رئيس التحرير: عادل صبري 01:44 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو.. سفاحان بلا قيود.. ومرسي في قفص زجاجي

فيديو.. سفاحان بلا قيود.. ومرسي في قفص زجاجي

وائل عبد الحميد 30 يناير 2014 16:56

الثلاثاء 28 يناير، في تلك القاعة الفارهة بالمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، جلس السفاحان الصربيان، رادوفان كرادزيتش، زعيم صرب البوسنة الأسبق،  وراتكو ملاديتش، القائد السابق لجيش صرب البوسنة، حرين بلا قيود، يناقشان القضاة بكل أريحية، رغم ارتكابهما لجرائم حرب بحق مسلمي البوسنة.

 

وفي ذات اليوم، وقف الرئيس المعزول محمد مرسي داخل قفص زجاجي عازل للصوت في قضية هروبه من سجن وادي النطرون، وعدد من قيادات الإخوان إبان ثورة يناير، في مشهدين يجسدان الفارق بين تطبيق "حقوق الإنسان".

 

ويواجه كاراديتش وملاديتش، اتهامات تتعلق بمذبحة اقترفتها قوات صرب البوسنة على ملاذ آمن أقامته الأمم المتحدة آنذاك، فيما عرفت بمذبحة سربرنيتسه في تسعينيات القرن الماضي التي قتل فيها ما يزيد عن7500 مسلم.

 ورفض ملاديتش طلب كرادزيتش، بالمثول كشاهد دفاع لنفي تهمة إعطائه أوامر بالقتل، وأشار إلى أن ظروفه الصحية تمنعه من الإدلاء بشهادته.

ورغم اقتناع المحكمة الجنائية، بأن الحالة الصحية لـ"ملاديتش" تؤهله للإدلاء بشهادته، إلا أنها أشارت إلى أنه يجب كفالة حقوقه، وقررت عدم إجباره على الشهادة، ولم يجب إلا على سؤال واحد من مجموعة الأسئلة التي وجهها له كرادزيتش، وفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وفي المقابل، اعترض قانونيون على مثول مرسي داخل القفص الزجاجي، حيث قال المستشار عماد أبو هاشم رئيس نيابة النقض، إن "محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي داخل قفص زجاجي لا تتفق مع أي قوانين، لأنه لا يتيح له أن يستمع إلى الإجراءات التي تتخذ داخل المحاكمة، ولا يستمع لما يقوله القاضي ويحول بينه وبين إمكانية الدفاع عن نفسه", مؤكداً أنها مجرد إجراءات لا جدوى منها ولا مبرر لها.

 ووصف أبو هاشم المحاكمة، بأنها غير قانونية وباطلة في دولة اللا قانون.

وانتقدت أبرز المنظمات العالمية الحقوقية، مثل هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية وهيومن رايتس فرست، أوضاع حقوق الإنسان في مصر في العديد من التقارير، بما يشير إلى حتمية تدارك الوضع الحقوقي المتدهور.

 

 

شاهد الفيديو

  رادوفان كرادزيتش زعيم صرب البوسنة الأسبق،   وراتكو ملاديتش، القائد السابق لجيش صرب البوسنة داخل المحكمة الجنائية الدولية في 28 يناير.

http://www.youtube.com/watch?v=DGhKmiOG4r4

 

فيديو 2: الرئيس المعزول محمد مرسي في القفص الزجاجي خلال جلسة محاكمته في قضية وادي النطرون.

http://www.youtube.com/watch?v=rOlJzwZeOb0

 

روابط:

 

قراءة فى مانشيتات محاكمة مرسي

هآرتسمحاكمة مرسي.. الانقلاب يرتدي عباءة القضاء

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان