رئيس التحرير: عادل صبري 02:52 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تقرير: الملابس الصيني تُدمِّر الجهاز التناسلي للأطفال

تقرير: الملابس الصيني تُدمِّر الجهاز التناسلي للأطفال

صحافة أجنبية

صورة أرشيفية

تقرير: الملابس الصيني تُدمِّر الجهاز التناسلي للأطفال

معتز بالله محمد 14 يناير 2014 20:58

كشف تقرير حديث لمنظمة "جرينبيس" عن اكتشاف مواد كيميائية خطيرة في ملابس الأطفال التي تم تصنيعها في الصين.

وأوضحت المنظمة التي تعرف بالعربية بـ" السلام الأخضر" أن تحليل معملي أجري في يونيو 2013 لـ 82 قطعة مختلفة من 12 شركة قد أثبت وجود مستويات كيميائية خطيرة في ملابس الأطفال والرضع. وفقًا لموقع "ذا ماركر" الملحق الاقتصادي لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

 

ويأتي التقرير الذي نشر اليوم الثلاثاء استكمالًا لآخر كانت المنظمة قد نشرته الشهر الماضي، ويشير التقرير الجديد إلى أن هذه المواد موجودة بكثافة في ملابس الأطفال التي تنتجها ماركات عالمية معروفة مثل H&M ونايك وجاب، وأديداس وغيرها.

 

ووجدت المنظمة أن نسب تلك المواد الخطيرة لا تختلف عن تلك الموجودة في ملابس البالغين المصنعة في الصين والتي ظهرت في فحوص سابقة قامت بها "جرينبيس".

 

نتائج التقرير الأخير الذي يحمل اسم "قصة صغيرة عن الوحوش في خزينة ملابسك"، جاءت بعد شراء عينات ملابس من 25 دولة مختلفة في أنحاء العالم، وتحليلها مخبريًا في معامل البحث التابعة للمنظمة في جامعة إكستر الإنجليزية.

 

وذهبت الدراسة إلى أن الأطفال حساسون بشكل أكبر عن البالغين للتأثيرات الكيميائية الموجودة بالملابس حيث يوثر على منظومة المناعة وكذلك الجهاز التناسلي.

 

كذلك فمن بين المنتجات المعروفة التي تحوي نسب عالية من تلك المواد، منتجات بريمارك، و A&Kوباربري، وأميركان أبريل، ويونيكلو وديزني.

 

واعتبر التقرير أن أديداس التي ابدت تعاونها بشكل كبير في حملة المنظمة لتنظيف الملابس من السموم، كانت من بين الشركات التي حوَّت ملابسها نسب عالية من مادة PFOA لاسيما ملابس البحر.

 

وبشكل تفصيلي وجدت نتائج التقرير أن تلك المنتجات تحتوي على مواد كيميائية من نوع PFCs على سبيل المثال وهي عبارة عن مجموعة مواد يتم استخدامها في الكثير من عمليات التصنيع بما فيها الجلود والتكستيل.

 

وقال التقرير: "مواد من هذه المجموعة من أنواع PFOS و-PFOA يمكنها أن تؤثر على عملية النمو وعلى جسد المراهق ويرجع ذلك إلى خصائص تعطيل الهرمونات الموجودة بها، بما في ذلك التأثير على الجهاز التناسلي وجهاز المناعة".

 

كما أثبتت التحاليل وجود المركب Antimony في الكثير من الملابس، وطبقًا للتقرير فإنه "يتشابه في تركيبه الكيميائي والسام مادة الأرسين شديدة السمية التي يتم استخدامها في القضاء على الحشرات".

 

يشار إلى أن "جرينبيس" منظمة عالمية مستقلة تُعنى بشؤون البيئة. نشأت في العام 1971 في فانكوفر في كندا.تنظم الحملات البيئية في عدة مجالات كالدفاع عن البحار والمحيطات، حمايات الغابات، معارضة التكنولوجيا النووية، إيقاف التغيير المناخي، معارضة استعمال الملوثات.

 

موضوعات ذات صلة:

الصين الأولى في إنتاج ملابس ولوازم المسلمين في العالم

باعة الملابس بـ"الوكالة": "الحال واقف والبرد قارس"

13.5% زيادة في تجارة العرب مع الصين

شعبة الملابس: انتعاش السوق بدخول أعياد الكريسماس

فيديو.. 40% زيادة بأسعار الملابس الشتوية

باعة الملابس بـ"الوكالة": "الحال واقف والبرد قارس"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان