رئيس التحرير: عادل صبري 01:29 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

صحيفة كندية: مصر تتحول إلى "شتاء عربي"

صحيفة كندية: مصر تتحول إلى شتاء عربي

صحافة أجنبية

الشرطة وهى تسحل طالبة الأزهر

صحيفة كندية: مصر تتحول إلى "شتاء عربي"

وائل عبد الحميد 31 ديسمبر 2013 12:26

"في مصر..شتاء بارد للربيع العربي" هكذا عبرت صحيفة (جلوب أند ميل) الكندية عن الأوضاع في مصر، حيث قالت إن الخطوات الأخيرة التي اتخذها الجيش المصري للانفراد بالسلطة لا يجب أن تمثل مفاجأة لأي شخص يراقب تقهقر الربيع العربي في مصر.

وأضافت في افتتاحيتها " قيام المجلس الأعلى للقوات المسلحة بقيادة الجنرال عبد الفتاح السيسي بانتزاع السلطة من الرئيس محمد مرسي في الصيف الماضي، أسقط أرضا أي لقطات ديمقراطية كانت قد ظهرت في البلد العربي الأكثر تعدادا سكانيا".

 

ومضت تقول: "وحتى هؤلاء المصريين الذين يقولون إنهم يفضلون الاستقرار في ظل النظام الحالي من أن يعيشوا تحت حكم مرسي،  يجب أن يشعروا بالفزع من الإجراءات التي اتخذتها السلطات خلال آخر أسبوعين، النظام يحكم أكثر وأكثر مثل الحكام السلطويين التي سعت الثورة إلى إقصائهم. مصر تتحول بصورة متسارعة إلى دولة أمنية، تعتقل الصحفيين، وتحظر المظاهرات وتجرم المعارضة".

 

الخطوة الأكثر شرا التي ارتكبها النظام الحالي من وجهة نظر الصحيفة تمثلت في إعلانه، في موسم الكريسماس، اعتبار الإخوان المسلمين منظمة إرهابية، في أعقاب تفجير مبنى مديرية أمن الدقهلية، الذي راح ضحيته 16 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 100، وإعلان جماعة بيت المقدس الجهادية المسؤولية.

 

وأردفت: " السلطات المصرية ألقت المسؤولية دون دليل على الإخوان المسلمين، تلك الجماعة التي أدانت التفجيرات،  ونبذت استخدام العنف منذ أكثر من 40 عاما".

 

وتقول الحكومة المصرية إن أي ارتباط بالجماعة يعتبر جريمة تستحق العقاب بالحبس لمدة تصل إلى 5 سنوات، والإعدام لقائدي الجماعة.

 

وفي أسلوب تهكمي واضح تابعت الصحيفة: " الإعلان الحكومي هو مجرد إضفاء الرسمية على الوضع الراهن، التطبيق الجديد للقانون لن يشكل فارقا للقيادات البارزة للإخوان المسلمين، الذين تعرض معظمهم للاعتقال خلال الصيف، واعتقال الآلاف من أعضائها، بالإضافة إلى مقتل أكثر من 1000 شخص".

 

لكن تلك الورطة ليست بجديدة على الإخوان المسلمين، في نظر الصحيفة،  حيث تعرضت للحظر في مصر خلال الفترة الأكبر من تاريخها الذي يمتد لخمسة وثمانين عاما".

 

وواصلت: " ما يحققه ذلك القانون هو تصعيد متزايد للعنف بين الحكام العسكريين وملايين المصريين، الذين ربما لا يمتلكون بطاقة عضوية الإخوان، لكنهم مؤيدون للتفويض الاجتماعي الواسع للجماعة التي تضرب بجذورها في أعماق المجتمع المصري، عبر الأعمال الخيرية والرعاية الصحية، وخدمات أخرى تقدمها للملايين، لكن كافة هذه الأنشطة تعرضت للحظر، كما تم وقف نشر صحيفة الحرية والعدالة".

 

وتابعت: " قائمة أعداء المجلس العسكري تتزايد بما يتجاوز المعارضة الإسلامية، حيث حُكم على نشطاء ثلاثة بارزين بالسجن 3 سنوات، كان لهم دور كبير في الحشد لمظاهرات 25 يناير، والذين أضربوا عن الطعام احتجاجا على المعاملة، كما تم اعتقال 4 صحفيين من العاملين في  الجزيرة الإنجليزية بعد اتهامهم بنشر أخبار كاذبة تضر الأمن القومي والتواصل مع أعضاء من الإخوان".

 

واتهمت  الصحيفة الحكومة المصرية المدعمة عسكريا بالانحراف بعيدا عن الجدول الزمني  لخارطة الطريق عبر تصريحات الرئيس المؤقت عدلي منصور بإمكانية إقامة الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية.

 

واختتمت "جلوب أند ميل" افتتاحيتها بالقول: " أحداث الأسبوعين الماضيين يجب أن تشعل الغضب. حكام مصر المدعمون عسكريا أظهروا عدم احترام لمبادئ الديمقراطية للربيع العربي. هل من الممكن حدوث انتخابات حرة وعادلة بينما يضيق  الخناق على الصحافة، وتحظر المعارضة؟ الأمور في مصر سارت من سيء إلى أسوأ، ولا يوجد ما يستدعي القول بأن النظام العسكري سوف يسمح بالتغيير نحو الأفضل".


روابط ذات صلة :

نيويورك تايمز: الجيش المصري عفا عليه الزمن - مصر العربية

اندبندنت: 2013..عام الإحباط في دول الربيع العربي - مصر العربية

مجلة انكوايرر: "الربيع العربي" يبحث عن مانديلا - مصر العربية

تقرير: الأمير بندر والموساد بحثا وقف الربيع العربي - مصر العربية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان