رئيس التحرير: عادل صبري 08:42 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"إن بي سي": عين السيسي على الرئاسة عشية محاكمة مرسي

"إن بي سي": عين السيسي على الرئاسة عشية محاكمة مرسي

أحمد بهاء الدين 28 يناير 2014 09:16

"عين السيسى على كرسي الرئاسة عشية محاكمة مرسي"..  تحت هذا العنوان علقت شبكة (ان بي سي) الأمريكية على تفويض المجلس الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي بالترشح للرئاسة.

واستهلت الشبكة الأمريكية تعليقها على آخر تطورات الوضع في مصر، بقولها "قبل يوم واحد من محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي حصل السيسي على الضوء الأخضر من قبل المجلس العسكري  للترشح ".

 

ورأت أن السيسي -الذي سيضطر للتنحى من الجيش حال ترشحه- نجح في إحكام قبضته على السلطة بعد ستة أشهر من عزل مرسي وسط احتجاجات شعبية ضخمة ضد جماعة الاخوان التي ينتمى لها الرئيس السابق.

 

ونوهت الشبكة الأمريكية إلى أنه بالرغم من أن  مرسي أول رئيس منتخب في مصر منذ 30 عاما، فإن سعيه لحكم مصر بقبضة حديدية لتعزيز نفوذ جماعة الإخوان أثار موجة جديدة من الاحتجاجات المناهضة له، وأدت إلى عزله من قبل الجيش في يوليو الماضي.

      

ومن المقرر أن يمثل مرسي أمام المحكمة اليوم الثلاثاء بجانب 130 آخرين في القضية المعروفة إعلاميا باسم " اقتحام سجن وادي النطرون"، في ظل استمرار عملية القمع التي تمارسها الشرطة  ضد أنصاره.

 

ونقلت الشبكة عن حورية مجاهد أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاهرة قولها "إن مصر شهدت فترة مظلمة للغاية ابان حكم الإخوان، والشعب المصري بشكل عام ينظر للسيسي باعتباره المنقذ للبلاد في ظل وضع البلاد الحالي".  

 

وأضافت "يجب أن يتولى رئاسة مصر شخص ذو خلفية عسكرية، لأن الجيش هو المؤسسة الوحيدة المنظمة في البلاد".

 

وشددت حورية على "أن مصر تمر بمرحلة عصيبة وفي حاجة لرجل قوي يتمتع بشعبية ولو كان عسكريا، داعية الغرب لتذكر أن ايزنهاور وتشيرشل وشارل ديجول كانوا عسكريين ،أنقذوا بلادهم من حقبة الظلام" .

 

من جانبه، قال الدكتور جمال عبد الجواد أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية في القاهرة "إن الشعب المصرى يشهد حاليا إقامة نظام سياسي جديد".

 

  ورأى أن "الرئيس المقبل المحتمل قد تكون له خلفية عسكرية ولكنه سيخوض الانتخابات ... وهو مقيد بدستور يفرض عليه تقاسم السلطة مع حكومة يشكلها برلمان منتخب ".

 

وأردف قائلا "لا يمكننا أن نتحدث عن التحول لعصر الديمقراطية الكاملة ، ولكننا أيضا لا نستطيع أن نقول إن النظام الاستبدادي الذي طالما عانينا منه سيعود من جديد".

 

وكان الرئيس المؤقت، عدلي منصور، قد أصدر قراراً جمهورياً الاثنين بترقية الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع والإنتاج الحربي إلى رتبة مشير، وهي أعلى رتبة في الجيش المصري، حسب ما أعلنت الرئاسة المصرية.

 

وقرر المجلس أن للفريق أول عبدالفتاح السيسي أن يتصرف وفق ضميره الوطني ويتحمل مسؤولية الواجب الذى دعي إليها، وخاصة أن الحكم فيه هو صوت جماهير الشعب في صناديق الاقتراع، وأن المجلس في كل الأحوال يعتبر أن الإرادة العليا لجماهير الشعب هي الأمر المطاع والواجب النفاذ في كل الظروف.

 

وفى نهاية الاجتماع تقدم السيسي بالشكر والتقدير للمجلس الأعلى وللقوات المسلحة وقيادتها وضباطها وجنودها، إذ إنها قدرت الظروف العامة وتركت له حقه في الاستجابة لنداء الواجب وضرورات الوطن".

 

وكانت وسائل إعلام مصرية قد ذكرت أن السيسي سيتقدم باستقالته خلال أيام، تمهيداً للترشح للانتخابات الرئاسية، ومن المعروف أن ترشح شخصية عسكرية يفرض عليها التقاعد أو الاستقالة من الجيش، كون الدستور ينص على أن يكون الرئيس مدنياً بالضرورة.

 

خيارات الترشح للرئاسة في وجود السيسي (تقرير مصور)

http://www.youtube.com/watch?v=cyMtyPbpsoM

 

السيسي .. الجنرال الطامح "فيلم قصير"

http://www.youtube.com/watch?v=NcYZi_Cr6Uw

 

أقرأ أيضا :

مجلة هندية: ترشح السيسي.. عودة رسمية لحكم العسكر

بوسطن جلوب: "منصور" يعزز فرص فوز السيسي بالرئاسة

"مونيتور": السيسي يقترب من كرسي الرئاسة

ش.تريبيون: "الرئاسة أولا" تعمق الانقسام

بالفيديو.. قيادي صوفي: السيسي "رجل المرحلة"

المجلس العسكري يرشح السيسي رئيسا

فيديو.. اليزل: ترشح السيسي يراعي الصالح العام

اليوم.. الحكم فى دعوى إلزام "العسكرى" بترشيح السيسى 

"اليزل": 28 فبراير فتح باب الترشح للرئاسة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان