رئيس التحرير: عادل صبري 03:54 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أمريكا تحظر شركة تركية

أمريكا تحظر شركة تركية

وائل عبد الحميد 07 يناير 2014 20:32

أصدرت وزارة التجارة الأمريكية قرارًا طارئًا باستخدام قوانين الرقابة على الصادرات لمكافحة الإرهاب ضد شركة تركية تدعى «ثري كيه أفييشن أند لوجستكس» لمنعها من تصدير محركين للطائرة "بوينج" إلى إيران، جاء ذلك وفقا لوكالة أنباء أسوشيتد برس الأمريكية، وهو ما يعكس توترًا ملحوظًا في العلاقات بين البلدين.

 

وقال مسؤولو الوزارة: إن مثل هذه الأوامر تستخدم نادرا لمنع تصدير بعض المنتجات إلى دول معينة، بينها إيران.

 

وكان من المقرر أن تقوم شركة شحن إيرانية تدعى "بويا أونلاين" باستقبال المحركيْن من تركيا اليوم الثلاثاء لكن القرار الأمريكي شمل الشركتين التركية والإيرانية، وشركة أمريكية ثالثة لعرقلة إتمام الصفقة.

 

 

من جانبه قال اتش. انجن بورلوكا مدير الشركة التركية في مكالمة هاتفية مع أسوشيتد برس إنه لم يكن يعلم أن الحظر الأمريكي ينطبق على شركات خارج نطاق الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن الشركة تحاول حل المشكلة.

 

 

ويتماشى ذلك مع حالة البرود التي تخيم على العلاقات بين البلدين في الفترة الأخيرة، حيث أشار الكاتب التركي مورات يتكين في مقال سابق له بصحيفة حريت ديلي نيوز التركية إلى أن اتهامات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لأمريكا والغرب باللامبالاة تجاه ما سماه بالانقلاب في مصر الذي أسقط الرئيس المنتخب، وأفقد تركيا داعمًا قويًا، ساهم في توتر علاقته مع الولايات المتحدة، بالإضافة إلى اتهاماته لإسرائيل بدعم ما سماه بالانقلاب، وأردف أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما تجاهل طلب أردوغان مقابلته على هامش قمة مجموعة العشرين في سبتمبر، بالإضافة إلى نشر البيت الأبيض صورة لأوباما وهو يحمل عصا بيسبول، ويتحدث هاتفيًا على الأرجح مع أردوغان، وكأنه ليس مكترثًا بالاتصال.

 

 

واختتم الكاتب التركي قائلاً: "نعم كانت ذروة أردوغان في لقاء البيت الأبيض، ثم بدأ ينزل من تلك القمة"، منوهًا إلى فضائح الفساد التي ضربت حزب العدالة والتنمية، ومست نجل رئيس الوزراء التركي نفسه.

اقرأ أيضا

 

أردوغانتركيا تتعرض "للعبة قذرة

"حركة كولن" تنفي علاقتها بتحقيقات الفساد في تركيا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان