رئيس التحرير: عادل صبري 01:42 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الأندبندنت: المعارضة السورية تنقلب على الجهاديين

الأندبندنت: المعارضة السورية تنقلب على الجهاديين

صحافة أجنبية

قوات المعارضة السورية - ارشيفية

الأندبندنت: المعارضة السورية تنقلب على الجهاديين

BBC 04 يناير 2014 05:39

قال الكابت مايكل شالوف في مقال له بصحيفة " الاندبننت " البريطانية ان فصائل من المعارضة السورية دخلت في اشتباكات عنيفة مع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام والذى يصفه الكاتب "بالمتشدد التابع لتنظيم القاعدة".

ويضيف الكاتب في مقال له بعنوان "المعارضة السورية تنقلب على الجهاديين الإسلاميين قرب حلب" إن الاشتباكات الأعنف دارت في المناطق المحيطة بمدينة حلب شمال سوريا حيث شنت فصائل المعارضة هجومين على مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في منطقتين تمثلان معقلين لمقاتلي الدولة الإسلامية.

وحسب الكاتب فإن مقاتلي المعارضة كانوا يتواجدون في حلب وأجوارها بشكل متردد في الوقت الذي عزز فيه مقاتلو الدولة الإسلامية وجودهم وسيطرتهم على أنحاء المحافظة وهو الأمر الذي فعلوه مؤخرا على بعد مئات الأميال في الشرق حيث تقع مدينتا الرمادي والفلوجة في محافظة الأنبار العراقية.

ويلقي الكاتب الضوء على أن المقاتلين التابعين لتنظيم القاعدة سيطروا في السابق على محافظة الأنبار حتى ظهرت جماعات المقاتلين التابعين للعشائر والتى عرفت بالصحوات وتمكنت من دحرهم في وقت لاحق بسبب الدعم الذي حظى به مقاتلوا الصحوات من قبل القوات الأمريكية.

ويؤكد الكاتب أن الجهاديين يتنقلون بكل حرية عبر الحدود بين العراق وسوريا والتى تمتد لمئات الكيلومترات ويقومون بعمليات إمداد ودعم متبادلة حيث تزايدت سيطرتهم على المناطق الحدودية بعد اشتداد المعارك وضعف قبضة النظام في سوريا.

ويلقي الكاتب الضوء على زيارة قام بها المالكي لواشنطن مع تزايد الهجمات المسلحة في الأنبار وطلبه الدعم الاستخباراتي من الإدارة الأمريكية التى وافقت بدورها على إمداده بأسلحة وخبراء تقنيين لكن لم يتضح بعد ما إذا كانت ستدعمه عبر البرنامج المثير للجدل لتشغيل الطائرات دون طيار.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان