رئيس التحرير: عادل صبري 07:42 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ف. تايمز: موجة من الاضطراب العقلي الجماعي تضرب مصر

ف. تايمز: موجة من الاضطراب العقلي الجماعي تضرب مصر

محمود سلامة 29 يناير 2014 10:12

في الوقت الذي تحولت فيه الغالبية العظمى من وسائل الإعلام المصرية بجميع أشكالها إلى أبواق دعاية لدعم فكرة ترشح المشير عبد الفتاح السيسي لرئاسة الجمهورية .. وصف مراقبون المزاج العام في مصر بأنه موجة من اضطراب عقلي جماعي، تجسدت في تملق السيسي والمؤسسة العسكرية التي يمثلها، وذلك حسبما ذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز البريطانية".في الوقت الذي تحولت فيه الغالبية العظمى من وسائل الإعلام المصرية بجميع أشكالها إلى أبواق دعاية لدعم فكرة ترشح المشير عبد الفتاح السيسي لرئاسة الجمهورية .. وصف مراقبون المزاج العام في مصر بأنه موجة من اضطراب عقلي جماعي، تجسدت في تملق السيسي والمؤسسة العسكرية التي يمثلها، وذلك حسبما ذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز البريطانية".

 

 

وتعليقًا على المشهد الذي التقطته كاميرات وسائل الإعلام لرجل يضع فردتي بيادة عسكرية على رأسي ابنتيه خارج مقر محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي أمس لتأكيد دعمه للجيش وللمشير عبد الفتاح السيسي، قالت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية: إن مصر في الوقت الراهن تحولت من الثورة إلى مرحلة من القومية المتطرفة.

 

ووصف مراقبون المزاج العام في مصر بأنه موجة من اضطراب عقلي جماعي، تجسدت في تملُّق وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي والمؤسسة العسكرية التي يمثلها. بحسب تقرير الصحيفة.

 

ونقلت الصحيفة عن محمد دهشان، الأستاذ المتخصص في الشأن المصري بجامعة هارفارد، قوله: إن "الأمر أشبه بأن أنحني لك، وأفعل كل ما تريد .. هناك حالة من الخضوع الطوعي.. الأمر صادم لأنه كذلك مهين."

 

وتظهر هذه الظاهرة جليًا أحيانًا في صورة غضب أو عنف ضد نطاق من ينظر إليهم على أنهم أعداء، مثل جماعة الإخوان المسلمين، ونشطاء حقوق الإنسان، الذين ينتقدون الحملة الأمنية القائمة وصحفيين غربيين وحتى أشخاص من أصول ليبية أو فلسطينية. بحسب التقرير.

 

وتضيف الصحيفة أن النيابة العامة في مصر استدعت ممثلي شركات لاستجوابهم بشأن اتهامات غريبة مثل دعم المعارضة الإسلامية، لافتة إلى أنَّ الاستقطاب السياسي الحاد في مصر يغذي هذه المشاعر، والسياسة هناك بالنسبة لممارسيها مازالت لعبة يحصل فيها الرابح على كل شيء.

 

وينبع هذا المزاج العام جزئيًا من الإخفاقات الواسعة النطاق للإخوان المسلمين وحلفائهم في الحياة السياسية لمدة عام ونصف قبل "الانقلاب العسكري المدعوم شعبيًا". حسب وصفها.

 

ونقل التقرير عن رشا عبد الله، أستاذة الاتصال الجماهيري بالجامعة الأمريكية بالقاهرة قولها: "كان ثمة شعور بأن الإخوان عصابة.. وأن الشعب ليس بوسعه فعل شيء.. وقد جاء الجيش، وهو أساسًا منقذهم (في إشارة لأفراد الشعب).. إنهم مستعدون للتخلي عن حرياتهم للمنقذ".

 

ويخلص التقرير إلى أن احترام القوات المسلحة عميق في المخيلة السياسية المصرية.. لكن المزاج الحالي يتم تعزيزه عبر رسائل وطنية مؤيدة للجيش في وسائل الإعلام الرسمية وتلك المملوكة لأنصار نظام مبارك، وهذا يطغى على الأصوات المعارضة.

 

شاهد أيضا

أب وسيدة يتباهيان بوضع البيادة فوق رأسي طفلتين 

http://www.youtube.com/watch?v=Rm5YnrH-Rm8

مواطن يضع "البيادة" فوق رأسة من حبه في الجيش 

http://www.youtube.com/watch?v=ioXjd9mDuoM

 

 

اقرأ أيضا

صوت فيينا: فرص منافسي السيسي على الرئاسة "محدودة"

تايم: السيسي "عِشْقُ المصريين" وفوزه بالرئاسة شبه مؤكد

يديعوتالسيسي على "ملابس نوم حريمي"

"شرفاء الثورة" تنشر كوارث عهد السيسي

"حملة عنان" تهاجم "أولاد السيسي

السيسي رئيسًا لمصر

"مقارنة" بين 100 يوم من حكم مرسي ..وعهد منصورالسيسي

النص الكامل لحوار "السيسيمع "واشنطن بوست"

مصادرالسيسي قدم استقالته لمنصور

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان