رئيس التحرير: عادل صبري 07:31 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

و.بوست: محادثات "جنيف 2" تتعثر وفشلها يلوح في الأفق

و.بوست: محادثات "جنيف 2" تتعثر وفشلها يلوح في الأفق

أحمد بهاء الدين 29 يناير 2014 20:33

رأت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية، أن محادثات "جنيف 2" المنعقدة حاليًا في مدينة مونترو السويسرية، تشهد تعثرًا، جراء التفسيرات المختلفة للأطراف، لبنود إعلان "جنيف 1"، وإصرار الوفد الحكومي السوري على رفض مناقشة مسألة الهيئة الانتقالية بشكل كامل، في الوقت الذي يطالب الوفد الحكومي بمناقشة قضايا الإرهاب، والحفاظ على وحدة وسيادة مؤسسات الدولة، ورفض التدخل الأجنبي.

 

وقالت الصحيفة، إن هناك توقعات منخفضة للغاية، حيال اتخاذ قرار لإنهاء الصراع الدائر في سوريا عبر مؤتمر "جنيف 2"، حتى لدى أكثر الدبلوماسيين تفاؤلاً.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن النظام السوري كان قد وافق على حضور "جنيف 2"، بعد استلامه لدعوة تقول صراحة إن "جنيف 1" هي المرجعية، لكن وزير الخارجية السوري وليد المعلم، قال إن سوريا تتحفظ على هذا الجزء الخاص بمرجعية "جنيف 1".

 

واعتبرت الصحيفة أن الإيجابية في مؤتمر السلام، هي أن الولايات المتحدة وروسيا تعملان معًا أكثر مما لو كانتا متعارضتين، وكثيرون يعتمدون على وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ونظيره الروسي سيرجي لافروف، لإقناع حلفائهم بالتخلي عن أهدافهم المتطرفة، أو على الأقل المحافظة على إبقاء جميع الأطراف على طاولة المفاوضات.

 

وأضافت الصحيفة: "هناك حاجة إلى تدابير بناء ثقة لدعم هذه العملية، ويمكن أن تشمل هذه الإصدارات إطلاق سراح السجناء، والوصول إلى وقف لإطلاق النار، و تقديم المساعدات الملموسة".

 

 واعتبرت الصحيفة، أن قدرة وفد النظام السوري على تقديم التنازلات معدومة كليًا، في ظل اقتصار وفد النظام السوري على الدبلوماسيين، دون وجود أي من شخصيات الجيش، أو من الأمن الذين يديرون النظام بشكل فعال، وجميع القرارات الكبيرة تتخذ في دمشق.

 

ومن جانبها، ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية، أن موقف الكونجرس الأمريكي حيال دعم المعارضة السورية تغير عما قبل، موضحة أن أعضاء الكونجرس أعربوا العام الماضي، عن خوفهم وقلقهم البالغ، حيال برنامج وكالة الاستخبارات الأمريكية، الخاص بدعم وتدريب ثوار سوريا في دولة الأردن، متهمين إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما، بالتورط أعمق في الحرب السورية دون استراتيجية واضحة.

 

واعتبرت الصحيفة أن محادثات "جنيف 2"، حول الأزمة السورية تتعثر بسبب موافقة الكونجرس الأمريكي على استمرار تقديم الدعم لجماعات المعارضة السورية، ما أثار استياء الحكومة السورية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية، رفضت هذا الاتهام، قائلة إن "أي فكرة تعني أننا ندعم الإرهاب تثير للسخرية".

 

 فيما قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، إدجار فاسكيز، إن نظام الرئيس السوري بشار الأسد، يعد بؤرة استقطاب للإرهابيين، ووحشيته مصدرًا للتطرف العنيف فى سوريا حاليًا، فيما تدعم واشنطن المعارضة السياسية والعسكرية المعتدلة التي تناضل من أجل حرية وكرامة كل الشعب السوري.

 

وعلى صعيد متصل، نقلت الصحيفة عن مصدر بالأمم المتحدة، أنه من المقرر أن تجرى مشاورات بين روسيا والولايات المتحدة وسوريا على مستوى الخبراء، حول تدمير 12 منشأة بمقتضى برنامج إتلاف المواد الكيماوية السورية، مطلع الشهر القادم في لاهاي، حيث يقع مقر منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

 

   وقالت إن "هذا الاجتماع سيتناول بعض العوامل التقنية والقانونية الخاصة بتصفية مواقع الكيماوي السوري"، لافتة إلى أن الاجتماع سيعقد خلف الأبواب المغلقة".

 

يذكر أن عقد الاجتماع المرتقب على مستوى الخبراء من روسيا والولايات المتحدة، وكذلك سوريا، ورد في تقرير شهري أعده أحمد أزومجو المدير العام لمنظمة حظر الكيميائي بخصوص نشاطات بعثة المفتشين.

 

ومن المعروف أن معدات إنتاج المواد السامة في المنشآت المعلن عنها في سوريا، تم تدميرها.

 

 

اقرأ أيضًا:

"المصالح الدولية".. كلمة السر في فشل "جنيف 2"

ديلي ستار: "جنيف 2" محكوم عليه بالفشل

أجندة "جنيف 2"

إيران: جنيف 2 فشل قبل أن يبدأ

بدء العد العكسي لمؤتمر"جنيف 2" 

فيديو.. هيج: على طرفي النزاع السوري حضور "جنيف 2"

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان