رئيس التحرير: عادل صبري 03:07 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

هآرتس: أقوى رجل في مصر يخطو نحو الرئاسة

هآرتس: أقوى رجل في مصر يخطو نحو الرئاسة

صحافة أجنبية

عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع

هآرتس: أقوى رجل في مصر يخطو نحو الرئاسة

معتز بالله محمد 12 يناير 2014 19:57

"وزير الدفاع الذي أطاح بمحمد مرسي، أعطى أولى الإشارات العلنية على نيته".. بهذه العبارة استهلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية تقريرًا حول ما  أُعلن أمس في مصر عن نية الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي نائب رئيس الوزراء، الترشح للرئاسة، مشيرة إلى قناعة المصريين بأنه سيقدم على هذه الخطوة، نحو كرسي الرئاسة.

 

وقالت: "وزير الدفاع المصري، الجنرال عبد الفتاح السيسي، الذي يعتبر الزعيم الفعلي، أزال أمس جزئًا الغموض حول ترشحه المحتمل للانتخابات الرئاسية القريبة"، مضيفة: "السيسي الذي لم يظهر على الملأ منذ شهرين، شارك في مؤتمر ثقافي كبير بالقاهرة، مع كبار الضباط بالجيش والكثير من الشخصيات العامة".

وزادت الصحيفة في تقرير حمل عنوان "الرجل الأقوى في مصر"، أن السيسي ركز في حديثه على دعوة الشعب المصري للمشاركة في الاستفتاء على الدستور الذي سيجري يومي الثلاثاء والأربعاء، معتبرًا أن مصر على مفترق طرق حاسم.

"هآرتس" قالت: إن السيسي صرَّح بأنه سوف ينافس على الرئاسة إذا طلب الشعب منه ذلك وفوضه الجيش وأعفاه من منصبه، ونقلت عنه قوله: "مسألة ترشحي منوطة بطلب الشعب وتفويض الجيش. نحن نعمل بشكل ديمقراطي".

 

وأضافت الصحيفة: "في مصر مقتنعون بأن السيسي، الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي في يوليو الماضي ويقود المعركة ضد الإخوان المسلمين، سوف يترشح للرئاسة. هو وإلى الآن لم يعلن رسميًا عن نيته، ومعظم الحديث كان تسريبات غير مؤكدة، في الأسبوع الأخير حرص على أن ينفي بشدة من خلال المتحدث العسكري تقارير تحدثت عن أنه استقال من منصبه ليترشح".

 

كانت الصحيفة قد نقلت الأسبوع الماضي عن مصادر لها: أن وزير الدفاع سيتخذ القرار بعد نتائج الاستفتاء.

 

وصرَّحت المصادر بأن "السيسي يعرف جيدًا أن الشعب المصري قطع شوطًا في علاقته بالنظام ومن يقفون على رأسه ولن يتحمل مجددًا رئيس عدواني، لذلك فإن التصويت على الدستور سيكون مؤشرًا واضحًا على المزاج العام للشعب، واستفتاء على ترشح السيسي وعلى خارطة الطريق التي طرحت في يوليو مع الإطاحة بمرسي".

 

موضوعات ذات صلة:-

 

عمرو حلمي: نرفض "السيسي" في الرئاسة

شفيق: لن أتردد في خوض سباق الرئاسة إذا لم يترشح السيسى

شكر: انتخابات الرئاسة أولا هدفه "السيسي رئيسا"

رويترز: ترشح السيسى للرئاسة سيعمق الانقسام بمصر

"هاآرتس": السيسي في طريقه للرئاسة سيطيح بعنان ويلعب بحتاتة

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان