رئيس التحرير: عادل صبري 05:52 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"معاريف": تفاءلوا.. مصر تتعافى والجيش يواصل حصار حماس

معاريف: تفاءلوا.. مصر تتعافى والجيش يواصل حصار حماس

صحافة أجنبية

عمليات الجيش المصري بسيناء

"معاريف": تفاءلوا.. مصر تتعافى والجيش يواصل حصار حماس

معتز بالله محمد 11 يناير 2014 17:39

قال المحلل العسكري عامير ربابوت لصحيفة "معاريف": "إن تقديرات المخابرات وأجهزة الأمن الإسرائيلية خلال 2014 قد ذهبت إلى استمرار التناحر في سوريا، واشتعال الحرب الأهلية في لبنان، وزيادة بؤر التوتر في العراق".

 

 بينما اعتبر أن ما يدعو للتفاؤل هو الوضع في مصر حيث يواصل الجيش فرض سيطرته على سيناء وحصار حركة حماس في غزة.

 

وبدأ "عامير ربابوت" مقاله بالقول: تقييم الوضع الإقليمي انطلاقا من تقديرات المنظومة الأمنية خلال الأسبوع الأول من عام 2014: سوريا لاتزال في مراحل التفكك، لبنان في طريقها للحرب الأهلية والتفكك، والعراق مفكك بالفعل".

 

واستدرك بالقول: "وعلى الجانب الأكثر تفاؤلا فإن مصر تتعافى والجيش المصري يحكم قبضته على سيناء ويواصل العمل ضد حماس في غزة. بينما الأردن مستقرة للغاية".

 

وفيما يتعلق بسوريا قال" "إن إبحار السفن الأولى التي تحمل السلاح الكيميائي السوري مؤخرًا لا يعني أن بشار الأسد يحاول إخفاء جزء من المخازن التي يمتلكها".

 

وأضاف أن الاتفاق مع الولايات المتحدة بشأن تفكيك السلاح الكيميائي منح نظام الأسد نوع من شهادة الضمان، ولكن وعلى خلاف الانطباع السائد لدى وسائل الإعلام العالمية مؤخرًا، فإنه ما زال بعيدًا عن حسم الحرب الأهلية في الدولة.

 

"على العكس، يواصل الأسد خسارة الأرض واستدعاء قوات حزب الله من لبنان لمساعدته. وتتركز المعارك الآن على محاولة جيش الأسد إيجاد امتداد إقليمي بين دمشق (التي تحتل قوات المتمردين أجزاء منها) وبين المناطق العلوية شمال شرق سوريا".

 

"ويسيطر على معظم المناطق القريبة لإسرائيل، في هضبة الجولان، متمردون من جماعات مختلفة، بما فيهم عناصر الجهاد العالمي جنوب الهضبة".

 

وبالنسبة للبنان يرى "ربابورت" أن الحرب الأهلية السورية تتسرب إليها بسرعة، مشيرا إلى أن تفجير السيارات المفخخة وإطلاق الصواريخ في الضاحية الجنوبية معقل حزب الله في بيروت، يرتبط بشكل مباشر بمساندة حسن نصر الله للأسد.

 

وقال: "إن الجيش الإسرائيلي قد توصل إلى استنتاج مفاده أن الصواريخ التي استهدفت إسرائيل مؤخرا قد أطلقت على يد عناصر جهادية سنية أرادت توريط حزب الله مع إسرائيل، وقلب الأمور رأسًا على عقب".

 

واعتبر المحلل العسكري الإسرائيلي أن الاهتمام بالملف الإيراني لم يقل بعد الاتفاق الانتقالي الذي يسري لستة شهور والذي تم توقيعه بين الدول الكبرى الست وإيران قبل أكثر من شهر.

 

"مثلما ظنوا في إسرائيل، الاتفاق بعيد كل البعد عن التحقق: خلال الأسبوع الماضي عقدت في جنيف اجتماعات لاقت تغطية إعلامية ضعيفة بين مندوبين إيرانين ومندوبي الدول الكبرى حول الشكل المفترض أن يتم به تنفيذ الاتفاق، واتضح وجود خلالفات جوهرية حيال تفسيرات الجانبين لما أتفق عليه".

 

 وقال: "إن المشكلة الكبرى بالنسبة لإسرائيل تكمن في أنه "بينما يتعطل الاتفاق الانتقالي مع إيران، وتواصل طهران بالفعل تخصيب اليورانيوم، فإن الإيرانيون يستفيدون فعليا من ثمار الاتفاق: تتسابق شركات من كافة أنحاء العالم، كل تريد أن تكوم الأولى التي تستفيد من استئناف التجارة مع إيران بعد تخفيف العقوبات الرسمي".

 

وخلص "ربابورت" إلى أن تقدم طهران إلى الحد التي وصلت إليه في تخضيب اليورانيوم وإنتاج قنبلتها النووية الأولى يعد فشلاً لجهاز الموساد الإسرائيلي، الذي كانت مهمته الرئيسية خلال العقد الأخير إيقاف البرنامج النووي الإيراني.

 

 

موضوعات ذات صلة:

 

"معاريف": الجيش المصري حمى إسرائيل من عمليات حماس

 

محلل إسرائيلي: علينا تركيع حماس بمساعدة السيسي

 

"معاريف": الجيش المصري سيصبح عاجزًا عن قتالنا لسنوات

 

محلل إسرائيلي: علاقات القاهرة - تل أبيب بلغت ذروتها بعد الانقلاب

 

محلل إسرائيلي: نحتاج الجيش المصري ليحفظ حدودنا

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان