رئيس التحرير: عادل صبري 04:52 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

المجلس الأوروبى للعلاقات الخارجية: القمع فى مصر لا يحتمل

المجلس الأوروبى للعلاقات الخارجية: القمع فى مصر لا يحتمل

صحافة أجنبية

صورة من بيان المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية

المجلس الأوروبى للعلاقات الخارجية: القمع فى مصر لا يحتمل

وائل عبد الحميد 08 يناير 2014 12:00

أدان المجلس الأوروبى للعلاقات الخارجية ما اعتبره "قمعا لا يحتمل فى مصر"، حيث قال فى تقرير له اليوم الأربعاء: "قرار إعلان الإخوان المسلمين منظمة إرهابية، الذى أعلن فى نهاية ديسمبر يشير إلى تصاعد أكبر لحملة السلطات ضد الجماعة. فبعد مرور ستة شهور من إطاحة الجيش بأول رئيس منتخب ديمقراطيا، تحرص السلطات الجديدة على إعطاء انطباع بأن مصر تسير نحو طريق الديمقراطية، ولكن هل هذه هى الحالة بالفعل؟ وكيف تستطيع أوروبا مساعدة مصر فى الشهور والسنوات القادمة؟"

وأكد المجلس أن محاولة السلطات استعادة النظام العام عبر القمع لن تنجح، وأضاف: " مصر لا يمكن أن تبنى آمالها على تأسيس نظام سياسى مستقر وديمقراطى بينما تحاول التخلص من الإخوان المسلمين كمنظمة، ولن تؤدى تلك المحاولة إلا لتأجيج العنف وعدم النظام. الاتحاد الأوروبى يجب أن يدرك تلك الحقيقة، ويتبنى سياسة جديدة نحو مصر استنادا على ذلك الأساس".

 

وأورد التقرير عدة نقاط تحت عنوان "الديناميكية السياسية فى مصر ودور الإخوان المسلمين بحسب ما يلي:

 

- مصر لا تتحرك تجاه ديمقراطية ذات معنى أو استقرار، بل إن البلاد تبقى تحت سيطرة قيادة الجيش، الذى أشرف على قمع عنيف للإخوان المسلمين، والآن يحاول استبعادهم للأبد من الحياة السياسية للبلاد.

 

- سيتم الاستفتاء على الدستور الجديد الجدلى الأسبوع القادم، يليه انتخابات برلمانية ورئاسية، ولكن قمع الأصوات البديلة لن يؤدى إلى حل سياسى يمكنه التغلب على الانقسامات السياسية والاجتماعية العميقة.

 

- وسط مشاعر عدم التيقن من الطريق الذى سوف تتبعه مصر، من الواضح أن القوات الأمنية سيكون لها الهيمنة الحاسمة على مستقبل البلاد، فى ظل جو من عدم التسامح، وإعلام يؤيد الدولة بقوة.

 

 وطالب التقرير الاتحاد الأوربى بالتأكيد على أن "الاستقرار السياسى والتطور الاقتصادى والأمن عناصر يمكنها أن تتواجد فقط إذا ما اتبعت السلطات المصرية طريقا آخر يشمل رؤية سياسية بإعادة إدماج عناصر المجتمع المصري".

 

اقرأ أيضا:

فيديو.. مسلم: الاتحاد الأوروبي يدعم الإرهاب فى مصر

"التحالف الوطنى»: مبعوث الاتحاد الأوروبي لم يطلب لقاءنا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان