رئيس التحرير: عادل صبري 07:49 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صحيفة أمريكية: ألمانيا تحاول احتواء الأقلية المسلمة

صحيفة أمريكية: ألمانيا تحاول احتواء الأقلية المسلمة

أحمد بهاء الدين 08 يناير 2014 17:58

ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية، أن ألمانيا تحاول احتواء الأقلية المسلمة، وتحسين عملية دمجهم في المجتمع الألماني، عن طريق تقديم المدارس الألمانية لأول مرة دروسًا في الإسلام لطلاب المدارس الابتدائية.

 

وأوضحت الصحيفة، في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني، أن معلمين مدربين تابعين للدولة سيقدمون دروسًا إسلامية وكتب مدرسية لتعليم مادة الدين الإسلامي في المدارس الألمانية، لمواجهة النفوذ المتزايد للفكر الديني المتطرف بالبلاد.

 

ورأت الصحيفة أن هذه الدروس الإسلامية تأتي عقب وجود إجماع على أن ألمانيا يجب أن تقدم المزيد من الجهود لتعزيز الدمج الاجتماعي للأقلية المسلمة لديها عقب عقود من معاناتهم من الإهمال من قبل السلطات الألمانية.

 

ورأت الصحيفة أن هذه المحاولات من جانب السلطات الأمنية محاولة لاحتواء الفكر السلفي المتطرف بالبلاد، سعيًا وراء درء أي تهديدات أمنية داخلية محتملة.

 

  وتقدم هذه الدروس شرحًا مبسطًا لأبناء الجالية المسلمة في ألمانيا، أغلبهم من المغرب وتركيا والبانيا وأفغانستان، عن الدين الإسلامي والممارسات الصحيحة والصلاة، وقد تم الموافقة بالفعل على قبول 18 مدرسًا، عقب خضوعهم لدورات بجامعة "جيسين" الألمانية.

 

ونوهت الصحيفة إلى أن ثمة حاجة ملحة لتقديم مثل هذه الدروس، في أعقاب تواتر تقارير إعلامية حول تزايد أعداد الجهاديين الألمان، الذين لقوا مصرعهم في سوريا بعد تلبيتهم لنداء الجهاد وتجنيدهم من قبل دعاة سلفيين في مدينة فرانكفورت الألمانية، وفقًا لمسئولين أمنيين ألمان.

 

وأشارت إلى أن هذه الإجراءات الجديدة من جانب السلطات الألمانية، تأتي نتيجة تحذير خبراء من أن الشباب الألماني يشعر بالتهميش مما يعرضه لفرص التجنيد من قبل المتشددين، ولاسيما عودة المجاهدين الألمان من سوريا عقب اكتسابهم مهارات قتالية جديدة في مجال استعمال الأسلحة والمتفجرات على أرض المعركة الدائرة هناك.

 

  وألمحت الصحيفة، في ختام تقريرها، إلى أن العديد من الدول الغربية الأخرى التي بها أقلية مسلمة، وعلى رأسها فرنسا وبريطانيا وإسبانيا، تواجه مشاكل مماثلة حول عملية دمج الأقليات ومواجهة التطرف.

 

اقرأ أيضًا:

ألمانيا تقبل 5000 لاجئ سوري 

ألمانيا الأولى في منح الدرجات العلمية للمصريين 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان