رئيس التحرير: عادل صبري 07:13 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الاندبندنت: "3 يوليو" و"رابعة" أبرز أحداث 2013

الاندبندنت: 3 يوليو ورابعة أبرز أحداث 2013

صحافة أجنبية

فض اعتصام رابعة + أرشيفية

الاندبندنت: "3 يوليو" و"رابعة" أبرز أحداث 2013

وائل عبد الحميد 29 ديسمبر 2013 09:24

اعتبرت صحيفة الاندبندنت البريطانية أن إعلان الجيش المصري عزل الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو الماضي وما تبعه من مذبحة فض اعتصام مؤيديه من أبرز الأحداث التي شهدها عام 2013 الذي يوشك على الانقضاء.

 

وكتبت الصحيفة في تقرير لها أمس السبت تحت عنوان "2013، مراجعة زمنية للأحداث الرئيسية" أنه في 30 يونيو خرجت مظاهرات ضخمة تطالب بتنحي الرئيس محمد مرسي، واتهم المتظاهرون الرئيس مرسي بالفشل في التعامل مع المشكلات الاقتصادية والأمنية لمصر، منذ تقلده السلطة عام 2012.

 

ثم تطرقت الصحيفة إلى أحداث 3 يوليو فقالت: "الرئيس محمد مرسي تم إقصاؤه في انقلاب عسكري؛ حيث أعلن قائد القوات المسلحة عبد الفتاح السيسي عزل مرسي في خطاب متلفز، وتعليق العمل بالدستور، وتعيين عدلي منصور رئيسًا مؤقتًا إلى حين إجراء الانتخابات الرئاسية، بالإضافة إلى تشكيل حكومة تكنوقراط".

 

واختارت الصحيفة أيضًا مذبحة فض اعتصام مؤيدي الرئيس مرسي في 14 أغسطس لتندرج ضمن أبرز أحداث العام، وذكرت في هذا السياق: "فيما وصفته هيومان رايتس ووتش بأنه "أكبر حادث قتل جماعي غير مشروع في تاريخ مصر المعاصر"، قامت القوات الأمنية بمذبحة لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، وتم فض اعتصامين لهم في القاهرة، وقدرت وزارة الصحة المصرية أعداد الوفيات بـ 638، بينما قال آخرون إن أعداد الوفيات تقدر بالآلاف"، وأوردت  الصحيفة صورة معبرة عن أحداث 14 أغسطس نقلًا عن وكالة أسوشتيد برس وصفت اليوم بأنه "يوم العار" الذي شهد مقتل أكثر من 600 شخص.

 

ومن بين أهم الأحداث التي اختارتها الصحيفة ما حدث في التاسع من يونيو، حينما قام إدوارد سنودن، 29 سنة، موظف وكالة الأمن الأمريكي السابق بالكشف عن أنه صاحب التسريبات التي فضحت أسرارًا عن الوكالة الأمريكية، وقام باللجوء في هونج كونج.

 

كما اعتبرت الإندبندنت أن حرائق الغابات العنيفة التي حدثت بولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية في 20 أكتوبر من بين الأحداث الرئيسية خلال العام، الأمر الذي حدا حكومة الولاية بإعلان حالة الطوارئ بعد أن دمرت النيران 200 منزل.

إقرأ أيضًا:

 انقلاب بينوشيه مزق تشيلي اجتماعيًا وسياسيًا

عبد الرحمن يوسف: نحن أمام انقلاب يسجن الثوار

الاندبندنت:النظام الحالي أعاد "الدولة البوليسية" لمصر

الإندبندنت: يوم العار في مصر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان