رئيس التحرير: عادل صبري 02:51 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صحيفة سودانية: "الانقلاب" يغيب مصر عن القمة الإفريقية

للمرة الأولى منذ 51 عاما

صحيفة سودانية: "الانقلاب" يغيب مصر عن القمة الإفريقية

وائل عبد الحميد 30 يناير 2014 10:09

"مصر تستبعد من القمة الإفريقية للمرة الأولى منذ عام 1963".. هكذا علقت صحيفة "سودان فيجن السودانية" الناطقة بالإنجليزية على مقعد مصر الشاغر في  قمة الاتحاد,‏ جراء تعليق عضويتها بالاتحاد الإفريقي الذي يعتبر ما حدث في مصر "انقلابا عسكريا"

 

وانطلقت القمة الخميس في دورتها الـ 22 بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا وتستمر لمدة يومين تحت شعار الزراعة والأمن الغذائي‏.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن السبب في ذلك الاستبعاد الذي يأتي للمرة الأولى منذ 51 عاما هو عدم اعتراف الاتحاد الإفريقي بالحكومة المصرية، حيث اعتبرت أنها نتاج انقلاب عسكري، بما يفقدها شرعيتها.

 

وأشارت الصحيفة السودانية إلى أن الحكومة المصرية دعت الحكومة السودانية لدعم جهودها لفك تجميد عضويتها في الاتحاد الإفريقي.

 

من جانبه، قال أبو بكر الصديق المتحدث الرسمي باسم وزراة الخارجية السودانية في مؤتمر صحفي إن الرئيس البشير تلقى دعوة مكتوبة من الرئيس المؤقت عدلي منصور أطلعه خلاله على الأوضاع السياسية في مصر، لا سيما الاستفتاء على الدستور الذي تم تمريره بنسبة موافقة جاوزت 98%، والجهود المبذولة لترسيخ الديمقراطية في مصر.

 

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن بدر عبد العاطي المتحدث باسم الخارجية المصرية قوله إن مصر حضرت قمة مجس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي الأربعاء لتقديم إحاطة بشأن التطورات في البلد الإفريقي، إلا أنه أكد أن عضوية مصر لا تزال معلقة.

 

ونفى عبد العاطي أن يكون نائب وزير الخارجية للشؤون الإفريقية السفير حمدي سند لوزا قد سافر إلى أديس أبابا لتقديم طلب لحضور القمة، قائلا: " مصر حضرت قمة مجلس السلم والأمن لتقديم إحاطة حول الوضع في مصر، والخطوات التي تم اتخاذها لتنفيذ خارطة الطريق".

 

وأسفرت قمة مجلس السلم والأمن عن انتخاب أعضاء جدد لقيادة المجلس لمدة عامين، وهي دول إثيوبيا وتنزانيا وليبيا وتشاد وبورندي وغينيا وجامبيا والنيجر وناميبيا وجنوب إفريقيا، حيث تم إعادة انتخاب تنزانيا وغينيا وجامبيا بعد أن خدمت كأعضاء في الولاية الماضية.

 

يذكر أن مجلس السلم والأمن من الهيئات القوية داخل الاتحاد الإفريقي، حيث أنه منوط بملفات هامة.

 

اقرأ أيضا:

مقعد مصر فارغ بالقمة الإفريقية

الاتحاد الإفريقي: "الشرعية" شرط لعودة عضوية مصر

النجار: عار على الاتحاد الإفريقي أن يرد جميل مصر بتجميد عضويتها

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان