رئيس التحرير: عادل صبري 07:25 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صحيفة تركية: مصر أعلنت الحرب على قطر

صحيفة تركية: مصر أعلنت الحرب على قطر

صحافة أجنبية

نبيل فهمي، وزير الخارجية المصري

صحيفة تركية: مصر أعلنت الحرب على قطر

حمزة صلاح 04 يناير 2014 18:33

قالت صحيفة "ورلد بولتين" التركية: إن النظام الحاكم في مصر بدأ أول خطوة لما أسمتها، "ردع قطر" عن التدخل في شأنها الداخلي، وذلك بعدما استدعت وزارة الخارجية المصرية السفير القطري لدى القاهرة، احتجاجًا على انتقاد الدوحة ما أسمته "قمع مظاهرات" مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي.

 

واعتبرت الصحيفة في تقرير لها اليوم، أن مصر أعلنت بذلك الحرب على قطر، مشيرة إلى أن موقف القاهرة الحالي يتشابه مع جملة enough is enough"" (بمعنى كفى) التي قالتها تسيبي ليفني، وزير الخارجية الإسرائيلية السابقة، و-قائدة التحرك الدبلوماسي للهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة عام 2008- معلنة بهذه الجملة الحرب على القطاع حينها.

 

ورأت أن موقف مصر بمثابة تصعيد خطير في العلاقات المتوترة بين البلدين، إذ أن القاهرة لم تكتف بإصدار بيان شجب على بيان الخارجية القطرية، وإنما استدعت السفير القطري، وهي خطوة غير معتادة بين الدول العربية.

 

ويعد استدعاء السفير القطري هو أحد أقوى الإجراءات المصرية التي اتخذت في الآونة الأخيرة ضد الدوحة احتجاجا على تدخلها في الشأن المصري.

 

وتوضح مصر أن استدعاء سفير قطر بالقاهرة إلى مقر وزارة الخارجية جاء لإبلاغه رفض القاهرة شكلاً وموضوعًا للبيان الصادر عن الخارجية القطرية بشأن الوضع السياسي في مصر.

 

كانت الخارجية القطرية أعربت ـ في بيان شديد اللهجة - عن "القلق من تزايد أعداد ضحايا قمع المظاهرات، وسقوط عدد كبير من القتلى في كافة أرجاء مصر"، مضيفة أن "قرار تحويل حركات سياسية شعبية إلى منظمات إرهابية، وتحويل التظاهر إلى عمل إرهابي لم يجد نفعًا في وقف المظاهرات السلمية"، واعتبرت موقف القاهرة من الإخوان "كان فقط مقدمة لسياسة تكثيف إطلاق النار على المتظاهرين بهدف القتل".

 

وقالت الصحيفة التركية: "إن هذا البيان يعتبر أول موقف انتقادي صريح وعلني للحكومة القطرية لما يجري في مصر ضد ما تصفه السلطات المصرية بإرهاب إخواني يريد ضرب مقومات وجود الدولة المصرية".

 

وأشارت إلى أن العلاقات بين القاهرة والدوحة تدهورت إثر الإطاحة بالدكتور محمد مرسي، وفض السلطات المصرية بالقوة اعتصام رابعة الذي خلف مئات القتلى.

 

وتثير تغطية قناة الجزيرة القطرية غضب السلطات المصرية التي تعتبرها منحازة لجماعة الإخوان المسلمين، حيث تخصص قناة لنقل الوضع المصري تحت اسم "الجزيرة مباشر مصر" تبث من الدوحة وتنقل كافة فعاليات جماعة الإخوان المسلمين وتستضيف باستمرار ضيوف مناصرين للإخوان ومرسي من بينهم قيادات إسلامية مطلوبة في مصر بينهم الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي.

 

واعتقلت مصر الاثنين الماضي 3 صحفيين يعملون في قناة الجزيرة الناطقة باللغة الإنجليزية قبل أن تتهم مدير مكتبها بالقاهرة محمد عادل فهمي، بالانتماء إلى "جماعة إرهابية".

 

يذكر أن مصر طردت السفير التركي في نوفمبر الماضي، بعد أن اتهمت أنقرة بدعم منظمة تعمل على تقويض البلاد، في إشارة لجماعة الإخوان المسلمين.

 

روابط ذات صلة:

 

صحيفة أمريكية: هل يمكن أن تستعيد قطر نفوذها في مصر؟ - مصر العربية

قطر توصي الجيش المصري بالحوار لوقف العنف - مصر العربية

"مناهضة الأخونة" تبدأ حملة لمقاطعة بنك قطر - مصر العربية

فيديو.. العرابي يحذر من قطع العلاقات مع قطر - مصر العربية

هل تسلم قطر القرضاوي والزمر وعبد الماجد لمصر؟ - مصر العربية

فيديو.. قنديلقطر اشترت "الجارديان" للتحريض ضد مصر - مصر العربية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان