رئيس التحرير: عادل صبري 04:46 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"كأس العالم في قطر" خلال الشتاء تثير عاصفة ضد "الفيفا"

"كأس العالم في قطر" خلال الشتاء تثير عاصفة ضد "الفيفا"

أحمد بهاء الدين 08 يناير 2014 17:15

قالت مجلة (تايم) الأمريكية إن إرجاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) فعاليات كأس العالم 2022 المزمع عقدها في قطر من شأنه إثارة الجدل بين النوادي الأوروبية التي تتزامن فعاليات بطولة الدوري بها بنفس الفترة الجديدة التي حددها الفيفا.

 

وأشارت إلى أن (فيفا) أكد إرجاء فعاليات كأس العالم 2022 من بداية الصيف وتحديدًا في يونيو ويوليو مثلما تجرى العادة بكل بطولة، حيث رأت أنه من الأفضل إرجاء بدء الفعاليات إلى أشهر الشتاء.

 

ونقلت المجلة -على موقعها الإلكتروني- عن جيروم فالك سكرتير عام الاتحاد الدولي لكرة القدم قوله: "إن الفترة الأمثل لعقد بطولة كأس العالم هي ما بين شهري نوفمبر ويناير ".

 

وأوضح فالك: "إن درجات الحرارة في فصل الصيف في قطر قد تؤثر سلبًا على اللاعبين، ولذا فأن التوقيت الأمثل لبدء البطولة هو ما بين 15 نوفمبر ونهاية ديسمبر لاعتدال درجات الحرارة، مشيرًا إلى أن درجة الحرارة ستكون مساوية لنظيرتها في فصل الربيع بأوروبا حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة في ذلك الوقت 25 درجة مئوية.. وهي درجة نموذجية للعب كرة القدم".

 

وأضاف سكرتير عام الفيفا أنه لم يتحدد بعد ما إذا كامت ستقام في هذه الفترة بين عامي 2021 و2022 أم بين عامي 2022 و2023 ولكن التوقيتات الجديدة لن تتضارب مع دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقررة في 2022.

 

ولفتت المجلة إلى أن إعلان فالك المفاجئ يأتي بعد أكثر من ثلاثة أعوام من فوز قطر باستضافة البطولة في ديسمبر 2010، ويتراوح متوسط درجة الحرارة خلال فصل الصيف في قطر بين 35 و45 درجة مئوية.

 

وتعهدت قطر لدى حصولها على حق استضافة مونديال 2022 بعمل نظام تكييف هوائي للاستادات تجنبًا لدرجة الحرارة المرتفعة للغاية في فصل الصيف، ولكن أسرة كرة القدم العالمية اتفقت على أنه من الأفضل أن ينقل موعد البطولة ليقام في فترة الخريف أو الشتاء على أن يتخذ القرار النهائي خلال اجتماعات اللجنة التنفيذية للفيفا في ديسمبر 2014.

 

وسيؤثر تغيير موعد كأس العالم على بعض بطولات الدوري الأوروبية وفيما يلي مواعيد بعض المواسم.

 

* إنجلترا:

 

تقام منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز بين منتصف أغسطس ومطلع مايو وهو تقريبًا الدوري الوحيد الذي لا يتوقف وقت عيد الميلاد في بداية العام الجديد. على عكس المسابقات الأخرى تشهد هذه الفترة ازدحامًا كبيرًا في جدول المباريات وهي من الأمور المشهورة في كرة القدم الإنجليزية، وتلعب إسكتلندا جارة إنجلترا خلال فترة عيد الميلاد رغم برودة الطقس.

 

* ألمانيا:

 

ينطلق الموسم في ألمانيا مطلع أغسطس ويستمر حتى منتصف مايو لكنه يتوقف لفترة تتراوح بين أربعة وستة أسابيع بين منتصف ديسمبر ومنتصف يناير.

 

* فرنسا:

 

يقام الموسم في الفترة بين مطلع أغسطس إلى منتصف مايو بينما تتوقف المسابقة لنحو ثلاثة أسابيع في عيد الميلاد وبداية العام الجديد.

 

* إيطاليا وإسبانيا:

 

يبدأ الموسم في البلدين قرب نهاية أغسطس ويستمر حتى منتصف مايو في إيطاليا وأحيانا يصل إلى بداية يونيو في إسبانيا. يتوقف الموسم في البلدين في عيد الميلاد وبداية العام الجديد، ويتشابه شكل هذا الموسم مع ما يحدث في البرتغال وتركيا أيضًا.

 

وفي الواقع فإن إسبانيا سبق أن تجاهلت جدول المباريات الدولية في الماضي ودخلت في خلافات عند انضمام لاعبين من أندية إسبانية لمنتخبات بلادهم في بطولات مثل كأس القارات وكوبا أمريكا.

 

* الأرجنتين وأوروجواي وفنزويلا:

 

تسير الأرجنتين وأوروجواي على خطى الموسم الأوروبي ببدايته في أغسطس ونهايته في يونيو، ولدى البلدان فترة توقف طويلة بين ديسمبر ومنتصف فبراير، وتتشابه فنزويلا مع ذلك أيضًا، وتتكون معظم تشكيلة الأرجنتين من اللاعبين المحترفين في الخارج رغم أن مجموعة من لاعبي منتخبات أمريكا الجنوبية الأخرى تنتمي لأندية أرجنتينية.

 

ذات صلة:

 

العفو الدولية للفيفا: أوقفوا "سخرة المونديال" في قطر

كأس العالم يزور قطر

قطر تنفي اتهامات بالـ"سخرة" في مشاريع كأس العالم

قطر تفوز بتنظيم بطولة كأس العالم للملاكمة 2015 

بلاتر يلوم فرنسا وألمانيا بسبب قطر

بلاتينى:مونديال 2022 في قطر

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان