رئيس التحرير: عادل صبري 08:26 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

وائل غنيم.. من أيقونة الثورة إلى عدو الدولة

وائل غنيم.. من أيقونة الثورة إلى عدو الدولة

محمود سلامة 10 يناير 2014 14:22

في تعليق لصحيفة "جارديان" البريطانية على البيان الذي أصدره الناشط السياسي وائل غنيم مؤخرًا، قالت: إن كون وائل غنيم بمثابة "زعيم صوري" لثورة الخامس والعشرين من يناير لم يشفع له عند السلطة القائمة في مصر التي باتت تستهدف النشطاء الليبراليين (على حد قولها).

وقالت الصحيفة: إن غنيم يعيش الآن في منفى بالإمارات لأن مصر باتت تضيق بأمثاله ممن كانوا في طليعة ثورة يناير التي أطاحت بنظام الرئيس المخلوع حسني مبارك.

 

وأضافت أن بيان وائل غنيم جاء في ظل الاتهامات التي توجه للسلطة القائمة في البلاد بأنها أعادت لمصر حالة الاستبداد التي كانت تعيشها قبل ثورة يناير، لافتة إلى أن وائل غنيم تحول إلى أيقونة الثورة وبات رمزا عالميا لكونه من أول الداعين للخروج في ثورة ضد نظام مبارك، لدرجة أنه تم اختياره ضمن أهم مائة شخصية في عام 2011 من قبل مجلة "تايم" الأمريكية.

 

وقالت: إنه بعد مرور نحو ثلاث سنوات على ثورة يناير، عاد وائل غنيم للظهور من جديد، ولكنه يظهر هذه المرة كعدو للدولة والنظام، حيث يتم استهدافه ضمن عدد من النشطاء من قبل إحدى القنوات التليفزيونية المؤيدة للسلطة القائمة (القاهرة والناس)، وذلك ببثها مكالمات هاتفية خاصة مسجلة لوائل غنيم وغيره من النشطاء، وذلك في الوقت الذي يزعم فيه مقدم البرنامج أن ما ورد بهذه المكالمات يثبت أن غنيم استغل الثورة لتحقيق مكاسب شخصية.

 

وأضافت الصحيفة أنه في أول بيان له منذ أكثر من ستة أشهر، عاد غنيم للتدوين عبر صفحته على "فيس بوك" هذا الأسبوع ليدين ما تقوم به القناة ويصفه بأنه انتهاك للدستور والقانون لأي دولة في العالم.

 

ووصفت "جارديان" وائل غنيم بأنه أحدث رموز ثورة يناير الذين تم استهدافهم في الآونة الأخيرة، ففي الوقت الذي يتواصل فيه القمع لأنصار جماعة الإخوان المسلمين، امتد هذا القمع ليطال النشطاء العلمانيين والليبراليين الذين كانوا في الأصل من الداعين للإطاحة بنظام محمد مرسي في يونيو الماضي، مدللة على ذلك بحكم السجن الذي صدر بحق النشطاء أحمد ماهر ومحمد عادل وأحمد دومة لاتهامهم بخرق قانون التظاهر، والذين باتت سجون مصر تكتظ بالمئات من أمثالهم.

 

اقرأ أيضا

الأسواني: العنف يجري في "دي إن إيه" الإخوان

"ذا نيويوركر": الثورة المصرية في 7 أفلام عالمية - مصر العربية

عمود الأسواني في نيويورك تايمز "مؤامرة صهيوإخوانية

فيديو.. الأسواني: النزول 25 يناير يخدم الإخوان

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان