سفاحان بلا قيود.. ومرسي في قفص زجاجي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان