رئيس التحرير: عادل صبري 11:57 صباحاً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

وورلد تريبيون: حظر نشر بنود الاتفاق النووى مع إيران

وورلد تريبيون: حظر نشر بنود الاتفاق النووى مع إيران

أحمد بهاء الدين 21 يناير 2014 13:48

ذكرت صحيفة (وورلد تريبيون) الأمريكية أن الولايات المتحدة أقرت بأن الكثير من بنود الاتفاق النووى الإيرانى الذى أبرمته طهران مؤخرا مع مجموعة (1+5) المعنية بتسوية الملف النووى الإيرانى المثير للجدل، ستظل سرية ولن يتم إعلانها للعامة.

 

ونقلت الصحيفة –فى سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني- عن مسئولين بالإدارة الأمريكية قولهم: "سنعمل على حجب الكثير من التفاصيل التى تخص الاتفاق النووى المؤقت مع الجانب الإيراني"، فى إشارة إلى أنه قد تم إصدار ملخص مفصل للكونجرس الأمريكى مع السماح بالكشف فقط عن مقتطفات منه للعامة.

 

وأضاف المسئولون أن بعض مقتطفات الاتفاق النووى تم الكشف عنها ونشرها للعامة عقب ضغوط مارسها أعضاء بالكونجرس الأمريكي، فى الوقت نفسه الذى لوح فيه أنصار الحزب الديمقراطى فى مجلس الشيوخ بدعم فرض عقوبات جديدة ضد إيران ما لم يتم الكشف عن بنود الاتفاق النووى مع إيران للشعب الأمريكي، حسبما ذكرت الصحيفة الأمريكية.

 

وبموجب الاتفاق، وافقت إيران على الحد من مستوى التخصيب النووى فى إيران بحيث لا يتجاوز 5 بالمئة، و"تحييد" مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة.

 

وبالمقابل، وافقت القوى الغربية على تجميد عقوبات محددة على التجارة فى الذهب والمعادن النفيسة، وقطاع صناعة السيارات، وصادراتها من البتروكيماويات.

 

ومن جانبه أكد المتحدث باسم البيت الأبيض جاى كارنى "أن معظم الوثائق التى تتعلق بالاتفاق النووى الإيرانى تظل سرية، مشيرا إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تفضل الإبقاء على سرية بعض الجوانب التقنية فى الاتفاق مع طهران.."

 

وأضاف أنه فى مقابل خطوات اتخذتها إيران لوقف أكثر أنشطتها النووية حساسية فإن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين والاتحاد الأوروبى "ستنفذ التزامنا ببدء تنفيذ التخفيف المحدود (للعقوبات) الذى اتفق عليه مع إيران".

 

وقال جاى كارنى: "فى الوقت نفسه سنواصل التنفيذ النشط للعقوبات التى ستظل قائمة طوال الشهور الستة.."

 

 وقال مسؤول أمريكى إن صادرات إيران النفطية تقل حاليا بنسبة 60 فى المئة عن مستواها قبل نحو عامين وستظل عند هذه المستويات المنخفضة.

 

وأضاف المسوؤل أن واشنطن ستسمح لإيران بالحصول على ايرادات نفطية مجمدة فى الخارج قيمتها 4.2 مليار دولار على دفعات فى إطار جدول محدد على مدى الأشهر الستة. وستكون قادرة على الحصول على الدفعة الأخيرة فى اليوم الأخير من تلك الفترة.

 

وتم التوصل إلى الاتفاق المؤقت فى نوفمبر الماضى بين إيران ومجموعة (5+1) التى تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين وفرنسا وألمانيا.

 

ولفترة طويلة، أبدت حكومات غربية شكوكا إزاء طبيعة البرنامج النووى الإيراني، معتبرة أنه ينطوى على أغراض عسكرية، وهو ما دأبت إيران على نفيه، مصرة على أنها تحتاج للطاقة النووية لاستخدامها فى أغراض سلمية.

 

ومن المرجح أن يبعث مفتشو وكالة الطاقة الذرية إلى الاتحاد الأوروبى رسالة تؤكد التزام إيران ببدء تنفيذ الاتفاق، حسبما يفيد مراسل بى بى سى فى بروكسل، ماثيو برايس.

 

اقرأ أيضا:

دير شبيجل: الاتفاق النووي "فرصة" لإنقاذ الاقتصاد الإيراني

الفائزون والخاسرون في الاتفاق النووي الإيران

قراءة فى تفاصيل الاتفاق النووي الإيراني

الاتفاق النووي.. هل يحول مسار أزمتى سوريا وفلسطين؟

محللون: اتفاق جنيف لن يوقف دعم إيران لحماس

فاينانشال تايمز: تقارب أمريكا-إيران مفيد لإسرائيل

بلومبرغإيران تسعى لفتح صفحة جديدة مع الخليج

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان