رئيس التحرير: عادل صبري 08:02 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

تايم: الأسد حجرة عثرة في طريق نجاح "جنيف-2"

تايم: الأسد حجرة عثرة في طريق نجاح "جنيف-2"

أحمد بهاء الدين 30 يناير 2014 20:21

رأت مجلة "تايم" الأمريكية أن مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد حجر عثرة في طريق احرز اي تقدم يذكر في مؤتمر "جنيف-2" المعني بتسوية الأزمة السورية.

 

وقالت المجلة  في تقرير أوردته على موقعها الالكتروني إن هناك خلافات جوهرية بين طرفي الصراع في سوريا، إذ تريد الحكومة السورية التركيز في المحادثات على "الإرهاب"، بينما تحرص المعارضة على تنحية الأسد من الحكم، مما يحول دون نجاح محادثات السلام.

 

وأشارت المجلة إلى أن قضية "مستقبل الأسد" التي تعد العائق الرئيسي لمؤتمر السلام مع الهدف المعلن منه مسبقا وهو تشكيل حكومة انتقالية في سوريا، إضافة لغياب إيران –الحليف الوثيق للأسد- ، سببان رئيسيان لفشل (جنيف-2) برمته.

 

 وأعتبرت أن قرار إلغاء الأمم المتحدة دعوتها لإيران للانضمام إلى مفاوضات سوريا جاء قبل أوانه، حيث رأت الصحيفة أن المحادثات التى تخص الدولتين ينبغى أن تجري بشكل متوازي حتى تؤمن عملية التقارب بين الولايات المتحدة وإيران ومنع سوريا من الذوبان فى مزيد من الصراع الطائفي الدائر بين السنة والشيعة. 

 

 وقالت المجلة إن صفقة التخلص من الكيماوي سوريا التي أبرمتها الولايات المتحدة مع روسيا كانت نقطة الإنطلاق لاجراء محادثات بشأن طموحات طهران النووية بين إيران والدول دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا و الصين والمملكة المتحدة وفرنسا) بالاضافة إلى ألمانيا.

وأضاف إن الاتفاق المؤقت الذي توصلت إليه الدول الغربية مع إيران، والذي ينص على تقليص طهران تخصيب اليورانيوم في مقابل تخفيف العقوبات قد فتح المجال للتوصل إلى وفاق في نهاية المطاف بين واشنطن وطهران وهو الأمر الذي قد يغري إيران بالتخلى عن الأسد سعيا وراء هذه الجائز

 ومن جانبه، قال المبعوث الأممي والعربي إلى سوريا "الأخضر الابراهيمي"، في وقت سابق من اليوم،  إنه تم بحث خلال مفاوضات جنيف مواضيع حساسة تخص الأمن والارهاب، أما فيما يخص مواقف الطرفين، فأقر أنه لم يطرأ تغيير يذكر ، كما أعلن انه كان يجب على المعارضة تشكيل وفد مقنع في المفاوضات، مؤكدا ترحيبه بأي توسع فيه مستقبلا.

وعن سير المفاوضات قال :"إنه كانت هناك لحظات عصيبة خلالها واخرى واعدة”، لافتا الى انه ستعقد صباح الجمعة الجلسة الاخيرة من الجولة الاولى سيتم خلالها استخلاص العبر واصدار بعض الملاحظات من دون بيان ختامية.

وحول تقديم المساعدات الانسانية الى المناطق المنكوبة في سوريا قال “الابراهيمي”، إن ظنه خاب من عدم التوصل الى اتفاق حول هذا الموضوع منوها بالوضع المتدهور اكثر وأكثر في مدينة حمص.

ولفت “الابراهيمي” في نفس الوقت الى انه تم ادخال اليوم ظهرا حوالي 600 سلة غذائية تزن الواحدة 61 كلغ تكفي لمدة شهر تقريبا لعائلة مكونة من خمسة أفراد إلى مخيم اليرموك بدمشق.

 

أقرأ أيضا :

"ساينس مونيتور": حكم الأسد قد يدوم 

هافينجتون بوست: هجوم كيماوي جديد لقوات الأسد بريف دمشق

براميل الأسد المتفجرة تستهدف درعا 

المعارضة السورية: بقاء الأسد في منصبه محتمل

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان