رئيس التحرير: عادل صبري 12:30 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

إيكونوميست: الإخوان تتجرع مما أذاقته للشعب المصري

إيكونوميست: الإخوان تتجرع مما أذاقته للشعب المصري

صحافة أجنبية

مصاب خلال أحداث الاتحادية

إيكونوميست: الإخوان تتجرع مما أذاقته للشعب المصري

أحمد بهاء الدين 26 يناير 2014 13:10

"على الرغم من موجة الاعتقالات ومقتل المئات من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في الحملة القاسية ضدهم في أعقاب الإطاحة برئيسهم، لكن يشهد الشارع المصري في ظل الاحتفال بالذكرى الثالثة للثورة أجواء مليئة بالخوف بعد أن رأى الجميع كيف يمكن أن تتحول الاحتجاجات لسلسلة واسعة من العنف، هكذا استهلت مجلة (الإيكونوميست) البريطانية تحليلها للأوضاع التي شهدتها مصر في الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير.

وقالت المجلة البريطانية، "على الرغم من الكراهية الشديدة للإخوان في الشارع المصري، نظمت جماعة الإخوان المسلمين مسيرات احتجاجية واسعة في الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير، وهى الجماعة التي سبق أن داس أنصارها على المعارضين السياسيين أثناء توليهم الحكم، بيد أنه على الرغم من ذلك إلا أن بعض النشطاء السياسيين لا يزالون يحتجون ضد ما أسموه تخلي السلطة عن "المثل الثورية".

 

ورأت المجلة أنه لا يوجد الكثير يحتفي به في الذكرى الثالثة لانطلاق ثورة يناير، حيث إن وعد تحقيق الديمقراطية بدا أبعد من أي وقت مضى على وقع استمرار الانقسام والتفجيرات التي شهدتها القاهرة، بعد أيام من الاستفتاء على دستور جديد.

 

وذكرت مجلة الإيكونوميست البريطانية أنه على الرغم من إقرار الدستور بنسبة مشاركة وصلت لحوالي 40 بالمائة ونسبة تصويت وصلت إلى 98 بالمائة بيد أن الاستفتاء فشل في أن يلتئم جراح الوحدة الوطنية التي عانت كثيرا منذ اندلاع ثورة 25 يناير .

 

وقالت المجلة "إن نسبة التصويت هذه تعد بمثابة موافقة ليس فقط على الدستور ولكن على خارطة الطريق التي أعلنها الفريق أول عبد الفتاح السيسي منذ عزله لمحمد مرسي في يوليو الماضي.

 

ولكن المجلة أشارت إلى أن العديد من المصريين لم يراودهم شعور بالتفاؤل في الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير، باستثناء المضاربين في البورصة التي شهد مؤشرها ارتفاعا بنسبة 43 بالمائة منذ عزل مرسي في يوليو الماضي.

 

  وسلطت المجلة الضوء على أن نتائج الاستفتاء على الدستور أظهرت أيضًا انحسارًا لدور الشباب الذي شارك بنسبة تراوحت ما بين 20 و30 بالمائة من إجمالي تعداد من شاركوا في الاستفتاء.

 

 

أقرأ أيضا :

و.س. جورنال: نفى "الانقلاب" يتصدر أولويات حكومة مصر

باحث أمريكي: تصريحات منصور مؤشر على قلق الحكومة من الشباب

باحث أمريكي: الإعلام يخدم السيسى بالشائعات

معهد واشنطن":الاستفتاء يمنح أمريكا فرصة لمراجعة موقفها

صحيفة أمريكية لأوباما: توقف عن تدليل عسكر مصر

و.بوست: "فاهيتا" وطفل المسطرة يكشفان "بارانويا" السلطة

حواس: السيسى "منتوحتب الثاني"

صحيفة أمريكية: هل يمكن أن تستعيد قطر نفوذها فى مصر؟

صحيفة كندية: مصر تتحول إلى "شتاء عربي"

كاتب تركي: أوباما لم يعد يكترث بأردوغان

2013 رسم ملامح تحالف "مصرى إسرائيلى سعودي"

نيويورك تايمز: الجيش المصرى يوسع نفوذه دون رقابة

صحفى بريطاني: ثورة يناير تحطمت تحت أحذية العسكر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان