رئيس التحرير: عادل صبري 06:14 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

خبير أمريكي للسيسي: لا تترشح للرئاسة

خبير أمريكي للسيسي: لا تترشح للرئاسة

صحافة أجنبية

صورة زنكوغرافية من التحليل المنشور

خبير أمريكي للسيسي: لا تترشح للرئاسة

وائل عبد الحميد 15 يناير 2014 11:02

نصح الخبير الأمريكي بمجلس العلاقات الخارجية ستيفن كوك وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي بعدم الترشح  للرئاسة، معتبرًا أنّ الأمر في حالة حدوثه سيكون سيئًا لمصر وللقوات المسلحة وللسيسي نفسه.

 

وتابع في تحليلٍ أورده موقع مجلس العلاقات الخارجية: "ترشح السيسي للرئاسة سيئ لمصر قياسًا بما حدث خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث كان يفترض أن تتحسن الأمور بعد رحيل مبارك، كان يفترض أن تعيش مصر فترة أكثر إشراقًا بعد تسليم مجلس عسكري بقيادة المشير طنطاوي السلطة  في يونيو 2012 إلى رئيس منتخب، كما كان يجب أن يتواجد ضوء في نهاية النفق عندما تدخل الجيش في يوليو 2013، لكن بدلاً من ذلك ساد الإحباط السياسي، والتحديات الاقتصادية الهائلة".

 

وتابع كوك: "نتيجة لذلك، فإن أعدادًا كبيرة من المصريين بتشجيع من الصفوة المرتبطة بالنظام القديم وقطاع مهم من الإعلام يرغبون في رئاسة السيسي. الناس يحاولون إقناع أنفسهم بأن مصر في حاجة إلى شخصية قوية، حتى لو بصورة مؤقتة، لدفع البلاد نحو الطريق الصحيح".

 

إنهم يشعرون بالراحة من أن الدستور الجديد يقصر مدة الرئاسة إلى فترتين، ولكن المراقبين يجب أن يلاحظوا أسبابًا تدعو إلى الريبة من إمكانية صمود فترات الرئاسة المحدودة، حيث إن  انقلاب 3 يوليو أسَّس سابقة مفادها أن المؤسسات السياسية للدولة يمكن تجاهلها إذا اتفق الأشخاص الأقوياء وحلفاؤهم على أنه من الملائم عمل ذلك.

 

كما يمكن للمرء أن يتخيل بسهولة سيناريو تقوم فيه السلطات بتجاوز حدود السنوات الرئاسية بشروط تندرج تحت بند الظروف الأمنية، للسماح للسيسي على سبيل المثال بالبقاء في السلطة، رغم أن مصر لا تحتاج رئيسًا آخر يبقى في السلطة مدى الحياة.

 

وتابع: "من المهم ملاحظة أن السيسي بالنسبة لمؤيديه هو الرجل الذي يمتطي صهوة الحصان والذي سيوفِّر الطعام والكهرباء للجميع ويتدفق السياح في عهده، كما أن السيسي يمثل أيضًا الملايين الذين استفادوا من نظام مبارك".

 

ومضى يقول: " ترشح السيسي للرئاسة سيئ للقوات المسلحة، فحتى لو استقال السيسي من منصبه العسكري، فإنَّ عدم ارتداء السيسي للبزة العسكرية لن يغير شيئًا على المستوى العملي، وبالنظر إلى أن انقلابًا عسكريًا هو الذي رفع السيسي إلى محور الأحداث، فإن "السيسي في الرئاسة سوف يدفع الجيش مباشرة في غمار عالم السياسة.

 

وأضاف: "الاستئثار بدور أكبر في إدارة وحكم مصر سيكون أمرًا سيئًا بالنسبة للقوات المسلحة، ويناقض الدرس الناجم من هزيمة 1967 من أهمية تجنب أن يخوض الجيش تقلبات الحياة السياسية".

 

وواصل الخبير الأمريكي تحليله العميق قائلاً: " الأمر سيئ للسيسي لأن المشاكل المعقدة لمصر من المحتمل استمرارها بالرغم من موهبة وكاريزما السيسي. في الواقع هذه المشاكل سوف تستهلك السيسي".

 

واختتم بقوله: "لمصلحة مصر والقوات المسلحة ولمصلحتك الشخصية، أقول للجنرال السيسي: "لا تترشح للرئاسة".

 

اقرأ أيضا

 بالفيديو.. علماء الفلكالسيسي لن يكون رئيسًا لمصر

السيسي: لن أترشح للرئاسة إلا إذا طلب الشعب وفوضني الجيش

بالفيديو..السيسي وعنان.. صراع الجنرالات 

فيديو.. خبير أمريكي: الحظر لن يقتلع الإخوان

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان