رئيس التحرير: عادل صبري 12:09 مساءً | الخميس 22 أغسطس 2019 م | 20 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

ذا جارديان: بكري يجسد "فوبيا الأجانب" بالإعلام

ذا جارديان: بكري يجسد فوبيا الأجانب بالإعلام

صحافة أجنبية

مصطفى بكري

ذا جارديان: بكري يجسد "فوبيا الأجانب" بالإعلام

محمود سلامة 18 يناير 2014 18:12

ألقت صحيفة "ذا جارديان" الضوء على تصريحات الكاتب الصحفي مصطفى بكري الذي هدد فيها بذبح الأمريكان في الشوارع، ثم تراجعه عن تصريحاته هذه بعدما أبرزتها وسائل إعلام غربية.

 

وقالت الصحيفة إن بكري مثال صارخ على خطاب وسائل الإعلام- معظمها مناصر للفريق أول عبد الفتاح السيسي- المحمل بمشاعر الفوبيا من الأجانب.

 

جاءت تهديدات بكري خلال ظهوره بأحد البرامج الحوارية الشهيرة، محذرا من أيضا الرئيس الأمريكي باراك أوباما وما وصفها بالدمى التي يحركها.

 

وقال بكري "إذا حدثت ثورة ثالثةـ فسوف تكون على الأمريكان، وسنذبحهم في الشوارع.. لأن عدونا سيكون أوباما وأذنابه.. إذا فكروا في إيذاء الفريق السيسي، فإننا سندخل عليهم منازلهم وسنذبحهم واحدا (ورا التاني)"

 

وأشارت الصحيفة إلى زعم بكري محاولة الإدارة الأمريكية اغتيال السيسي، وأن هناك مؤامرة مدعومة من الولايات المتحدة لقتل السيسي بنفس الطريقة التي قتلت بها رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنظير بوتو.

 

وأضافت الصحيفة أن بكري "معروف دائما بسلوكياته المستفزة"، لافتة إلى أن الخارجية المصرية نشرت لاحقا توضيحا من بكري نفسه.

 

وتراجع بكري عن تصريحاته السابقة قائلا "هذه التصريحات كان يقصد بها الإرهاب والجماعة الإرهابية التي تشن حربا ضد مصر .. أنا أرفض العنف، بما في ذلك أي عنف ضد المواطنين الأمريكيين، وأحب أن أوضح أننا لا نكن عداوة أو خصومة للشعب الأمريكي."

 

وأضاف بكري "الغرض من وراء تصريحاتي كان إلقاء الضوء على استقلالية مصر، وإصرارنا على رفض تدخل أي فصيل من الخارج، سواء كانت الولايات المتحدة أو غيرها، في الشئون الداخلية لمصر".

 

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أن تصريحات بكري جاءت في الوقت الذي تشير فيه تقارير إلى استعداد الولايات المتحدة لاستئناف ضخ ملايين الدولارات من مساعداتها لمصر التي سبق تجميدها، وذلك على خلفية نجاح عملية الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد وإشادة وزير الخارجية الأمريكية جون كيري بالمرحلة الانتقالية في مصر.

 

وقالت "ذاجارديان" إن الإعلام المصري المؤيد للسلطة يزداد يوما بعد آخر في تصوير أي معارض للسلطة القائمة - سواء كان علمانيا أو إسلاميا - على أنه خائن للوطن.

 

ودللت الصحيفة البريطانية على ذلك باستخدام جريدة الأهرام خلال  الشهور الأخيرة صفحتها الأولى لنشر مزاعم بأن الإدارة الأمريكية أشركت قوات تابعة لها مع جماعة الإخوان المسلمين، من أجل تقسيم مصر إلى دويلات، ونشر الفوضى على حدودها، على حد قولها

 

وقالت الصحيفة إن فوبيا الأجانب (أو الخوف المرضي من الأجانب) تعد أيضا وسيلة تستخدمها جماعة الإخوان المسلمين لتشويه صورة معارضيها، حيث تتهم الولايات المتحدة بأنها داعم ومحرض على الإطاحة بالرئيس المعزول.

 

واختتمت "ذاجارديان" تقريرها بالقول إن تصريحات بكري لا تعد انعكاسا لوجهات نظر المواطنين المصريين العاديين الذين يتوقون إلى عودة صناعة السياحة للبلاد بعد أن باتت متهالكة.

 

اقرأ أيضا

 

 

فيديو.. مصطفى بكري: استبعاد قضاة الإخوان "حماية لهم"

فيديو.. مصطفى بكري: قرار تجميد 72 جمعية "متأخر"

فيديو .. مصطفى بكري: قطر تنفذ تعليمات أمريكية ضد "30 يونيو

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان