رئيس التحرير: عادل صبري 07:23 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

"كومنتاري": قرار العسكر ترشيح السيسي "علامة شؤم"

"كومنتاري": قرار العسكر ترشيح السيسي "علامة شؤم"

محمود سلامة 29 يناير 2014 17:14

اعتبرت مجلة "كومنتاري" الأمريكية أن قرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة تفويض المشير عبد الفتاح السيسي للترشح لرئاسة الجمهورية أنه "علامة مشؤومة على أن مصر ظلت تدور خلال السنوات الثلاث الماضية إلى أن انتهى بها المطاف في النقطة نفسها.

 

وأشارت المجلة إلى أنه على الرغم من ثورة الخامس والعشرين من يناير التي أطاحت بنظام حسني مبارك ومطالبتها بالديمقراطية، اكتشف القادة العسكريون وقطاع كبير من الشعب بعد تجربة ديمقراطية قصيرة جدًا أن هذه الديمقراطية أضاعت فرصهم في الفوز بأي مكسب سياسي، حيث أدت الديمقراطية إلى ديكتاتورية دينية متمثلة في جماعة الإخوان المسلمين (حسب المجلة).

 

فوز السيسي أكيد.. والثورة صفر

 

وأضافت مجلة "كومنتاري" الأمريكية أنه في الوقت الذي تتواصل فيه عمليات سحق جماعة الإخوان وأنصارها، بات من المؤكد فوز السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

واعتبرت أنه على الرغم من خروج أعداد كبيرة من الشعب المصري مرتين خلال السنوات الثلاث الماضية لخلع نظامي حكم متتاليين، الأولى في 25 يناير 2011 والثانية في 30 يونيو 2013، وما شهدته الفترة الماضية من تضحيات ومعاناة، وصلت مصر إلى مرحلة يبدو فيها أن ما جنته من الربيع العربي وثورتها ضد مبارك "صفر".

 

وأشارت إلى أن تعصب السلطة القائمة في مصر حاليًا ضد أي نوعٍ من أنواع المعارضة، سواء من قبل الإسلاميين أو الليبراليين بات من المسائل التي تثير قلقًا عميقًا، مشيرة إلى أن هناك إرهابيين من الممكن أن ينتهزوا حالة الفوضى المتزايدة في البلاد ويستغلوها لصالحهم.

 

شكوك حول قدرة الجيش على إعادة الاستقرار

 

وقالت المجلة: "إن تزايد أعمال العنف وخطر نشاطات الجماعات الجهادية في سيناء يزيد من الشكوك حول قدرة الجيش على إعادة الاستقرار للبلاد.

 

ورغم ذلك، قالت المجلة إن الإقرار بهذه الحقائق لا يعني أن الولايات المتحدة ينبغي عليها اتخاذ خطوات أبعد من تلك التي اتخذتها إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في النأي بنفسها عن السلطة القائمة في مصر حاليًا.

 

وقالت: "إن أهم سؤال حول سياسة أوباما حيال مصر ليس عن موافقة واشنطن على الحكم العسكري من عدمها، وإنما السؤال هو "هل سيزداد الوضع سوءًا إذا قررت الإدارة الأمريكية فرض مزيد من القيود على المساعدات العسكرية لمصر وإسرائيل؟".

 

وتابعت قائلة: "الإجابة على هذا السؤال في غاية الوضوح.. فأي بديل للعسكر في مصر سيكون أسوأ بكثير بالنسبة للمصالح الأمريكية والمصرية.. وأي تحرك أمريكي لعرقلة السيسي لن يؤدي إلا إلى زيادة فرص حدوث كارثة في مصر."

 

خيارات الترشح للرئاسة في وجود السيسي (تقرير مصور)

http://www.youtube.com/watch?v=cyMtyPbpsoM

 

السيسي .. الجنرال الطامح "فيلم قصير"

http://www.youtube.com/watch?v=NcYZi_Cr6Uw

 

اقرأ أيضًا:

 

فيديو.. ن.تايمز: "السيسي رئيسًا" يعيد مصر للحكم العسكري

ف. تايمز: موجة من الاضطراب العقلي الجماعي تضرب مصر

صوت فيينا: فرص منافسي السيسي على الرئاسة "محدودة"

تايم: السيسي "عِشْقُ المصريين" وفوزه بالرئاسة شبه مؤكد

يديعوتالسيسي على "ملابس نوم حريمي"

"شرفاء الثورة" تنشر كوارث عهد السيسي

"حملة عنان" تهاجم "أولاد السيسي

السيسي رئيسًا لمصر

"مقارنة" بين 100 يوم من حكم مرسي..وعهد منصورالسيسي

النص الكامل لحوار "السيسيمع "واشنطن بوست"

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان