رئيس التحرير: عادل صبري 05:51 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

صحيفة أيرلندية: السيسي سيكتسح انتخابات الرئاسة

صحيفة أيرلندية: السيسي سيكتسح انتخابات الرئاسة

حمزة صلاح 27 يناير 2014 18:06

رأت صحيفة "اندبندنت" الأيرلندية، الاثنين، أن وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي سيكتسح التصويت لو ترشح لانتخابات الرئاسة المقررة نهاية أبريل المقبل، نظرا لشعبيته لدى قطاع كبير من الجمهور، وعدم وجود بدائل له، إضافة إلى الدعم وسائل الإعلام ، ومناخ الترويع الذي خلقه السيسي لكافة منتقديه داخل البلاد.

 

اقترب الجنرال السيسي -الذي انقلب على الرئيس المنتخب محمد مرسي مطلع يوليو الماضي- من كرسي الرئاسة، لاسيما بعدما ذكر بيان صادر عن الرئاسة المصرية بترقيته من رتبة الفريق أول إلى رتبة المشير، والذي تزامن مع انتهاء اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتفويضه للترشح، بحسب الصحيفة

 

تحولت الحشود – بحسب اندبندنت الأيرلندية- التي كانت تحتفل بالذكرى السنوية الثالثة لثورة الخامس والعشرين من يناير إلى مسيرات تطالب السيسي بالترشح للرئاسة، في استعراض لأنصار الحكم العسكري.

 

وفي الوقت ذاته، قاومت الحكومة احتجاجات الإسلاميين المطالبة بإعادة الرئيس المعزول محمد مرسي إلى سدة الحكم، مودية بحياة حوالي 50 شخصا، في إشارة إلى الانقسامات العنيفة التي تطيح بالبلاد.

 

وأكدت الصحيفة أن ترشح السيسي للرئاسة سيكون منعطفا جديدا للاضطرابات التي بدأت منذ اندلاع الثورة المصرية عام 2011 والتي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك -وهو الرئيس العسكري الذي حكم البلاد قرابة 30 عاما- للمطالبة بالحكم المدني والإصلاح وتحقيق قدر أكبر من الديمقراطية.

 

ورغم أن الانتخابات الأكثر نزاهة وحرية في تاريخ مصر أتت بالإسلاميين والرئيس مرسي إلى السلطة، إلا أن بعض السكان انقلبوا عليه في احتجاجات ضخمة، مع اتهامات موجهة لجماعة الإخوان المسلمين، بمحاولة احتكار السلطة، ما دفع المشير السيسي إلى إزاحته من السلطة في 3 يوليو الماضي.

 

ومنذ ذلك الحين، شهدت مصر موجة من النزعة القومية المؤيدة للعسكر، مع رجوع الأجهزة الأمنية القمعية إلى الصدارة، وباتت أكثر قمعا مما كانت عليه تحت حكم مبارك، بجانب إساءة استعمال السلطة، وقد شنت الشرطة حملة شرسة على الإخوان وقتلت المئات من أعضائها واعتقلت الآلاف.

 

ونوهت الصحيفة إلى أن الحملة الأمنية الحكومية الخرقاء سجنت النشطاء وروعت النقاد المعارضين، ما أثار مخاوف البعض من عودة الدولة البوليسية في مصر.

 

واختتمت الصحيفة قائلة أن المشير عبدالفتاح السيسي –الذي كان برتبة فريق أول، وهو أيضا وزير الدفاع- لم يعلن صراحة عن نواياه في الترشح للرئاسة حتى الآن، لكن ترقية الرئيس المصري عدلي منصور للسيسي إلى رتبة مشير يمهد الطريق للسيسي لترك منصبه الحالي والترشح للرئاسة، لأن القانون المصري يمنع ترشح عضو الجيش للرئاسة.

خيارات الترشح للرئاسة في وجود السيسي (تقرير مصور)

http://www.youtube.com/watch?v=cyMtyPbpsoM

 

السيسي .. الجنرال الطامح "فيلم قصير"

http://www.youtube.com/watch?v=NcYZi_Cr6Uw

 

 

اقرأ أيضا:

يديعوت: السيسي على "ملابس نوم حريمي" - مصر العربية

دراسة: السيسي الرئيس القادم.. وينافسه أبوالفتوح وصباحي - مصر ...

"شرفاء الثورة" تنشر كوارث عهد السيسي - مصر العربية

"حملة عنان" تهاجم "أولاد السيسي" - مصر العربية

فيديو.. محمود سعد يطالب بتحصين السيسي في الدستور - مصر العربية

بالفيديو..السيسي وعنان..صراع الجنرالات - مصر العربية

"يديعوت": في شوارع مصر.. فقط مسموح بتأييد السيسي - مصر العربية

مصادر: إعفاء السيسي من منصبه وصبحي وزيرًا للدفاع - مصر العربية

صور السيسي تغطي مقر الإخوان بدمنهور - مصر العربية

"مقارنة" بين 100 يوم من حكم مرسي ..وعهد منصور- السيسي - مصر العربية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان