رئيس التحرير: عادل صبري 08:05 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ن.تايمز: السعودية تدعم الإسلاميين بسوريا وتعاديهم بمصر

ن.تايمز: السعودية تدعم الإسلاميين بسوريا وتعاديهم بمصر

محمود سلامة 31 يناير 2014 14:34

ألقت صحيفة "نيويورك تايمز" الضوء على ما يمكن وصفه بالمفارقة الغريبة التى تتمثل فى دعم السعودية للإسلاميين فى سوريا ودعمها لمعارضيهم فى مصر.

 

وقالت الصحيفة بأن العائلة الملكية السعودية "الثرية" تنتهج هذا النهج لخلق نوع من التوازن، حيث إنها تدعم الإسلاميين (السنة) فى سوريا ضد نظام بشار الأسد (الشيعى العلوي)، وفى الوقت ذاته تقوم بتمويل عمليات تدمير الإسلاميين فى مصر.

 

وأوضحت "نيويورك تايمز" أن السعودية تعتقد أن الولايات المتحدة لا تدعم الإسلاميين السنة فى سوريا، وفى الوقت ذاته تلقى بمسئولية جميع المشكلات التى تواجه سوريا على إيران.

 

وأضافت: "السعودية تلقى أيضا على إيران بمسئولية الاضطرابات السياسية بالبحرين وإثارة الربيع العربى والإرهاب، مشيرة إلى أن تيار السنة الوهابى قامت العائلة الملكية فى السعودية باحتكاره".

 

وألقت الصحيفة الضوء على مفارقة أخرى، وهى أنه فى الوقت الذى تعتبر فيه العائلة الملكية فى السعودية أن الصهيونية هى عدوها الأول، نجد أن هناك الكثير من التوافق والتطابق فى الآراء ووجهات النظر بين السعودية وإسرائيل.

 

وفى سياق متصل، لفتت الصحيفة إلى أن تداعيات ثورات الربيع العربى فى الدول العربية الكبرى مثل مصر وسوريا اتخذت مسار الفوضى.

 

وقالت بأن الدول الشرق أوسطية التى لها دور وفعالية هى دول ليست عربية، مثل تركيا وإسرائيل وإيران، فعلى سبيل المثال، برغم أن إسرائيل فى حرب شبه دائمة مع العرب منذ عام 1948 بشأن مزاعم أحقيتها فى الأراضى الفلسطينية، لكن ذلك لم يغضبها مثلما أغضبها برنامج إيران النووي، فى الوقت الذى تعد فيه إيران دولة غير عربية وغير سنية وليست لها حدود مع إسرائيل.

 

اقرأ أيضا

فيديو.. ن.تايمز: "السيسى رئيسا" يعيد مصر للحكم العسكري

ف. تايمز: موجة من الاضطراب العقلى الجماعى تضرب مصر

صوت فيينا: فرص منافسى السيسى على الرئاسة "محدودة"

تايم: السيسى "عِشْقُ المصريين" وفوزه بالرئاسة شبه مؤكد

"شرفاء الثورة" تنشر كوارث عهد السيسي

"حملة عنان" تهاجم "أولاد السيسي" 

السيسى رئيسا لمصر

"مقارنة" بين 100 يوم من حكم مرسي..وعهد منصورالسيسي

النص الكامل لحوار "السيسيمع "واشنطن بوست"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان