رئيس التحرير: عادل صبري 07:25 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أزمة "صحفي الجزيرة" تنفجر في أستراليا وأمريكا

أزمة صحفي الجزيرة تنفجر في أستراليا وأمريكا

صحافة أجنبية

رئيس وزراء أستراليا توني أبوت

أزمة "صحفي الجزيرة" تنفجر في أستراليا وأمريكا

وائل عبد الحميد 30 يناير 2014 11:48

طالب سياسيون أستراليون رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت بضرورة الضغط على مصر للإفراج عن صحفيي الجزيرة الإنجليزية بيتر جريست المحبوس حاليا في مصر.

يأتي ذلك، فيما أدانت وزارة الخارجية الأمريكية تصعيد السلطات المصرية ضد صحفيي الجزيرة، واصفة التهم التي أحيلوا على أساسها للقضاء بأنها واهية.

 

وأحال النائب العام عشرين صحفيا بشبكة الجزيرة الإخبارية إلى محكمة الجنايات بتهم تشمل مساعدة جماعة إرهابية، بينهم جريست، وتشمل الاتهامات "استخدام معدات دون ترخيص وبث أخبار كاذبة بغرض بلبلة الرأي العام وحيازة لقطات مصورة مضللة".

 

ونقلت صحيفة الجارديان البريطانية عن كريستين ميلن زعيمة حزب الخضر الأسترالي قولها إن "الصحفي الأسترالي الذي يعمل للجزيرة محتجز، لا لشيء إلا لأنه كان يمارس مهام وظيفته".

 

ودعت ميلن رئيس الوزراء توني أبوت بدعم الصحفي المحبوس في أعقاب الإعلان أن السلطات المصرية ستقوم بتوجيه اتهامات ضد جريست ورفاقه.

 

ونشأ جريست بمدينة بريسبان الاسترالية، وتم إلقاء القبض عليه في 29 ديسمبر.

 

وقالت زعيمة الخضر في مؤتمر صحفي الخميس: " أدعو توني أبوت للتدخل الفوري من أجل الصحفي الاسترالي بيتر جريست، المحتجز في مصر دون سبب غير تأدية وظيفته كصحفي.. من المهم أن تقف الشعوب وتقول إن حرية الصحافة هي شيء قيم يجب أن تتم حمايته".

 

واستطردت قائلة: "هيا توني أبوت، قم بمناصرة الصحفي الأسترالي المحتجز بالخارج. نحن في حاجة إلى تدعيم حرية الصحافة".

 

ولفتت الصحيفة  إلى اتهامات النيابة العامة ضد 20 من صحفيي الجزيرة، بينهم بريطانيان وأسترالي وهولندي بتهم نشر أخبار زائفة وتشويه سمعة مصر.

 

وكان والدا الصحفي الأسترالي قد انتقدا في مؤتمر صحفي الاتهامات الموجهة ضد نجلهما حيث قال والده جوريس جريست: "إنه أحد أكثر الأمور خزيا، ليس لائقا من دولة كبير مثل مصر أو من أي مجتمع متمدن التصرف مثل ذلك".

 

وفي سياق متصل ، نددت الخارجية الأمريكية بما اعتبرته تقييدا لحرية التعبير في مصر، حيث قالت جينيفر ساكي المتحدثة باسم الوزارة في مؤتمر صحفي: "استهداف الحكومة المصرية لصحفيين وآخرين بحجج واهية أمر ليس خاطئا فحسب لكنه يمثل ازدراء  خطيرا لحماية الحقوق الأساسية وللحريات، نحن قلقون من المعلومات التي تحدثت اليوم عن ملاحقات جديدة بحق صحفيين ومن بينهم صحافيي محطة الجزيرة ".

 

وأضاف ساكي: "نذكر الحكومة المصرية بأن حرية التعبير هي حجر زاوية الديموقراطية ونحث الحكومة الانتقالية على الوفاء بالتزاماتها في مجال الحريات العامة. الولايات المتحدة تحث بقوة الحكومة المصرية على الرجوع عن اعتقال وملاحقة هؤلاء الصحفيين أمام القضاء".

 

اقرأ أيضا:

اعتقال 5 أشخاص بالتحرير بتهمة العمل مع "الجزيرة"

إحالة 20 متهما للجنايات بينهم 4 من مراسلى "الجزيرة

صوت أمريكا: المناخ السياسي لا يبشر بالخير للصحفيين بمصر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان