رئيس التحرير: عادل صبري 11:28 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

رفض واشنطن "الإخوان إرهابية" يعزز نظرية المؤامرة

رفض واشنطن "الإخوان إرهابية" يعزز نظرية المؤامرة

محمود سلامة 29 ديسمبر 2013 17:57

تناولت مجلة "واشنطن إكزامينر" الأمريكية قرار الحكومة إعلان جماعة "الإخوان المسلمون" تنظيما إرهابيا، مشيرة إلى أن موقف الإدارة الأمريكية حيال القرار المصري من شأنه تعزيز نظرية المؤامرة التي تروج لها كثير من وسائل الإعلام والساسة المحسوبين على السلطة الحالية.

 

وأوضحت المجلة أن رفض الخارجية الأمريكية السير على خطى الحكومة المصرية في إدراج الإخوان كمنظمة إرهابية يؤكد المزاعم التي يتم الترويج لها في مصر بأن الولايات المتحدة "تدعم جماعة الإخوان سرا".

 

واعتبرت المجلة أن هذه المزاعم أثرت سلبا على شعبية الإدارة الأمريكية، لاسيما بعد أن كشف استطلاع للرأي أجرى في سبتمبر الماضي أن 4% فقط من المصريين يكنون مشاعر إيجابية لإدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

 

وقالت "واشنطن إكزامينر" إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لم يكن سعيدا بقرار السلطة القائمة في مصر إعلان الإخوان منظمة إرهابية، حيث أعرب لوزير الخارجية المصرية نبيل فهمي عن قلقه حيال هذا القرار، وذلك حسبما ذكرت الخارجية الأمريكية في بيان لها.

 

واختلفت المجلة مع الإدارة الأمريكية في موقفها هذا، قائلة إن ما فعلته الحكومة المصرية (بإعلان الإخوان إرهابية) كان يجب أن تفعله الإدارة الأمريكية منذ زمن طويل، معتبرة أن الإخوان هي الأب الروحي للعديد من التنظيمات المتطرفة، بما في ذلك تنظيم القاعدة ، على حد قولها.

 

وأضافت أنه بالرغم من اختلاف جماعة الإخوان مع الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن والعديد من التنظيمات المتطرفة الأخرى فيما يتعلق بنبذ العنف، فإنها تتبنى نفس الأهداف الأيدولوجية التي تتبناها هذه التنظيمات فيما يتعلق بتحكيم الشريعة الإسلامية، على حد زعمها.

 

وزعمت المجلة إن زعيم تنظيم القاعدة الحالي أيمن الظواهري بدأ حياته كعضو في جماعة الإخوان (حسب قولها) قبل أن ينتهج نهج التطرف، كما أن حركة "حماس" التي تعتبرها الولايات المتحدة تنظيما إرهابيا تعد الفرع الفلسطيني لجماعة الإخوان.

 

اقرأ أيضا:

 

كومنتاري: "العسكر" يقودون مصر نحو حرب أهلية

ولاية أوباما الثانية.. آمال عريضة وانتكاسات كثيرة

كاتب أمريكي: واشنطن شجعت الجيش على قتل المتظاهرين

واشنطن بوست: مصر انحرفت عن طريق الديمقراطية

فاينانشال تايمز: انفجار "الأتوبيس" يعمق الأزمة السياسية في مصر

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان