رئيس التحرير: عادل صبري 06:48 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صحيفة كندية: محاكم مصر "مسارح اللامعقول"

صحيفة كندية: محاكم مصر مسارح اللامعقول

صحافة أجنبية

افتتاحية الصحيفة الكندية

صحيفة كندية: محاكم مصر "مسارح اللامعقول"

وائل عبد الحميد 31 يناير 2014 07:56

قالت صحيفة  ذا جلوب أند ميل الكندية:  إنه "بات واضحا تصلب الحكام العسكريين لمصر في إسكات معارضيهم السياسيين"، واعتبرت أن مشهد وجود الرئيس المصري المعزول محمد مرسي داخل قفص عازل للصوت خلال محاكمته هذا الأسبوع يوضح كيف تحولت محاكم القضاء في مصر إلى "مسارح اللا معقول" على حد قول الصحيفة.

 

ولفتت في افتتاحيتها أمس الخميس إلى صرخات مرسي الغاضبة عندما تم تشغيل الميكروفون للحظات، وأضافت: " الأمر لا يقتصر على مرسي فحسب، فقائمة أعداء الجيش امتد نطاقها لتتجاوز نطاق الأهداف التقليدية الممثلة في الإخوان المسلمين، لتشمل أي شخص يجرؤ ويثير تساؤلات حول سلطة الجنرالات الحاكمة، حتى لو كانت تلك التساؤلات من صميم مهام وظيفته".

 

ومضت " هذا الأسبوع، أحال النائب العام المصري 20 صحفيا من شبكة قنوات الجزيرة إلى المحكمة، بدعوى أنهم شكلوا خلية إرهابية عبر نشر أخبار كاذبة، وتشمل المجموعة في أغلبها مصريي الجنسية، لكنها تضم بعض الأجانب، من بينهم الكندي المصري محمد فهمي".

 

وأضافت: " لنكن واضحين، لا توجد أي أدلة تشير إلى أن فهمي وزملائه كانوا يفعلون أي شيء بخلاف ممارستهم لوظيفتهم، لا سيما وأن قناة الجزيرة تعمل في مصر وفقا لرخصة كاملة، لقد تم إلقاء الفبض على الصحفيين في 29 ديسمبر من غرفة بأحد الفنادق بالقاهرة، حيث يمارسون عملهم منذ أن قامت القوات الحكومية المصرية بمداهمة مقر الجزيرة".

 

وتابعت: " فهمي عمل لدى نيويورك تايمز وسي إن إن قبل أن ينتقل إلى مصر عام 2011..ليس سرا أن الجنرالات الحاكمة في مصر ينظرون إلى الجزيرة باعتبارها أحد أعدائها، لكونها تتعاطف مع الاحتجاجات الديمقراطية المستمرة من أجل الإصلاح".

 

ومضت تقول: " مصير فهمي حاليا في يد نظام قضائي متعسف، إنه يبدو بوضوح كبيدق شطرنج في لعبة أكبر كثيرا. لسوء الحظ لا تمتلك كندا نفوذا لإحداث فارق لملايين من المصريين الذين تنتهك حقوقهم الإنسانية تحت إمرة الحكم العسكري".

 

واختتمت الصحيفة بالقول: " لكن أوتاوا يمكنها إحداث فارق بالنسبة لفهمي، عبر القيام بكافة الخطوات اللازمة لتحرير فهمي".

 

اقرأ أيضا

تسييس القضاء".. ملجأ السلطات الغاشمة

"الخارجية": نرفض تدخل واشنطن في شئون القضاء

الخضيري.. من "استقلال القضاء" إلى الزنزانة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان