رئيس التحرير: عادل صبري 02:01 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

إيه بي سي: نجاح الدستور أمر مؤكد والخلاف على النسبة

إيه بي سي: نجاح الدستور أمر مؤكد والخلاف على النسبة

حمزة صلاح 14 يناير 2014 19:01

رأت شبكة "إيه بي سي نيوز" الإخبارية الأمريكية، أن نجاح الاستفتاء على الدستور المصري الجديد أمر مفروغ منه، لكن الشيء الوحيد المشكوك فيه هو النسبة التي سيمر بها الدستور.

 

وقالت الشبكة، في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء، إن نجاح الدستور مؤكد، ويدل على ذلك كمية الإعلانات والملصقات المؤيدة للدستور في جميع أنحاء البلاد، بجانب تحجيم الحكومة والقوات الأمنية الدعوات الرافضة لمشروع الدستور.

 

وأشارت الشبكة، إلى أن الإقبال على مراكز الاقتراع في مختلف المحافظات كان كثيفًا، ومن المرجح أن يكون معظم المصوتين من الموافقين على الدستور.

 

ومما يدل على إمكانية نجاح الاستفتاء، قالت الشبكة إن طفلة ترتدي الزي العسكري كانت واقفة أمام إحدى لجان الاقتراع وتغني لمصر وللدستور، معتبرة أن استفتاء الدستور بمثابة تصويت على شرعية عودة القيادة السياسية للجيش.

 

كما أن الاستفتاء يمهد للانتخابات الرئاسية والبرلمانية اللاحقة خلال هذا العام، وذلك عقب عزل الرئيس محمد مرسي مطلع يوليو الماضي.

 

ويرغب الفريق أول عبدالفتاح السيسي، في أن يحظى استفتاء الدستور على إقبال كثيف ونسبة نجاح أعلى من استفتاء الدستور الأخير، والذي تم تمريره بموافقة 62% من إجمالي اصوات حوالي ثلث الناخبين المؤهلين.

 

ومن جانبها، قالت مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي: "من المستحيل إجراء انتخابات حرة في بيئة مليئة بالأزمات السياسية"، منتقدة المساعي المبذولة لتعزيز سلطة المؤسسات العسكرية والأمنية.

 

وأشارت إلى أن الدستور الجديد يمنح السلطة للجيش باختيار وزير الدفاع على مدى السنوات الثماني المقبلة، ومواصلة المحاكمات العسكرية للمدنيين.

 

ويعتبر القضاء أيضًا فائزًا آخر من الدستور الجديد، لأنه يمنحه الاستقلال والحرية في اختيار التعيينات في المناصب القضائية العليا، مثل رئيس المحكمة العليا والمدعي العام.

 

والفائز الآخر هو قوة الشرطة، وقد أشارت مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي إلى اشتراط الدستور التشاور مع المجلس الأعلى للشرطة، بشأن أي قانون جديد له علاقة بجهاز الشرطة، معتبرة أن ذلك يعرقل أي محاولات للإصلاح.

 

ورغم أن الدستور الجديد يزيد من حماية حقوق الإنسان، إلا أنه ينظر برؤية قاتمة ومعادية للأحزاب الإسلامية السياسية، فهو يحظر الأحزاب السياسية القائمة على أساس ديني، وهو ما يمثل صفعة مباشرة لجماعة الإخوان المسلمين وحزبه الحرية والعدالة، بعدما كانا على حكم مصر سابقًا، ولهذا السبب يقاطع الإخوان هذا الاستفتاء، ويشارك مؤيدوهم في اشتباكات شبه يومية مع الشرطة، بحسب الشبكة.

 

روابط ذات صلة:

 

مسيرة بـ"قوص" تطالب بمقاطعة استفتاء الدستور - مصر العربية

مصريون يحتجون على استفتاء الدستور بواشنطن - مصر العربية

ممنوع رفع أي شعار سياسي في استفتاء الدستور بالخارج

بالفيديو .. نرصد استفتاء الدستور في محافظات مصر - مصر العربية

مصريون يحتجون على استفتاء الدستور بواشنطن - مصر العربية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان