رئيس التحرير: عادل صبري 06:43 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صحيفة أمريكية: شبح الحرب الأهلية يخيم على العراق

صحيفة أمريكية: شبح الحرب الأهلية يخيم على العراق

أحمد بهاء الدين 06 يناير 2014 12:45

ذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية أن الأوضاع التى تشهدها العراق مؤخرا تلوح بانزلاق البلاد نحو براثن الحرب الأهلية التى قد تفتك بهذا البلد المضطرب عقب انسحاب القوات الأمريكية منها، وسط تزايد القتال بين الجيش العراقى والمسلحين السنة.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الولايات المتحدة عكفت على تسليح الجيش العراقى –الذى يقاتل بالتعاون مع رجال عشائر محليين - من أجل بسط هيمنته على منطقة الأنبار الواقعة بالقرب من الحدود مع الأردن التى كان يتمركز بها تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق وبلاد الشام "داعش" التابع لتنظيم القاعدة.

 

ولفتت إلى أن القتال فى الأنبار- والذى تضمن هجمات للجيش بالمدفعية والهاون- يأتى عقب عام من الاحتجاجات السنية المنتشرة فى أنحاء كثيرة من العراق.. حيث يؤكد السنة على أنه يتم تهميشهم من قبل حكومة رئيس الوزراء الشيعى نورى المالكى الذى تربطه علاقة وثيقة مع إيران.. والذى صرح فى خطاب له أول أمس "بأنه لا تراجع أو توقف عن العمليات العسكرية إلى أن يتم القضاء على تنظيم القاعدة والعناصر الإجرامية التى تريد إعلان الدولة الإسلامية فى الأنبار وتدمير العملية السياسية فى البلاد".

 

 ونقلت الصحيفة عن قائد العمليات الخاصة العراقية اللواء فاضل البروارى -الذى أقيل الليلة الماضية – قوله: "دخلنا الفلوجة - المدينة الرئيسية فى الأنبار والتى كانت تحت سيطرة مسلحى داعش- عقب مواجهات عنيفة.. فى الوقت نفسه الذى أكدت فيه قوات الشرطة سيطرتها على مدينة الفلوجة ولكن أهالى الفلوجة يقعون أسرى لدى "داعش"، مؤكدة أنها حددت أهدافا هى بمثابة أوكار لتنظيمى (داعش) والقاعدة فى قرية البوفراج فى أطراف مدينة الرمادى وبدأت فى قصفها وذلك بناء على معلومات مؤكدة تجنبا لقصف المدنيين.

 

ويعيد تعاون الجيش العراقى مع رجال العشائر ضد تنظيم القاعدة للأذهان قرار العشائر عام 2006 بالتعاون مع القوات الأمريكية بمحاربة مقاتلى تنظيم القاعدة الذين سيطروا على معظم المناطق التى يقطنها السنة بعد الغزو الأمريكى للعراق عام 2003.

 

روابط ذات صلة:

رغما عن أمريكا.. رفع السرية عن وثائق غزو العراق 

نيويورك تايمز: أمريكا تدمر العراق بـ"وجه حسن"

بالفيديو..قادة الجيش هدف سهل لقاعدة العراق 

"ديبكا": تعاون عسكرى "إيرانى ـ أمريكي" في العراق

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان