رئيس التحرير: عادل صبري 04:25 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

ش.تريبيون: "الرئاسة أولا" تعمق الانقسام

ش.تريبيون: الرئاسة أولا تعمق الانقسام

صحافة أجنبية

عدلى منصور-الرئيس المؤقت

ش.تريبيون: "الرئاسة أولا" تعمق الانقسام

محمود سلامة 26 يناير 2014 18:10

تعليقا على إعلان الرئيس المؤقت عدلي منصور تعديل "خريطة المستقبل" المتعلقة بالمسار السياسي في البلاد بعد عزل الرئيس محمد مرسي، مقدما الانتخابات الرئاسية على البرلمانية، قالت صحيفة "شيكاغو تريبيون" الأمريكية إن هذا القرار من شأنه تعميق التوترات السياسية في مصر.

 

 

وأضافت الصحيفة أن ذلك يأتي في الوقت الذي تعاني فيه مصر بشدة في مواجهة موجات من العنف السياسي، وكانت أحدث المشاهد الدالة على ذلك سقوط 49 قتيلا في مسيرات مناهضة للحكومة في الذكرى الثالثة لثورة الخامس والعشرين من يناير.

 

واعتبرت أن هذا التعديل من شأنه أن يمهد الطريق أمام تمرير الانتخاب السريع للفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع رئيسا للبلاد.

 

وكان عدد من الخبراء قد طالبوا بتعديل خريطة المستقبل لاعتقادهم أن مصر في حاجة إلى قائد منتخب لحكومة مباشرة في وقت تعاني فيه البلاد أزمات سياسية واقتصادية، ويمكنه تكوين تحالف سياسي قبل الانتخابات البرلمانية الحاسمة.

 

خطوة متوقعة

 

وقالت الصحيفة الأمريكية إنه من المتوقع أن يعلن السيسي ترشحه للرئاسة بعد أيام قلائل، وأن يفوز في الانتخابات الرئاسية بأغلبية كاسحة، حيث يراه أنصاره رجلا قويا ورمزا حاسما لديه القدرة على إعادة الاستقرار للبلاد.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن الدستور الجديد الذي تم التصويت عليه في وقت سابق من الشهر الجاري مهد الطريق أمام إجراء تعديل في ترتيب الاستحقاقات الانتخابية، حيث ترك الإجابة مفتوحة على سؤال "أيهما أولا .. البرلمان أم الرئاسة."

 

ونقلت الصحيفة عن الناشط الليبرالي والمتحدث باسم حزب الدستور خالد داود قوله إن هذه الخطوة كانت متوقعة في ظل تنامي المؤشرات على أن السيسي بات جاهزا لتولي منصب الرئيس.

 

وسلطت الصحيفة الضوء على المظاهرات الاحتجاجية التي طافت العديد من شوارع المحافظات ، مشيرة  إلى أعمال العنف التي باتت تشكل خطرا على أمن البلاد.

 

وقالت إن هذا العنف يعكس الانقسامات الشديدة التي تصاعدت في مرحلة ما بعد ثورة يناير التي أطاحت بنظام مبارك وكانت تحمل آمالا في تحقيق ديمقراطية مستقرة.

 

وأشارت "شيكاغو تريبيون" إلى أن بعض الخطوات التي اتخذتها السلطة القائمة في مصر مؤخرا تعزز وجهة نظر المعارضة بأن الحكومة الحالية تعيد إحياء نظام الحكم بالقبضة الحديدية الذي اتبعه الرئيس المخلوع حسني مبارك، وربما أسوأ من نظام مبارك نفسه.

 

خيارات الترشح للرئاسة في وجود السيسي (تقرير مصور)

http://www.youtube.com/watch?v=cyMtyPbpsoM

 

اقرأ أيضا

 

"ساينس مونيتور": الديمقراطية لن تحل مشاكل مصر

ل.تايمز: الأمن يُدلِّل منافقي السيسي ويسحق معارضيه

و.س. جورنال: نفى "الانقلاب" يتصدر أولويات حكومة مصر

باحث أمريكي: تصريحات منصور مؤشر على قلق الحكومة من الشباب

باحث أمريكي: الإعلام يخدم السيسى بالشائعات

معهد واشنطن":الاستفتاء يمنح أمريكا فرصة لمراجعة موقفها

صحيفة أمريكية لأوباما: توقف عن تدليل عسكر مصر

و.بوست: "فاهيتا" وطفل المسطرة يكشفان "بارانويا" السلطة

حواس: السيسى "منتوحتب الثاني"

صحيفة أمريكية: هل يمكن أن تستعيد قطر نفوذها فى مصر؟

صحيفة كندية: مصر تتحول إلى "شتاء عربي"

كاتب تركي: أوباما لم يعد يكترث بأردوغان

2013 رسم ملامح تحالف "مصرى إسرائيلى سعودي"

نيويورك تايمز: الجيش المصرى يوسع نفوذه دون رقابة

صحفى بريطاني: ثورة يناير تحطمت تحت أحذية العسكر

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان