رئيس التحرير: عادل صبري 09:42 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مصر تتصدر تغريدات "هيومان رايتس" عام 2013

مصر تتصدر تغريدات "هيومان رايتس" عام 2013

29 ديسمبر 2013 10:24

احتلت تغريدة نشرتها هبة مورايف مديرة منظمة هيومان رايتس ووتش فى مصر على موقع "تويتر"، حول ما وصفته بـ "الجنون" الذى دفع السلطات المصرية إلى اعتقال فتيات فى الخامسة عشرة، والزج بهن فى السجون، صدارة تغريدات المنظمة التى نالت أكبر قدر من المشاركات وإعادة التغريد عام 2013.

 

ووفقا للتقرير الذى أعده محرر المنظمة جيم مورفي، فقد جاءت تغريدة عن أحداث فض الاعتصام فى المركز الثاني، بما يبرز الاهتمام الكبير لمستخدمى الانترنت بالأحداث المصرية.

 

وكتبت مورايف فى تغريدة بتاريخ 27 نوفمبر 2013 معلقة على حبس فتيات الإسكندرية: "الجنون هو إقدام النيابة على وضع فتيات فى الخامسة عشرة أمام محاكمة لمشاركتهن فى مظاهرات سلمية فى 31 أكتوبر".

 

يذكر أن حكما مشددا كان قد صدر فى تلك القضية بالسجن 11 عاما وشهرا لـ14 فتاة بتهم التجمهر، وقطع الطرق، والبلطجة والإتلاف العمدي، وحيازة أدوات للاعتداء على المواطنين، بمنطقة رشدي، ووضعهن 4 سنوات تحت المراقبة بعد تنفيذهن الحكم كما عاقبت «محكمة الأحداث» 7 فتيات تحت السن القانونية، «قاصرات»، من جماعة الإخوان، بالإيداع لدى دور رعاية الأحداث، لكن محكمة جنح مستأنف سيدى جابر بالإسكندرية شمال لقاهرة قضت ببراءة سبعة فتيات قاصرات من حركة "7 الصبح" وحبس 14 أخريات لمدة سنة مع إيقاف التنفيذ.

 

أما عن التغريدة صاحبة المركز الثانى فى أكبر مشاركات تغريدات المنظمة الحقوقية فنصت على التالي: "القوات الأمنية المصرية استخدمت القوة المفرطة المميتة فى أسوأ حادث قتل جماعى غير مشروع فى تاريخ مصر المعاصر"، فى إشارة إلى مذبحة فض الاعتصام الذى ارتكبتها القوات الأمنية المصرية ضد المعتصمين فى "رابعة العدوية" و"النهضة".

 

إقرأ أيضًا

هيومان رايتس ووتش: الاتهامات ضد مرسى "خيالية" - مصر العربية

"هيومان رايتس ووتش": لم يتم اقتحام مقرنا بالقاهرة - مصر العربية

"هيومان رايتس": قانون التظاهر مخالف للمعايير الدولية - مصر العربية

"رايتس ووتش": احتجاز مساعدى مرسى سرا 5 أشهر - مصر العربية

"رايتس ووتش": قانون المنظمات "تقييد" لعملها - مصر العربية

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان