رئيس التحرير: عادل صبري 05:32 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

دراسة: التعليم العربي عاجز عن تخريج كفاءات مؤهلة

دراسة: التعليم العربي عاجز عن تخريج كفاءات مؤهلة

حمزة صلاح 04 يناير 2014 20:30

كشفت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة الفكر العربي أن 46 % من الشباب العرب مستاءون من جودة التعليم في دولهم، واصفين وضع التعليم بـ"المحزن والكئيب والعاجز عن تخريج كفاءات مؤهلة"، بحسب صحيفة "سعودي جازيت" السعودية الصادرة باللغة الإنجليزية.

 

وتوضح الدراسة -التي شارك فيها أشخاص من 20 دولة عربية مختلفة- أن 15% فقط صنفوا نظام تعليم بلدانهم بأنه عال أو عال جدا فيما يتعلق بالمعايير الدولية، فيما ذكر 46% من المشاركين أنهم غير راضين عن جودة التعليم في دولهم.

 

وصنف 41 % من المشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي النظام التعليمي في بلدانهم بأنه قادر على تزويد الأفراد بالمهارات الكافية، ويعد عدد المتعلمين المؤهلين في دول الخليج أقل نسبيا مقارنة ببقية الوطن العربي، التي تفتقر إلى فرص العمل المناسبة على الرغم من توفر الخبرة والمؤهلات المطلوبة.

 

وذكرت الصحيفة أن العالم العربي بحاجة ماسة إلى تحسين جودة التعليم، إذ أن 97 % من الشباب العربي يرون أن التعليم عامل رئيسي في معالجة مشكلة البطالة لدى فئة الشباب، خاصة أن هناك تحديًا كبيرًا يواجه الوطن العربي، يتمثل في الحاجة إلى توفير 80 مليون وظيفة بحلول عام 2020.

 

ونوهت الصحيفة إلى أن هناك عاطلا من بين كل 4 شباب عرب، وهو أعلى معدل بطالة على مستوى العالم.

 

وهناك شبه إجماع على أن التكامل الإقليمي مسألة غاية في الضرورة لمعالجة مشكلة البطالة بين الشباب العربي، لكن التكامل اليوم محدود جدا، حيث يعتقد 12 % فقط من المشاركين أن التكامل الإقليمي أمر ممكن، فيما لاحظ 75 % أن التكامل هو أقل فعالية.

 

يذكر أن الدول التي شملها الاستطلاع هي: الجزائر، والعراق، وليبيا، والسودان، وسوريا، واليمن، والبحرين، والسعودية، والكويت، وقطر، والإمارات، وعمان، ومصر، والأردن، ولبنان، وموريتانيا، والمغرب، وفلسطين، والصومال، وتونس.

 

روابط ذات صلة:

 

فورين بوليسيجودة التعليم الابتدائي في مصر "صفر" - مصر العربية

وزير التعليم يناقش الارتقاء بجودة التعليم - مصر العربية

الببلاوي غير مختص باعتماد "جودة التعليم" - مصر العربية

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان