رئيس التحرير: عادل صبري 02:55 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بوسطن جلوب: "منصور" يعزز فرص فوز السيسي بالرئاسة

بوسطن جلوب: "منصور" يعزز فرص فوز السيسي بالرئاسة

أحمد بهاء الدين 27 يناير 2014 10:01

رأت صحيفة  (بوسطن جلوب) الأمريكية أن إعلان الرئيس عدلي منصور، إجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية، بمثابة دفعة للفريق أول عبدالفتاح السيسي الذي قال إنه سيخوض غمار الانتخابات الرئاسية حال حصوله على تفويض من الشعب.

 

 وقالت الصحيفة: "إن إعلان الرئيس منصور "متوقع" بعد أسابيع الاضطرابات التي شهدتها مصر والتي تزايدت خلالها التكهنات حول خوض السيسي غمار الانتخابات التي يعتقد الكثيرون إنه سيفوز بها ويصل لسدة الحكم".

 

  واعتبرت الصحيفة الأمريكية أن أحداث العنف التي شهدتها البلاد في ظل خروج عشرت الآلاف من المصريين في الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير، برهنت على أن الآراء المعارضة ليست موضع ترحيب في البلاد التي أخذت منعطفًا استبداديًا حادًا منذ الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي في يوليو الماضي.

 

وأضافت "أن مصر لا تزال منقسمة بشكل خطير"، مسلطة الضوء من جانب على "تزايد حدة الاشتباكات التي وقعت بين قوات الأمن وأنصار مرسي، مما أسفر عن مقتل 49 شخصًا"، ومن جانب آخر على "تزايد دموية الهجمات المسلحة والتفجيرات التي شهدتها عدة منشآت أمنية ولاسيما استهداف إرهابيين لقوات الجيش في شبه جزيرة سيناء".

 

وأشارت إلى أن الرئيس منصور حسم الجدل بشأن تقديم موعد الانتخابات الرئاسية، وأدخل تعديلاً على خارطة المستقبل التي وضعها الجيش بالتوافق مع القوى السياسية ورموز دينية في أعقاب عزل الرئيس السابق محمد مرسي منتصف العام الماضي.

 

 ويرى مراقبون أن خطوة تقديم موعد الانتخابات الرئاسية تمهد الطريق لترشح قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح السيسي لمنصب الرئيس، وهي خطوة توقعها كثيرون بعد إقرار تعديلات دستورية في استفتاء شعبي أجري خلال يناير  الحالي.

 

وقال منصور في كلمته: "كنت قد أجريت العديد من الحوارات مع بعض القوى الوطنية، وممثلين من مختلف تيارات وطوائف المجتمع، حول ترتيب استحقاقات خارطة المستقبل، وهي الحوارات التي انتهت إلى مطالبة أغلبية كبيرة بعقد الانتخابات الرئاسية كثاني استحقاقات خارطة المستقبل، بعد إقراركم دستور مصر الجديد، وأن تأتي الانتخابات النيابية كثالث تلك الاستحقاقات».

 

وتابع: «اتخذت قراري بتعديل خارطة المستقبل، بأن نبدأ بإجراء الانتخابات الرئاسية أولاً، على أن تليها الانتخابات النيابية، وسأطلب اليوم (أمس الأحد) من اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، ممارسة اختصاصها المنوط بها طبقا لقانون الانتخابات الرئاسية، وفتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، على النحو الذي حددته المادة (230) من الدستور المعدل».

 

وتنص المادة 230 على أنه «يجرى انتخاب رئيس الجمهورية أو مجلس النواب، وفقا لما ينظمه القانون، على أن تبدأ إجراءات الانتخابات الأولى منها خلال مدة لا تقل عن ثلاثين يومًا ولا تجاوز تسعين يومًا من تاريخ العمل بالدستور، وفي جميع الأحوال تبدأ الانتخابات التالية خلال مدة لا تجاوز ستة أشهر من تاريخ العمل بالدستور». وأقر العمل بالدستور يوم 18 من الشهر الحالي.

ومن جانبه قال يونس مخيون، رئيس حزب النور، إن الحزب ملتزم برأي الأغلبية بإجراء الانتخابات الرئاسية أولاً على الرغم من أنه كان يرى أن إجراء الانتخابات البرلمانية أفضل، على حد تعبيره.



وأضاف مخيون، أن "الحزب ملتزم برأي الأغلبية وما قرره رئيس الجمهورية حرصًا على التوافق الوطني"، مشيرًا إلى أن الدستور الجديد يعطي الحق لرئيس الجمهورية تعديل خارطة الطريق. 

 

  ونوهت الصحيفة إلى أنه كانت هناك دعوات متزايدة لسيسي للترشح لمنصب الرئيس، مع العديد من الاضطرابات التى شهدتها البلاد مؤخرًا، مما دفع العامة في مصر للمطالبة برجل قوي يستطيع التعامل مع مشاكل لا تعد ولا تحصى في البلاد، مثل استعادة الاستقرار وإضفاء الشرعية على الحكومة المؤقتة بعد الإطاحة بمرسي.

 

السيسي .. الجنرال الطامح "فيلم قصير"

http://www.youtube.com/watch?v=NcYZi_Cr6Uw

خيارات الترشح للرئاسة في وجود السيسي (تقرير مصور)

http://www.youtube.com/watch?v=cyMtyPbpsoM

 

اقرأ أيضا :

ش.تريبيون: "الرئاسة أولا" تعمق الانقسام

"ساينس مونيتور": الديمقراطية لن تحل مشاكل مصر

ل.تايمز: الأمن يُدلِّل منافقي السيسي ويسحق معارضيه

و.س. جورنال: نفى "الانقلاب" يتصدر أولويات حكومة مصر

باحث أمريكي: تصريحات منصور مؤشر على قلق الحكومة من الشباب

باحث أمريكي: الإعلام يخدم السيسى بالشائعات

معهد واشنطن":الاستفتاء يمنح أمريكا فرصة لمراجعة موقفها

صحيفة أمريكية لأوباما: توقف عن تدليل عسكر مصر

و.بوست: "فاهيتا" وطفل المسطرة يكشفان "بارانويا" السلطة

حواس: السيسى "منتوحتب الثاني"

صحيفة أمريكية: هل يمكن أن تستعيد قطر نفوذها فى مصر؟

صحيفة كندية: مصر تتحول إلى "شتاء عربي"

كاتب تركي: أوباما لم يعد يكترث بأردوغان

2013 رسم ملامح تحالف "مصرى إسرائيلى سعودي"

نيويورك تايمز: الجيش المصرى يوسع نفوذه دون رقابة

صحفى بريطاني: ثورة يناير تحطمت تحت أحذية العسكر

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان