رئيس التحرير: عادل صبري 10:41 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فوكس نيوز: واشنطن تفقد مكاسبها بأفغانستان 2017

فوكس نيوز: واشنطن تفقد مكاسبها بأفغانستان 2017

حمزة صلاح 30 ديسمبر 2013 08:28

قال تقرير استخباراتي جديد حول الحرب الأمريكية في أفغانستان أن الولايات المتحدة وحلفائها سيفقدون المكاسب التي أحرزوها بحلول عام 2017، وأرجعت ذلك إلى أن حركة طالبان والجماعات المسلحة الأخرى أصبحت أكثر نفوذا في هذا البلد الذي مزقتها الحرب، في ظل تراجع الوجود الأمريكي في كابول.

وقالت شبكة (فوكس نيوز) الإخبارية الأمريكية إن التقرير -المعروف باسم (تقدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية)- يتوقع تدهور الأوضاع في أفغانستان بسرعة نحو الفوضى، إذا لم توقع حكومتا واشنطن وكابول على الاتفاقية الأمنية المشتركة التي بموجبها يجرى الإبقاء على قوة عسكرية دولية لما بعد انسحاب القوات الأمريكية عام 2014.

 

ويرى التقرير –الذي ضم تقديرات 16 وكالة استخبارات أمريكية- أن طالبان وغيرها من الجماعات التي تسعى للسلطة ستتمتع بنفوذ أكبر مع إنهاء الولايات المتحدة لأطول حروبها، حتى ولو تركت واشنطن بضعة آلاف من قواتها وواصلت تمويل هذه الدولة الفقيرة اقتصاديا.

 

ويتوقع التقرير أن تفقد الحكومة المركزية في كابول سوف نفوذها على أجزاء من الدولة، بما يشبه الأحداث التي قادت للحرب الأهلية الأفغانية بين عامي 1992، و1996، والتي أثمرت عن سقوط معظم أراضي الدولة تحت سيطرة طالبان.

 

لكن توقعات التقرير الاستخباراتي، قوبلت برفض بعض أعضاء إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

 

نقلت الشبكة عن مسئول أمريكي قوله: "التقديرات تقول إن الأوضاع ستكون كئيبة بغض النظر عما نفعله، وتقول أيضا إننا فقط نؤجل ما هو حتمي، إنها مجرد وجهة نظر، لا أعتقد أنها رؤية مؤكدة لما سيحدث".

 

وأضاف المسئول: "أعتقد أن ما سيحدث هو إعادة تقويم للسلطة السياسية والأراضي ومثل هذا النوع من الأشياء، وهذا لا يعني الصعود الحتمي لطالبان".

 

يذكر أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أعلنت  يوم الجمعة الماضي مقتل 2285 جنديا أمريكيا في أفغانستان، منذ بداية العمليات الأمريكية على أفغانستان عام 2001.

 

روابط ذات صلة:

هل تنهار أفغانستان بعد 2014؟ - مصر العربية

مقتل 23 عنصرًا من طالبان أفغانستان - مصر العربية

ألفي هجوم في أفغانستان خلال 8 أشهر - مصر العربية

استراليا تعلن عن انسحاب أخر قواتها من أفغانستان - مصر العربية

لاريجاني: إيران ستساعد أفغانستان لعودة الأمن - مصر العربية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان