رئيس التحرير: عادل صبري 01:21 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

نيويورك تايمز: إيران حليف استراتيجى جديد لأمريكا

نيويورك تايمز: إيران حليف استراتيجى جديد لأمريكا

صحافة أجنبية

روحانى وأوباما

نيويورك تايمز: إيران حليف استراتيجى جديد لأمريكا

أحمد بهاء الدين 07 يناير 2014 11:08

 ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) أنه فى ظل الاضطرابات التى تعصف بمنطقة الشرق الأوسط فإن الولايات المتحدة وإيران تواجهان أعداء مشتركين فى المنطقة، ما قد يعنى تضافر جهودهما من أجل تحقيق مصالحهما فى المنطقة، متسائلة هل تصبح إيران الحليف الاستراتيجى الجديد لأمريكا فى المنطقة عقب جمود فى العلاقات دام لثلاثة عقود.

وقالت الصحيفة: "فى ظل مواصلة أمريكا وإيران المفاوضات بشأن البرنامج النووى الإيرانى المثير للجدل، أضحت واشنطن وطهران الآن على نفس الجانب من مجموعة القضايا الإقليمية التى تضرب منطقة الشرق الأوسط، مما يرجح تزايد فرص التقارب بينهما خلال الفترة المقبلة".

 

وأضافت: "يبدو أن الاتفاق النووى الذى تم التوصل إليه فى الآونة الأخيرة بين إيران والولايات المتحدة تسبب فى إحداث جلبة عارمة ومتوقعة بين صقور الشرق الأوسط، إلا أنه يوفر فرصة كبيرة لحدوث انفراجة أهم وتقارب قد يؤدى فى النهاية إلى تعاون استراتيجى بين أمريكا وإيران، حيث إن التحالفات الدولية تتحول وتتغير؛ كما أن العلاقات تتجمد وتعود".

 

واستطردت الصحيفة الأمريكية: "وسط مضى الحكومتين الأمريكية والإيرانية قدما فى تحقيق مصالحهما المتضاربة فى كثير من الأحيان، فإنهما توحدتا فى معارضتهما المشتركة لأى تحرك دولى للعناصر المقاتلة التى تحمل السلاح وراية حركة تنظيم القاعدة إلى جانب حالات الفتنة الطائفية فى سوريا ولبنان والعراق وأفغانستان واليمن".

 

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن واشنطن التى تبدى ترددا من التدخل فى صراعات دموية جديدة فى ظل تراجع نفوذها الإقليمي، بينما العراق، التى كلفتها أكثر من تريليون دولار وأربعة آلاف جندى لقى حتفه، تتجه بشكل سريع إلى حالة عدم الاستقرار والاضطراب.

 

 وأضافت الصحيفة أنه فى الوقت نفسه فإن إيران التى يهمين عليه الشيعة وتعتبر القطب المغناطيسى للأقلية الشيعية فى المنطقة، لديها مصلحة فى دعم الرئيس السورى بشار الأسد فى مواجهته للمقاتلين المتشددين الإسلاميين السنة فى سوريا ولاسيما دعمها للقوات الشيعية فى العراق.

 

وتابعت الصحيفة أن إيران عرضت أمس الاثنين مشاركة الولايات المتحدة فى إرسال مساعدات عسكرية إلى الحكومة الشيعية فى بغداد حيث تخوض معارك قتالية مع عناصر مسلحة فى محافظة الأنبار معقل الطائفة السنية، إضافة لتصريح وزير الخارجية الأمريكية جون كيرى أمس الأول بأن إيران قد تشارك فى مؤتمر السلام القادم الخاص بالأزمة السورية فى جنيف على الرغم من أن هذا الاجتماع يفترض أن يتوصل إلى خطة لسوريا عقب تنحى الرئيس السورى بشار الأسد الذى يمثل أهم حليف لإيران.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أنه على مدى العقود الثلاثة الماضية، ظلت العلاقات الأمريكية- الإيرانية داخل دائرة من الريبة وعدم الثقة، ولكن ذلك كان على حساب الدولتين، لذا ينبغى على الولايات المتحدة فى الوقت الراهن التفكير فى التصحيح التدريجى لسياستها فى الشرق الأوسط، بغية إعادة دمج إيران فى المجتمع الدولية، بل وانتقالها من منطقة العدو إلى الحليف، ربما يكون ذلك صعبا، لكنه على المدى الطويل سيكون فى صالح الولايات المتحدة وإسرائيل بطبيعة الحال.

 

وأوضحت أن إيران تواصلت فى عام 2003 مع المسئولين الأمريكيين خوفا من تعرضها لأية ضربة عسكرية، حيث عرضت حينها جميع كروتها للتفاوض، بما فيها تأييدها لحركة حماس وحزب الله.. الأمر الذى أثار جدلا كبيرا فى واشنطن وكشف أن إيران على استعداد دوما لاستخدام مسألة دعمها للمتشددين كورقة مساومة.

 

وكشفت أن للولايات المتحدة وإيران فى حقيقة الأمر الكثير من المصالح المتداخلة، فكلاهما يبادلان الكراهية لحركة طالبان وهو ما ظهر فى تعاونهما سويا فى الحرب على أفغانستان عام 2001، وحتى اليوم تعارض الدولتان تنظيم القاعدة.. لذلك يمكن لإيران أن تساعد الأجهزة الاستخباراتية والإقليمية فى هذا الصدد.

 

ورأت الصحيفة فى ختام تقريرها أن التحركات الإيرانية تعكس استراتيجية ذكية من جانب الرئيس الإيرانى حسن روحانى ووزير خارجيته محمد جواد ظريف التى تهدف إلى وضع إيران كقوة إقليمية فى المنطقة، وسط مساعى التهدئة مع الغرب ونيل رضا أمريكا فى الوقت نفسه تواصل سعيها لامتلاك أسلحة نووية مع دعم الجهاديين الذين ينفذون عمليات خاصة بها فى جميع أنحاء المنطقة.

 

اقرأ أيضا:

فاينانشال تايمز: تقارب أمريكا-إيران مفيد لإسرائيل 

"إيران ـ أمريكا".. وإعادة ترتيب الشرق الأوسط 

"إيران- أمريكا".. من التآمر إلى التحالف 

ديبكا: إيران تعزل السعودية وتُفقدها حلفائها بالخليج 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان