رئيس التحرير: عادل صبري 11:41 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

هآرتس: السيسي يطمح في حكم شمولي متوازن

هآرتس: السيسي يطمح في حكم شمولي متوازن

معتز بالله محمد 28 يناير 2014 17:24

استهل محلل الشؤون العربية الإسرائيلي" تسفى برئيل" تقريره عن إعلان ترشيح المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع للرئاسة بالقول" تعود مصر كما يبدو بعد ثلاث سنوات من الثورة إلى نقطة البداية. جنرال مجددًا- هذه المرة بدرجة مشير- سوف يصبح رئيسًا".

 

ولفت إلى أن السيسي سوف يضطر لدى وصوله الوشيك للسلطة إلى تحقيق التوازن بين طموحاته في حكم شمولي وبين الضغوط التي ستمارسها الحركات، والأحزاب الليبرالية والعلمانية.

 

وأضاف في التقرير المنشور بصحيفة" هآرتس" الثلاثاء 28 يناير بالقول" سوف يعمل وفقًا لدستور يحصن الجيش من النقد، ونظرًا لوضعه سوف يتمكن من التأثير على عملية الانتخابات البرلمانية، وربما أيضا على نتائجها".

 

 "برئيل" اعتبر أن كل شيء تم " وفقًا لما يقوله الكتاب" حيث فوض المجلس الأعلى أمس الاثنين السيسي للترشح للرئاسة، بينما قام الرئيس عدلي منصور الذي عينه السيسي بترقية الأخير إلى رتبة مشير، فيما سارع الليبراليون إلى إعلان تأييدهم، وتبارت الصحف المصرية على مواقعها في نشر صور السيسي وسيرته الشخصية.

 

ومع ذلك رأى الصحفي الإسرائيلي أن انتخاب السيسي يختلف كليا عن مبارك والسادات، مشيرًا إلى أنه ارتبط في البداية بعلاقات جيدة مع نظام الإخوان ومحمد مرسي الذي قام بتعيينه وزيرًا للدفاع، إلى الدرجة التي دفعت البعض لاتهامه بأنه رجل الإخوان.

 

وزعم "برئيل" أن الصدع الذي حدث بين السيسي ومرسي جاء على خلفية السياسات التي اتبعها تجاه حماس وهو الأمر الذي انتهى بعزله.

 

وتابع" لكن أيضا في ذروة الأزمة- التي هدد فيها الجيش مرسي من اتخاذ خطوات ضد وزير الدفاع- لم يخطر ببال السيسي أن يحل محل مرسي كرئيس".

 

لكن ومع تصاعد المعارضة الشعبية، لاسيما بين الحركات الليبرالية العلمانية وظهور حركة تمرد، اقترح السيسي على مرسي التصالح مع معارضيه، وتعديل الدستور، وتغيير الحكومة حتى يتمكن من الاستمرار في الحكم.

 

واتهم صحفي" هآرتس" مرسي بأنه لم يقرأ الخارطة السياسية، ولم يحرك ساكنا، حتى تحولت المظاهرات إلى مواجهات عنيفة طولب الجيش خلالها بالتدخل.

 

" ربما كان تصرفًا مغايرًا للإخوان المسلمين سيبقيهم في الحكم" قالها "برئيل" مضيفا أنه لو حدث هذا لكان السيسي مازال في موقعه، ولما غامر بتحمل المسئولية المباشرة للأوضاع الصعبة في مصر.

 

وقال إن المواجهات العنيفة خلال الشهور الستة التي أعقبت ما سماها بـ" الثورة الثانية" والتي قتل خلالها أكثر من ألف شخص، والعمليات الإرهابية في سيناء قد صنعت أجواء رفعت كفة الميزان لصالح قيادة عسكرية وحكم يعمل ضد الإخوان، ويضمن تحقيق الأمن والاستقرار.

 

كذلك فإن السيسي من وجهة نظر المحلل الإسرائيلي مقارنة بمبارك أو السادات يدرك جيدا قوة الجماهير، التي حولت الجيش إلى شريك في بداية 30 يونيو.

 

وزاد" برئيل": في منصبه كرئيس سوف يضطر، وفقًا لذلك لتحقيق توزان بين طموحاته في حكم شمولي، وبين الضغوط التي ستمارسها الحركات، والأحزاب التي تحظى الآن بوضع قانوني، حيث تمتلك وسائل إعلام مستقلة، شبكات اجتماعية، وجماهير أثبتت إصرارها. تلك هي ساحة شعبية مختلفة تماما من تلك التي كانت موجودة في السواد الأعظم من عصر مبارك".

 

ولفت إلى أن " السيسي الذي ستكون صلاحياته كرئيس أقل من مبارك، سوف يجد نفسه مضطرًا، أيضا للتعاون مع البرلمان الذي سيتم انتخابه، والذي سيحظى بصلاحيات واسعة للغاية، وفقا لما ينص عليه الدستور الجديد".

 

" ومن المحتمل أن يجد نفسه أمام قوى من خصوم سياسيين، بعكس البرلمان في عهد مبارك الذي كان ذراعًا تشريعيًا عمل وفقا لإملاءات الرئيس".

 

"برئيل" أكد على أن السيسي ليس الرئيس الذي حلم به ثوار التحرير، لكنه بالنسبة لليبراليين والعلمانيين أفضل من الإخوان المسلمين، مشيرًا إلى أن تلك القوى مضطرة للاستجابة لما وصفها بـ" إرادة الشعب"، وأن عليها تنظيم صفوفها لخوض انتخابات البرلمان من أجل الحفاظ على ما لديها من قوة.

 

وختم بالقول إنه ورغم ذلك فإن هناك حركات علمانية تعارض ترشح السيسي، مُدللا على ذلك بحركة 6 أبريل، والكثير من الحركات الصغيرة التي توقع انضمامها في القريب.

خيارات الترشح للرئاسة في وجود السيسي (تقرير مصور)

http://www.youtube.com/watch?v=cyMtyPbpsoM

 

السيسي .. الجنرال الطامح "فيلم قصير"

http://www.youtube.com/watch?v=NcYZi_Cr6Uw

موضوعات ذات صلة:

جلوبس: مصر وجيرانها بحاجة للسيسي "الكاريزمي

هآرتس: أقوى رجل في مصر يخطو نحو الرئاسة

"هاآرتس": السيسي في طريقه للرئاسة سيطيح بعنان ويلعب بحتاتة

فيديو.."يديعوت": المصريون يستفتون على السيسي لا الدستور 

"يديعوت": في شوارع مصر.. فقط مسموح بتأييد السيسي

"هآرتس": الأمن المصري العكاز السياسي لـ "الرئيس السيسي

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان