رئيس التحرير: عادل صبري 02:07 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"بلومبرج": إثيوبيا ترفض عرض مصر بشأن "سد النهضة"

"بلومبرج": إثيوبيا ترفض عرض مصر بشأن "سد النهضة"

وائل عبد الحميد 08 يناير 2014 16:34

قالت وكالة أنباء بلومبرج الأمريكية: "إن إثيوبيا رفضت مقترحًا يضمن لمصر الحق في معظم مياه نهر النيل، في الوقت الذي يلقي فيه الاختلاف ظلالاً من الشك حول المحادثات المستقبلية بشأن أكبر مشروع أفريقي الكهرومائية".

 

ونقلت الوكالة في تقرير لها اليوم الأربعاء عن فيك أحمد نيجاش، مدير إدارة شؤون الأنهار عابرة الحدود بوزارة المياه والري قوله: "إن المسؤولين المصريين في مؤتمر 4 يناير، والذي تضمن ممثلين من السودان وإثيوبيا قدموا وثيقة "بناء مبادئ الثقة"، طالبًا من إثيوبيا "احترام" الأمن المائي للسودان ومصر".

 

وتابع فيك أحمد: "مناقشة الأمر سوف يخالف اتفاقية وقعتها 6 أقطار، لن نتفاوض في تلك القضية مع أي دولة".

 

اتفاقية 1959

وأشارت "بلومبرج" إلى أن مصر تستند على أن اتفاقية 1959 مع السودان، التي تعطي مصر الحق في 55.5 مليار متر مكعب من المياه من إجمالي 84 مليار متر مكعب هي الوثيقة الحاكمة في مسألة مياه النيل، لكن إثيوبيا وباقي دول المنبع رفضوا اتفاقية لم يوقعوا عليها، ووصفوا هيمنة مصر على مياه النيل بالأمر غير العادل الذي يحرم تلك الدول من مصدر حيوي".

 

ولفتت الوكالة إلى أن هناك رفضًا إثيوبيًا لاقتراح مصري بتكوين لجنة من الخبراء المحايدين لتسوية الخلافات حول بناء السد".

 

ونوَّهت بلومبرج إلى تصريحات وزير الري المصري التي نشرتها صحيفة المصري اليوم حول عدم اعتزام مصر إرسال وفد إلى أديس أبابا، إذا لم تقدم إثيوبيا إشارة حول عزمها حل مناطق الخلاف".

 

وتابعت: "سد النهضة الذي تصل سعته إلى 6000 ميجاوات على النيل الأزرق بإثيوبيا، والمقرر أن يكتمل بناؤه عام 2017، طرح مخاوف في القاهرة من أنه سيحد من تدفق النيل، الذي يمد مصر كلها تقريبًا بالمياه، النهر الأزرق هو الرافد الأساسي لنهر النيل".

 

وأشار التقرير إلى تصريحات إثيوبية بأن السد الذي يمتد طوله إلى 30 كم، بتكلفة 4.2 مليار دولار، سوف يصب في صالح قطاعي الزراعة والطاقة في المنطقة، ولن يتسبب في خسائر مائية باتجاه مجرى النهر"، ولفتت إلى دعم السودان لمشروع الطاقة الكهرومائية لإنتاج الكهرباء لمعظم شرق أفريقيا".

 

اقرأ أيضًا:

وزير الري الأسبق: سد النهضة الإثيوبي لن يكون الأخير 

وزير الري الأسبق: إثيوبيا أنهت بناء ربع مساحة سد النهضة 

تحذيرات من سقوط مصر في "فخ سد النهضة"

عضو بـ"الثلاثية": إثيوبيا تماطل لتنتهى من بناء سد النهضة 

مدير مشروع سد النهضة: العمل سيكتمل في 2017

"سد النهضة"..مصر تتجاهل والجفاف قادم 

فيديو.. مستشار الرئيس: سلبيات "سد النهضة" على نهر النيل مؤكدة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان