رئيس التحرير: عادل صبري 10:24 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

خبير إسرائيلي: 2014.. مصر إلى الحرب الأهلية

خبير إسرائيلي: 2014.. مصر إلى الحرب الأهلية

صحافة أجنبية

اشتباكات مؤيدين ومعارضين للسلطة الحلية

خبير إسرائيلي: 2014.. مصر إلى الحرب الأهلية

معتز بالله محمد 08 يناير 2014 17:19

توقع دكتور "يهودا بلنجا" المحاضر والباحث في قسم دراسات الشرق الأوسط في جامعة بر- إيلان الإسرائيلية استمرار الصراع في مصر خلال 2014 بين معسكر الإخوان ومؤيديهم وبين السلطات القائمة بقيادة الفريق عبد الفتاح السيسي.

 

وفي مقاله المنشور بصحيفة" معاريف" الأربعاء 8 يناير 2014 اعتبر الباحث الإسرائيلي أن العام الماضي حمل في طياته تغيرات طويلة المدى في مصر التي يمكن أن تنزلق إلى حرب أهلية طاحنة خلال وقت قصير، معتبرا أن السعودية سوف تلعب دورًا كبيرًا على حساب مصر في الشرق الأوسط.

 

وقال: "بعد صعود قوى المعسكر الإسلامي في مصر، اندلع في يوليو الماضي انقلاب عسكري بهدف إعادة بلاد النيل إلى المسار العلماني الذي ينحاز إليه قادة النظام القديم والجيش".

 

"الانقلاب العسكري في مصر وضعها أمام خطر مواجهة داخلية، يمكن حال تصاعدت ووفقا لعدد من التقديرات أن تقودها لحرب أهلية".

 

تاريخيًا، اعتبر "بلنجا" أن المواجهات العنيفة لم تتوقف منذ 86 عامًا بين جماعة الإخوان وبين النظام العلماني بما في ذلك الاغتيالات السياسية، لكنها لم تنزلق إلى حد الحرب الأهلية.

 

وتابع: "لكن وبخلاف السنوات الماضية وصل الإخوان للحكم للمرة الأولى عام 2012 بعد أن فازوا بتأييد نصف الشعب، في انتخابات حرة. يجب التذكير بأن حزب الحرية والعدالة فاز تقريبا بنصف مقاعد البرلمان، ومرسي بنحو 51.7% من الأصوات في انتخابات الرئاسة".

 

واستدرك "يهودا بلنجا":" لذلك فإن الشعور بالخسران داخل معسكر الإخوان ومؤيديهم كبير للغاية، إلى الدرجة التي تجعلهم مستعدون الآن للسير إلى أبعد نهاية ممكنة في الصراع مع " سارقي الحكم" وتحديدًا وزير الدفاع- الجنرال عبد الفتاح السيسي".

 

"نتيجة لذلك، فإننا نتوقع موجة عنف متواصلة، بمعدلات متغيرة، من جانب أنصار الإخوان في الشارع المصري. ومن المتوقع أن تقوم التنظيمات الإسلامية الإرهابية في سيناء باستغلال ذلك الوضع، وتنفيذ عمليات في شبه الجزيرة وداخل المدن الكبرى لإضعاف النظام ولإذكاء الصراع المأمول، من وجهة نظرهم بين المعسكر الإسلامي والعلماني".

 

موجة العنف هذه لن تتوقف ـ بحسب "بلنجا"- حتى بعد إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، انطلاقا من حقيقة أن الإخوان لن يوافقوا على الاعتراف بالنظام الجديد، بالإضافة إلى أنهم ومرة أخرى أطيح بهم بالقوة من اللعبة السياسية وتم إعلانهم كتنظيم إرهابي.

 

وعلى المستوى الخارجي توقع الباحث الإسرائيلي في شؤون الشرق الأوسط أن يواجه النظام الجديد في مصر ارتباكًا متواصلاً، مضيفًا أن "الخطوات العقابية التي اتخذتها الولايات المتحدة ضد النظام الانقلابي المصري قد تسببت في تدهور العلاقات بشكل طفيف بين القاهرة وواشنطن، وتضررت هيبة الجيش".

 

وأضاف أن الخاسر الأكبر من ذلك هي الولايات المتحدة تحديدًا، كونها تربح مئات الملايين من الدولارات من بيع السلاح لمصر، إضافة إلى أن العقاب الأمريكي، قد أوجد فرصة ذهبية أمام روسيا لاستعادة أيامها المفقودة في الشرق الأوسط، على حساب أمريكا.

 

واختتم "بلنجا" توقعاته بشأن مصر في 2014 بالقول: "دولة أخرى سوف تفوز بتأثير على الساحة الشرق أوسطية، بمقياس معين على حساب مصر، هي السعودية، التي يشار إليها الآن باعتبارها الممول الرئيس لمصر، فقد قامت بمدها مؤخرًا بـ 5 مليارات دولار".

 

موضوعات ذات صلة:

 

خبير إسرائيلي: السيسي مسلم متدين والإخوان انتهوا سياسيًا

خبير إسرائيلي: العزل الناعم لرئيس منتخب لن ينهي المعركة

"هاآرتس": السيسي في طريقه للرئاسة سيطيح بعنان ويلعب بحتاتة...

محلل إسرائيلي: علينا تركيع حماس بمساعدة السيسي

يديعوت: السيسي على "ملابس نوم حريمي"

معاريف: السيسي أدرك أن مرسي سينجح فانقلب عليه

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان