رئيس التحرير: عادل صبري 07:10 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صحيفة أمريكية: طريق مصر نحو الديمقراطية محفوف بالدماء

صحيفة أمريكية: طريق مصر نحو الديمقراطية محفوف بالدماء

محمود سلامة 04 يناير 2014 19:17

تعليقًا على آخر تطورات الأحداث على الساحة المصرية، رأت صحيفة "هافينجتون بوست" الأمريكية أن طريق مصر نحو تحقيق الديمقراطية بات محفوفًا بالدموية، ولاسيما بعد أن شهدت شوارع مختلف المحافظات المصرية تصعيدًا كبيرًا لوتيرة العنف.

 

ووصفت الصحيفة المواجهات التي وقعت بين المعارضين للنظام الحالي وقوات الأمن في جمعة الأمس التي حملت اسم "الشعب يشعل ثورته" بأنها الأكثر عنفا ودموية منذ مجزرة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن هذه الأحداث تأتي قبل أقل من أسبوعين من موعد الاستفتاء على مشروع الدستور.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن العنف لم يقتصر فقط على القاهرة، وإنما امتد إلى مختلف محافظات مصر، وعلى رأسها الإسكندرية والإسماعيلية والفيوم والمنيا، وكان أبرزها مواجهات الأمس التي خلفت مالا يقل عن 17 قتيلاً و64 مصابًا (حسب وزراة الصحة).

 

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني قوله إنه على خلفية مواجهات الجمعة، ألقت السلطات القبض على 258 متظاهرًا، كما قامت بمصادرة عدد من القنابل اليدوية الصنع وقطع أسلحة نارية وبيضاء وزجاجات مولوتوف وألعاب نارية.

 

وأوضح أن 17 من أفراد قوات الأمن أصيبوا في هذه المواجهات، فيما تم حرق ثلاث سيارات تابعة للشرطة، كما تم إضرام النيران في أحد المكاتب التابعة لشرطة المرور في محافظة الجيزة.

 

وأشارت "هافينجتون بوست" إلى أن التظاهرات في الشوارع باتت من الأحداث المعتادة في مصر، وذلك منذ قيام الجيش بالإطاحة بالرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو الماضي.

 

ورأت الصحيفة أنه على الرغم من أن قمع السلطة القائمة في مصر لتظاهرات المعارضة أدى لتضائل أعداد المشاركين فيها بشكل كبير، إلا أن أحداث جمعة الأمس بدت الأكثر عنفًا منذ انتهاء حالة الطوارئ وحظر التجول الذان تم فرضهما لمدة ثلاثة أشهر عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة.

 

اقرأ أيضًا:

 

أسوشيتد برس: القمع لم يوقف الاحتجاجات في مصر

صحيفة أمريكية لأوباما: توقف عن تدليل عسكر مصر

و.بوست: "فاهيتا" وطفل المسطرة يكشفان "بارانويا" السلطة

حواس: السيسي "منتوحتب الثاني"

صحيفة أمريكية: هل يمكن أن تستعيد قطر نفوذها في مصر؟

صحيفة كندية: مصر تتحول إلى "شتاء عربي"

كاتب تركي: أوباما لم يعد يكترث بأردوغان

2013 رسَم ملامح تحالف "مصري إسرائيلي سعودي"

نيويورك تايمز: الجيش المصري يوسع نفوذه دون رقابة

صحفي بريطاني: ثورة يناير تحطمت تحت أحذية العسكر

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان