رئيس التحرير: عادل صبري 08:21 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"برافدا" ترصد الزلازل الأكثر تدميرًا في تاريخ البشرية

"برافدا" ترصد الزلازل الأكثر تدميرًا في تاريخ البشرية

أحمد بهاء الدين 27 يناير 2014 14:26

"إن الكرة الأرضية تشكلت عبر عوامل جيولوجية كثيرة أدت إلى تغيرات في القشرة الأرضية، تسببت في بعض الاحيان في حدوث هزات أرضية عنيفة ضربت سطح الكوكب، ودمرت البنية التحتية وأسقطت مئات الآلاف من الضحايا الأبرياء، وهذه قائمة بالزلازل الأكثر تدميرًا في تاريخ البشرية"، حسب صحيفة (برافدا) الروسية.

 

  استهلت الصحيفة قائمتها بالزالزل الأكثر تدميرًا في تاريخ البشرية والذي هز مقاطعة (شينشي) الصينية في 23 يناير عام 1556، وقد أكدت دراسات حديثة أن قوة هذه الهزة الأرضية بلغت 8.5 درجة على مقياس ريختر، وأسفر عن مقتل قرابة مليون شخص، في إشارة إلى أنه تم الحصول على بيانات من لقوا مصرعهم من خلال ما يسمى بالقوائم الضريبة التى اقتصرت على أسماء المواطنين الصينيين الذين يدفعون الضرائب، مما يشير إلى أن عدد الضحايا قد يكون أكبر بكثير من هذه الأرقام.

 

وفي قارة أوروبا ضرب الزلزال الأكثر تدميرًا دولة البرتغال في 1755، وبلغت قوته 9.1 درجة على مقياس ريختر وتم رصد مركزه بمدينة لشبونة، وتسبب هذا الزلزال في دمار شامل بأبنية المدينة التي تضررت معظم البنايات بها، وسقط على إثره ما يقرب من 100 الف شخص وغرق أكثر من 10 آلاف آخرين نتيجة لموجات المد العاتية "تسونامي" التي ضربت البلاد.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الزلزال ترك ثلثى لشبونة في حالة دمار كلي، بعد أن تسبب الزلزال في تدمير العديد من المعالم الفريدة والأعمال الفنية التي اختفت مع انهيار المتاحف وأعمال السرقة التي أعقبت الزلزال، ونوهت الصحيف إلى أن أوروبا لم تشهد مأساة مماثلة منذ ذلك الوقت.

 

   وفي أفريقيا، وقع الزلزال الأكثر تدميرا في فبرايرعام 1960، بالقرب من ميناء مدينة أغادير المغربية، حيث ضرب زلزال بقوة 7.7 على مقياس ريختر المدينة، مما تسبب في مقتل أكثر من 20 ألف نتيجة الزلزال وموجات تسونامي التي صاحبت الهزة الأرضية.

 

أما في قارة أمريكا الجنوبية فإن الزلازل تعد ظاهرة شائعة، لكن الزلزال الأكثر تدميرا الذي ضرب قارة أمريكا الجنوبية وقع في عام 1970 بالقرب من مدينة "شيمبوتي" ببيرو، وأشارت الصحيفة إلى أن الزلزال على الرغم من أنه لم يكن قويا جدا حوالي 5.7  درجة على مقياس ريختر، ولكن الهزة أسفرت عن مقتل نحو سبعين ألف شخص، العديد من القرى في محيط شيمبوتي انهارت حرفيا واندثرت تحت الأرض.

 

وشهدت قارة أمريكا الشمالية في أبريل عام 1906 أقوى زلزال في تاريخها بالقرب من مدينة سان فرانسيسكو، تسببت الهزة التي ضربت المدينة بقوة 8.2  درجة على مقياس ريختر في مقتل 7 آلاف شخص على الاقل اضافة لتشريد عشرات الآلاف، ويعتقد أن معظم ضحايا الزلزال قتلوا نتيجة للعديد من الحرائق التى اندلعت في معظم انحاء المدينة التي شيدت معظم منازلها من الخشب، وبالتالي أدى انهيار المباني إلى التسبب في العديد من الحرائق.

 

 وشهدت اليابان زلزالا مدمرا ضرب شمال شرقي اليابان،في عام 2011 وبلغت شدته 8.9 درجة، مما تسبب في تسونامي بعلو أمتار عدة على سواحل المحيط الهادي للبلاد، وتسبب أيضا في كارثة نووية للبلاد.

 

وسقط 900 قتيل وستة آلاف جريح تقريبا جراء زلزال ضرب قرب جزيرة نياس  قبالة سواحل سومطرة، في إندونيسيا في عام 2005 وكانت قوته 7.8 درجة.

 

وقتل 52 شخصا عام 2007 في جزر سولومون إثر تسونامي ضرب غرب جزر سولومون (جنوب المحيط الهادي). واكتسحت الأمواج الناتجة عن زلزال بقوة 8 درجات 13 بلدة ساحلية.

 

قتل أكثر من 190 شخصا في جزر ساموا وتونجا وساموا الأميركية في عام 2009 بعد زلزال بقوة 8 درجات أدى إلى مد بحري. وكان غالبية الضحايا (150) في ساموا حين اكتسح التسونامي الساحل الجنوبي لجزيرة ايبولو الأكثر اكتظاظا بالسكان في الأرخبيل.

 

وفي أوراسيا ، على نحو أدق  في الجزء الآسيوي من القارة، شهدت جزيرة سومطرة  الزلزال الأكثر تدميرا نسبيا في عام 2012، حيث يمكن الإشارة إليه على أنه أقوى زلزال ضرب المنطقة.، وأشارت الصحيفة إلى أن المأساة لا تزال حية في ذاكرتنا ، فقد تسبب الزلزال في مقتل 230 شخص  على الاقل.

 

وكما تسبب زلزال بقوة 8.8 قبالة سواحل كولومبيا والإكوادور في 1906 بمد بحري أسفر عن مقتل نحو ألف شخص.

 

  ضرب زلزال بقوة 9 درجات شبه جزيرة كامتشاتكا في روسيا عام 1952، مما تسبب في مد بحري وصل تأثيره إلى تشيلي وبيرو، وأسفر عن أكثر من 2300 قتيل.

 

وأسقط زلزال بقوة 8.8 تلاه تسونامي في عام 2010 جنوب وسط تشيلي 523 قتيلا و24 مفقودا.

 

   واسقط زلزال بقوة 7 درجات بين 250 و300 ألف قتيل وأكثر من مليون مفقود في عام 2010 بهاييتى، بحسب حصيلة للأمم المتحدة.

 

أقرأ أيضا :

زلزال مدمر على أعتاب إسرائيل

زلزال قوته 6.8 درجة يهز عاصمة نيوزيلندا 

اليابان تقرّ إرشادات سلامة جديدة للمحطات النووية 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان