رئيس التحرير: عادل صبري 12:15 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

وورلد تريبيون: أمريكا فشلت في مراقبة نووي إيران وكوريا الشمالية

وورلد تريبيون: أمريكا فشلت في مراقبة نووي إيران وكوريا الشمالية

صحافة أجنبية

منشآة نووية إيرانية

وورلد تريبيون: أمريكا فشلت في مراقبة نووي إيران وكوريا الشمالية

أحمد بهاء الدين 27 يناير 2014 14:02

ذكرت صحيفة (وورلد تريبيون) الأمريكية أن الولايات المتحدة فشلت في تطوير برامج وأدوات تهدف لرصد وتتبع التقدم الذي يتم إحرازه في البرامج النووية المثيرة للجدل لدول مثل إيران وكوريا الشمالية.

 

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية (بنتناجون) أقرت بأن جهاز الاستخبارات (سي اي ايه) فشل في تطوير برامج من شأنها المساعدة في عملية رصد الجهود النووية للدول التي لديها برامج أسلحة مشتبه بهم.

 

ونوّهت إلى أن مجلس العلوم الدفاعية في البنتاجون أكد أن الأجهزة الاستخباراتية الأمريكية  فشلت في ابتكار تكنولوجيا متقدمة تمكنها من أن تتبع عملية الانتشار النووي في مختلف أنحاء العالم.

 

وحذرت الصحيفة من مغبة أن إيران وكوريا الشمالية  لديهم إمكانية أكبر للاستفادة من سهولة الحصول على التكنولوجيا النووية، والتي قد تعمل طهران وبيونج يانج على استخدامها في أغراض عسكرية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن البنتاجون أعرب عن شكوكه حول ما إذا كانت إيران ستمتثل لبنود الاتفاق النووي الذي أبرمته مع مجموعة (5+1)، وبموجب الاتفاق، وافقت إيران على الحد من مستوى التخصيب النووي في إيران بحيث لا يتجاوز 5%، و"تحييد" مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%.

 

وبالمقابل، وافقت القوى الغربية على تجميد عقوبات محددة على التجارة في الذهب والمعادن النفيسة، وقطاع صناعة السيارات، وصادراتها من البتروكيماويات.

 

وتم التوصل إلى الاتفاق المؤقت في نوفمبر الماضي بين إيران ومجموعة (5+1) التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين وفرنسا وألمانيا.

 

ولفترة طويلة، أبدت حكومات غربية شكوكا إزاء طبيعة البرنامج النووي الإيراني، معتبرة أنه ينطوي على أغراض عسكرية، وهو ما دأبت إيران على نفيه، مصرّة على أنها تحتاج للطاقة النووية لاستخدامها في أغراض سلمية.

 

لا تزال معظم العقوبات قائمة بما في ذلك تضييق صارم على تعاملات إيران مع النظام المالي العالمي وشددت الولايات المتحدة على ان الشركات الغربية يجب ألا تعتبر التعامل التجاري مع ايران متاحًا كأمر عادي.

 

أقرأ أيضا :

دير شبيجل: الاتفاق النووي "فرصة" لإنقاذ الاقتصاد الإيراني

الفائزون والخاسرون في الاتفاق النووي الإيران

قراءة فى تفاصيل الاتفاق النووي الإيراني

الاتفاق النووي.. هل يحول مسار أزمتى سوريا وفلسطين؟

محللون: اتفاق جنيف لن يوقف دعم إيران لحماس

فاينانشال تايمز: تقارب أمريكا-إيران مفيد لإسرائيل

بلومبرغإيران تسعى لفتح صفحة جديدة مع الخليج

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان