رئيس التحرير: عادل صبري 06:45 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

مبارك: الوحيد الباقي هو شارون

مبارك: الوحيد الباقي هو شارون

صحافة أجنبية

مبارك وشارون

مبارك: الوحيد الباقي هو شارون

مصطفى السويفي 11 يناير 2014 18:49

رصدت وكالة الأسوشيتد برس بعض الأوصاف والتصريحات التي أطلقها سياسيون عالميون وتناولت رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل ارئيل شارون، الذي لقي حتفه السبت.

 

فيما يلي هذه التصريحات:

 

"الوحيد الباقي هو شارون". - الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك مشيدا بشارون في 2005 باعتباره الزعيم الإسرائيلي الذي بإمكانه التوصل لاتفاق سلام مع الفلسطينيين.

 

----------

 

"رجل يتمتع بشجاعة فائقة.. زعيم تاريخي رائع".. وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة كوندوليزا رايس، عقب إصابة شارون بسكتة دماغية عام 2006.

 

-----------

 

"أول زعيم إسرائيلي توقف عن الزعم بأن إسرائيل لها الحق في جميع أراضي الفلسطينيين".. المعلق الفلسطيني غازي السعدي، معلقا على انسحاب إسرائيل من قطاع غزة.

 

-----------

 

"منصب رئيس الوزراء ... بدله، ليس فقط أيديولوجيا، ولكن أيضا من حيث شخصيته. كان رجلا مقاتلا مشاكسا، وفجأة فرض على نفسه قدرا هائلا من ضبط النفس والسيطرة والهدوء".. يوسي ساريد، زعيم حزب ميريتس الإسرائيلي المعتدل.

 

------------

 

"من المستحيل تبرير عدم احترام وزير الدفاع لمخاطر ارتكاب مجزرة". - لجنة إسرائيلية وجدت أن شارون، وزير الدفاع حينئذ، مسؤول بشكل غير مباشر عن مجزرة قتل فيها المئات على يد رجال الميليشيات المسيحية اللبنانية المتحالفة مع إسرائيل في مخيمات صبرا وشاتيلا للاجئين في لبنان عام 1982 خلال حرب إسرائيل لطرد الفدائيين الفلسطينيين.

 

-------------

 

"كانت تلك وصمة أرفضها تماما". - شارون في سيرته الذاتية معربا عن غضبه على النتائج التي توصلت إليها اللجنة.

 

-----------

 

"ليست فقط صبرا وشاتيلا. لقد ارتكب العديد من الجرائم ضد العرب في كل مكان... إنه جزار حقيقي". - عدنان المقداد، لبناني فقد والديه في المجزرة.

 

-----------

 

"من كانوا لا يرغبون في رؤيته قائدا للجيش وجدوه وزيرا للدفاع، ومن لا يريدون رؤيته وزيرا للدفاع سيجدونه رئيسا للوزراء".. الراحل أوري دان، الصحفي المقرب من شارون لفترة طويلة، متحدثا في أعقاب تقرير اللجنة.

 

-----------

 

"الجميع هناك يجب أن يتحرك، يجب أن يركض، يجب أن يستولي على مزيد التلال، ويتوسع في الأراضي. كل ما يتم الاستيلاء عليه سيكون في أيدينا، كل شيئ لا نستولي عليه سيكون في أيديهم".. شارون، أثناء توليه منصب وزير الخارجية في 1998، داعيا المستوطنين اليهود إلى الاستيلاء على أكبر قدر من أراضي الضفة الغربية قبل إبرام اتفاق أراض نهائي مع الفلسطينيين.

 

------------

 

"إذا استمر الفلسطينيون خلال عدة أشهر في عدم احترام الشق الخاص بهم في تطبيق خارطة الطريق فإن إسرائيل ستبادر بخطوة أمنية من جانب واحد بفك الارتباط مع الفلسطينيين".. شارون، في خطاب في 18 ديسمبر 2003، أثناء توليه رئاسة الوزراء ، موضحا خطة لفصل الإسرائيليين عن الفلسطينيين لوقف الهجمات والتخلي عن المستوطنات في غزة وأجزاء من الضفة الغربية.

 

----------

 

"إنه يخلف وراءه فوضى سياسية واسعة من نوع لا أتذكر حدوثه في تاريخ دولة إسرائيل".. عوزي بنزيمان، كاتب سيرة شارون، والمتتقد العنيف له، معلقا على خطة الانسحاب من قطاع غزة.

 

----------

 

"كان فريدا من نوعه. لا أعرف أي رجل مثله". - جوزيف لبيد، زعيم حزب "هناك مستقبل"، الذي كثيرا ما تحالف سياسيا مع شارون.

 

----------

 

"لم يعتقد يوما أنه سيحقق السلام النهائي، لكنه بالتأكيد كان يعتقد أنه سيتخذ الخطوات النهائية التي ستقود إليه في نهاية المطاف".. أرنون بيرلمان، كبير مستشاري شارون حتى 2004.

 

أخبار ذات صلة:

إسرائيل-في-رثاء-شارون-حسم-معارك-سيناء-لصالحنا&catid=149:&Itemid=247">حكومة وجيش إسرائيل في رثاء شارون: حسم معارك سيناء لصالحنا!

أهالي ضحايا مجزرة صبرا وشاتيلا: فرحة منقوصة بموت شارون

شارون.. "تاريخ أسود" لن يغفره العرب

نشطاء بعد وفاة شارون: لم يرتكب ما فعله العرب فيما بينهم

بالفيديو.. شارون.. الباحث عن الموت

أخيرًا.. مات شارون

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان