رئيس التحرير: عادل صبري 02:56 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بـ"التحدي".. مرسي يخترق القفص الزجاجي

بـالتحدي..  مرسي يخترق القفص الزجاجي

صحافة أجنبية

مرسي داخل القفص الزجاجي

بـ"التحدي".. مرسي يخترق القفص الزجاجي

حمزة صلاح 01 فبراير 2014 20:24

بدا الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، متحديا لهيئة قضاة المحكمة التي تحاكمه بتهمة التحريض على قتل متظاهري الاتحادية، كما لو كان قد نفذ بتحديه هذا القفص الزجاجي،  بحسب صحيفة "تليجراف" البريطانية اليوم السبت.

 

أدار محمد مرسي الذي كان واقفا في القفص الزجاجي الكاتم للصوت، ظهره للقضاة، في حين أكد محاميه سليم العوا أمام المحكمة أن مرسي هو الرئيس الشرعي للبلاد، وأنه لم يتخل عن منصبه أو يكلف أحدا بمهامه.

 

ويواجه مرسي الذي عزل من منصبه يوم 3 يوليو الماضي، محاكمات في أربعة دعاوى منفصلة، وكان هذا هو الظهور الثالث له داخل قفص الاتهام.

 

وتتعلق جلسة السبت بالاشتباكات العنيفة خارج القصر الرئاسي في ديسمبر 2012، عندما اعتدى الإخوان المسلمين على احتجاجات النشطاء المعارضين، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 7 أشخاص، وهي الأحداث التي تعتبر النقطة الفاصلة في فترة مرسي الرئاسية.

 

وتأجلت المحاكمة إلى 4 فبراير المقبل، وتتوقف القضية حول ما إذا كان مرسي ورفاقه الـ14 المتهمين الآخرين أعطوا أوامر مباشرة للهجوم أم لا.

 

وكانت هذه هي المرة الثانية التي يمثل فيها مرسي أمام المحكمة في غضون أسبوع واحد، بعدما ظهر فيه يوم الثلاثاء الماضي في محاكمة منفصلة تتعلق بهروبه من السجن أثناء الثورة المصرية 2011.

 

وطالب محامي مرسي بإزالة القفص الزجاجي الكاتم للصوت، لأن المتهمين لا يمكنهم سماع إجراءات المحكمة.

 

وندد جميع المحامين عن المتهمين، بقرار الرئيس الانتقالي عدلي منصور بالإسراع من المحاكمات في القضايا التي تتعلق بتهم الإرهاب، قائلين إنه لا ينبغي السماح للسلطة التنفيذية بالتدخل في القرارات القضائية.

 

ويجادل أنصار مرسي بأن القضاء المصري الذي كان قوة مستقلة ذات مرة، أصبح مسيسا إلى حد كبير مؤخرا.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن رجال الشرطة طوقوا مقر محاكمة مرسي التي انعقدت في أكاديمية الشرطة، وهو نفس مقر الإجراءات القانونية الجارية ضد الرئيس الأسبق حسني مبارك.

 

وكانت المحاكمات السابقة لمرسي قد اجتذبت المئات من أنصار جماعة الإخوان المسلمين، لكن هذه المرة كانت المنطقة هادئة، لأن الجماعة التي أعلنتها الحكومة تنظيما إرهابيا في يوم عيد الميلاد، قد دمرت نتيجة الاعتقالات الجماعية ضدها خلال الأشهر الأخيرة.

 

على صعيد آخر، رفضت محكمة الاستئناف في قضية منفصلة اليوم السبت، الاستئناف المقدم على حكم فرض الحظر على أنشطة الإخوان المسلمين، وأيدت المحكمة تجميد أموال الجماعة وأصولها، الأمر الذي من شأنه تعزيز حملة الحكومة العدوانية ضد الإخوان، بحسب الصحيفة.

 

وعادة ما كانت تعزز الجماعة قاعدتها الشعبية في المجتمعات الريفية والحضرية من خلال الدعم الخيري، لكن الأعمال الاجتماعية والخيرية المرتبطة كثيرا بالإخوان شهدت غيابا كبيرا منذ الحكم الأول للمحكمة في ديسمبر الماضي.

 

روابط ذات صلة:

 

بث مباشر .. محاكمة "مرسي" في قضية اقتحام السجون - مصر العربية

قراءة فى مانشيتات محاكمة مرسي - مصر العربية

رفع جلسة محاكمة مرسي "مؤقتًا" - مصر العربية

رافضو محاكمة مرسي يهزمون المؤيدين بـ "السوشيال ميديا" - مصر العربية

وصول هيئة محاكمة "مرسي" - مصر العربية

محاكمة مرسي.. إدانة أم انتقام من ثورة يناير؟ - مصر العربية

هآرتس: محاكمة مرسي.. الانقلاب يرتدي عباءة القضاء - مصر العربية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان