رئيس التحرير: عادل صبري 05:13 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

و.س. جورنال: نبذ «الإخوان» لترضى بالأمر الواقع

و.س. جورنال: نبذ «الإخوان» لترضى بالأمر الواقع

صحافة أجنبية

مشهد من مظاهرة احتجاج معارضي النظام

و.س. جورنال: نبذ «الإخوان» لترضى بالأمر الواقع

حمزة صلاح 08 يناير 2014 11:32

رأت صحيفة (وول ستريت جورنال)، اليوم الأربعاء، أن جماعة الإخوان المسلمين ستظل منبوذة في مصر حتى ترضى بالأمر الواقع وتندمج مجددًا مع الحياة السياسية والاجتماعية تحت إطار الدولة المستقرة.

ونوهت الصحيفة إلى أن الحكومة المصرية صنفت الإخوان المسلمين تنظيمًا إرهابيًا منذ 25 ديسمبر الماضي، بعد أيام من تفجير مديرية أمن المنصورة واتهام الحكومة الإخوان بارتكاب الحادث.

 

وقالت الصحيفة: "إن رفض جماعة الإخوان المسلمين تقبُّل الواقع الذي أزاحها من السلطة بعد عام من حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، جعل الجماعة أيضًا تفقد دعمها؛ من 13 مليون مصري صوتوا لصالح مرسي في انتخابات الرئاسة في يونيو 2012، إلى حوالي 500 ألف شخص حاليًا يدعمونها من بين تعداد مصر السكاني البالغ 90 مليون نسمة، حتى إن بعض الجماعات السلفية نأت بنفسها عن الإخوان المسلمين".

 

واتهمت الصحيفة الرئيس المعزول محمد مرسي بعدم القدرة على معالجة الوضع الاقتصادي الهش، وتسليط تركيزه على ملء المناصب الحكومية المسئولة بالمقربين إليه من أعضاء جماعة الإخوان، واستبعاده للجماعات العلمانية والأحزاب الإسلامية الأخرى، مما جعل المصريين يحتجون ضد حكمه، أبرزها سلسلة المظاهرات التي هاجمت إعلان الدستور في نوفمبر 2012.

 

وتابعت: "الآن تكرر جماعة الإخوان المسلمين نفس خطئها، وذلك بشنها مظاهرات شبه يومية في جميع أنحاء مصر منذ عزل الرئيس مرسي من السلطة مطلع يوليو الماضي، تتحول بعضها أحيانًا إلى عنيفة تتسبب في سقوط العديد من القتلى والجرحى".

 

وبالرغم من إدانة الولايات المتحدة القرار الحكومي المصري بإعلان الإخوان المسلمين تنظيمًا إرهابيًا، وإعراب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن "قلقه" حيال الأمر، ودعوته إلى"عملية سياسية شاملة" في مصر، إلا أن هذه الدعوات غير المألوفة تقع على آذان غير مبالية بشكل كبير على حد قول الصحيفة.

 

وفي خضم تصاعد أعمال العنف والهجمات الانتقامية، يكافح المصريون من أجل الحفاظ على مظهر من مظاهر الحياة الطبيعية في حياتهم اليومية، ومن الخطأ أن يكون مفهوم جماعة الإخوان عن التهدئة يعبر عن الضعف، بل ينبغي عليها استعادة اندماجها في الحياة السياسية والاجتماعية.

 

اقرأ أيضًا:

أعراض الإرهاب عند الإخوان المسلمين 

رسمياً.. حل جمعية "الإخوان المسلمين"

البرعي: لا تراجع عن تجميد أموال "تنظيم الإخوان الإرهابي"

فيديو..بان: الحكومة مرتبكة ولن تنفذ "الإخوان إرهابية"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان