رئيس التحرير: عادل صبري 12:31 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تقرير أممي: 250 مليون تلميذ ابتدائي فاشلون دراسيا

تقرير أممي: 250 مليون تلميذ ابتدائي فاشلون دراسيا

صحافة أجنبية

ظروف تعليمية صعبة

تقرير أممي: 250 مليون تلميذ ابتدائي فاشلون دراسيا

مصطفى السويفي 30 يناير 2014 09:25

هناك ما يقرب من 250 مليون من بين 650 مليون طفل في سن التعليم الابتدائي حول العالم لا يمكنهم القراءة أو الكتابة أو إجراءات العمليات الحسابية الأساسية، وذلك وفقا لتقرير جاء بتكليف من وكالة الأمم المتحدة للتعليم، حسبما أفادت شبكة فوكس نيوز الإخبارية الأمريكية.

 

وتوصل التقرير إلى أن هناك 130 مليون طفل في المدارس الابتدائية لكن لم يحققوا المعايير الأدنى للتعليم، وهناك قرابة 120 مليون قضوا وقتا قليلا أو لم يقضوا أي وقت في فصول دراسية من بينهم 57 مليون حدث لم يذهبوا إلى مدارس على الإطلاق.

 

وأعد التقرير فريق بحث مستقل لصالح اليونيسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة).

 

وذكر التقرير أن عدم تعلم 250 مليون طفل حول العالم تعني خسارة للحكومات تقدر بنحو 129 مليون دولار أمريكي سنويا.

 

وأوضحت ممثلة اليونيسكو فيبيك جينسين أن "أزمة التعلم" العالمية ناجمة بصفة أساسية عن نقص المعلمين المدربين جيدا، وخاصة في المناطق الفقيرة.

 

وخلال مؤتمر صحفي لإطلاق التقرير، قالت جينسين "بينما هناك المزيد من الأطفال في المدارس، جاء ذلك على حساب الجودة.. المسألة حاليا تتمثل في التركيز على الجودة".

 

وفي ثلث البلدان التي حلل الباحثون بياناتها، جاء أن أقل من 75 % من معلمي المدارس الابتدائية تدربوا لتلبية المعايير الوطنية.

 

وذكر التقرير أن ضمان تعليم متساو وذي جودة يمكن أن يزيد من الناتج المحلي الإجمالي في الدول للفرد الواحد بنسبة 23 بالمائة خلال 40 عاما.

 

لكن وفقا للتقرير، لا يتوقع إطلاقا انضمام نصف الأطفال غير الملتحقين بمدارس على مستوى العالم بفصول دراسية، وهذا يتضمن قرابة ثلثي الفتيات في العالم العربي وأفريقيا جنوب الصحراء.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان